قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّه في الصف الأول الثانوي كان الطلاب يدرسون 14 مادة، وكان هناك من 7 إلى 8 حصص في الأسبوع، وعند تقسيم 14 مادة على 35 أو 40 حصة، تصل الأمور الى أن بعض المواد مثل الفيزياء يدرسها الطلاب في حصتين فقط بالأسبوع.

وأضاف «عبد اللطيف» في لقاء مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، قائلا: «كان المدرس يدخل للطالب يقوله أنا مش هقدر أخلص المنهج داخل المدرسة، وكان محتاج عدد ساعات أكبر، محتاجين نعلم أولادنا مهارات، وكان دايما يحصل ظلم للمعلمين، عايزين نعلم أولادنا مهارات قيادة والعمل في مجموعة، وبالتالي مكانش فيه وقت متاح».

وتابع: «بالتالي قلنا أننا هنعيد هيكلة المرحلة الثانوية، والهدف منها هو إتاحة وقت للمواد الأساسية مثل الرياضيات واللغة العربية والفيزياء والكيمياء حتى يتم الانتهاء من تدريس المنهج داخل المدرسة».

وأكمل: «وعند إزالة أو دمج بعض المواد، نظرنا الى بعض المواد مثل مادة الجيولوجيا والتي كانت حتى عام 1992 عبارة عن فصل في مادة الأحياء، وقمنا بإعادتها إلى مادة الأحياء وليست مادة منفصلة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد عبد اللطيف وزارة التربية والتعليم مادة الفيزياء مادة الكيمياء مادة اللغة العربية هيكلة الثانوية العامة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: مادة الجيولوجيا لا تدرس كمادة أساسية في أي دولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ مادة الجيولوجيا أصبحت مادة منفصلة ولها منهجها الخاص بعد سنة 1992، وعندما بحثت الوزارة عن أفضل 20 دولة في التعليم وجدوا أن الجيولوجيا لا تدرس كمادة أساسية أساسا في أي دولة في العالم، فدولة اليابان بها زلازل كل يوم ولكن لا تدرس مادة الجيولوجيا.

وأضاف عبد اللطيف، في لقاء مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الفلسفة هي أم العلوم، وتريد الوزارة من طلاب علمي وأدبي أن يدرسوا منهج كامل لمادة الفلسفة، لهذا تم وضعها في الصف الأول الثانوي ولا يتم تدريسها في الصفين الثاني والثالث.

وتابع وزير التعليم: «وضعنا مادة علم النفس في الصف الثاني الثانوي، ليأخذ الطالب حد المعرفة الجيد الكامل في مادة أساسية كاملة، وكل مادة لها عدد ساعات معتمدة تدرس في السنة».

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: نحتاج أن يكون أولادنا منفتحين على ثقافات العالم 
  • وزير التعليم: أعمال السنة إلزامية على مستوى العالم وهيكلة المواد توفر الوقت للدراسة
  • عبداللطيف: التعليم لم يتغير منذ 300 سنة.. وطورنا الثانوية طبقا للنظم العالمية
  • وزير التعليم: جميع فصول طلاب الثانوية العامة مجهزة تكنولوجيًا بأعلى مستوى
  • وزير التعليم: مطلوب من أولادنا الانفتاح على ثقافات العالم
  • وزير التعليم: إعادة هيكلة المواد هدفه إتاحة الوقت اللازم لدراستها داخل المدرسة
  • وزير التعليم يوضح تفاصيل إعادة هيكلة الثانوية العامة
  • وزير التعليم: تطوير الثانوية تم بناء على دراسة لمناهج 20 دولة في العالم
  • وزير التعليم: مادة الجيولوجيا لا تدرس كمادة أساسية في أي دولة