عبرت النقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، الخميس، عن أسفها للتطورات الأخيرة التي تشهدها كليات الطب والصيدلة بالمغرب، والتي وصلت إلى حد التدخل الأمني في حق الطلبة، خلال اعتصام لهم يوم أمس بالعاصمة الرباط.

وشدد المكتب المحلي لهذه النقابة، في بيان، على أن المقاربة الأمنية لن تساهم في حل الأزمة، بل ستزيدها تعقيدا، داعيا إلى إيجاد حلول عاجلة لإنهاء الإضرابات والاحتجاجات الطلابية.

وطالب المكتب المحلي بإعادة الطلبة الموقوفين، والتراجع عن قرار حل مكاتب مجالس الطلبة، كما دعا مجالس الكليات إلى عقد اجتماعات عاجلة لمراجعة القرارات التأديبية السابقة.

وأشاد المكتب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين طلبة الصيدلة والوزارة، والذي أدى إلى إنهاء المقاطعة، داعيا إلى توفير الظروف الملائمة لتمكين جميع الطلبة من اجتياز الامتحانات.

 إلى ذلك، أفادت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، اليوم الخميس، بأن قوات الأمن تدخلت بعنف خلال اعتصام طلبة الطب السلمي أمام كلية الطب في الرباط، مما أسفر عن إصابة العشرات من الطلبة وذويهم، واعتقال حوالي 15 شخصًا نتيجة الدفع والركل والضرب المبرح مع السب والشتم، واعتقال حوالي 15 شخصًا.

وأكد طلبة الطب، عبر بيان، أن « العنف ليس سبيلا للتفاوض »، مؤكدين على سلمية الاحتجاجات ومطالب الطلبة « المشروعة ».

وحملت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب الحكومة والمسؤولين في شخص رئيس الحكومة، ووزير التعليم العالي، مسؤولية تعنيف طلبة الطب بالرباط، وما آلت إليه الأوضاع، مطالبة باعتذار رسمي على خلفية هذا الاعتداء.

كما طالبت بـ »الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين من طلبة وذويهم، تفاديا لمزيد من الاحتقان »، مستنكرة ما أسمته « المقاربة القمعية التي تنهجها الحكومة والتي بلغت ذروتها أمس ».

ودعت اللجنة كافة الطلبة والأساتذة والشغيلة الصحية والجماهير الطلابية إلى المشاركة في الوقفات الاحتجاجية التي ستنظم اليوم الخميس، للتعبير عن تضامنهم مع طلبة الطب بالرباط، واستنكاراً للعنف الذي تعرضوا له.

كلمات دلالية اعتصام الرباط طلبة الطب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اعتصام الرباط طلبة الطب الطب والصیدلة طلبة الطب

إقرأ أيضاً:

سلطان العرادة: إيران تقدم للمليشيا الصواريخ والألغام والسعودية تقدم للشعب اليمني كلية الطب ومدرسة المتفوقين وتعبيد الطريق

سلطان العرادة: إيران تقدم للمليشيا الصواريخ والألغام والسعودية تقدم للشعب اليمني كلية الطب ومدرسة المتفوقين وتعبيد الطريق

مقالات مشابهة

  • سلطان العرادة: إيران تقدم للمليشيا الصواريخ والألغام والسعودية تقدم للشعب اليمني كلية الطب ومدرسة المتفوقين وتعبيد الطريق
  • برلمانية تشكو تبخر مشروع كلية "كان حلما لـ11 ألف طالب" في بني ملال
  • تأهل فريقان من طلبة كلية الهندسة فى المسابقة العالمية AAKRUTI Global 2024 Egypt
  • “التربية” تتابع حادثة استنشاق طلبة دخان مصنع بالزرقاء
  • تسوية للصيدلة وتصعيد لطلبة الطب تتسبب في اعتصامات ووقفات احتجاجية جديدة
  • حقيبة غريبة قرب محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تثير استنفارا أمنيا
  • بحضور عبدالله آل حامد.. المكتب الوطني للإعلام ينظم ملتقى “الإعلام والمسؤولية الوطنية”
  • صفقات أغذية مشبوهة تتسبب في تسمم طلبة معهد البريد
  • معرض التخصصات يستعرض أكثر من 60 تخصصا بجامعة السلطان قابوس