الوطن:
2024-09-27@00:18:21 GMT

«التضامن»: مصر سهلت نقل 24 ألف شاحنة مساعدات إلى غزة

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

«التضامن»: مصر سهلت نقل 24 ألف شاحنة مساعدات إلى غزة

قالت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن مصر تحرص دائمًا على إيجاد حلول للمعاناة غير المتناسبة للنساء والأطفال في النزاعات المسلحة وتحت الاحتلال، ففي ديسمبر الماضي، دعت مصر إلى عقد الاجتماع الطارئ الأول للمجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، لمناقشة آثار الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة على النساء والأطفال في غزة، وتبنى الاجتماع العديد من توصيات للاستجابة لاحتياجات النساء والأطفال الذين يعيشون في ظروف رهيبة.

وأضافت الوزيرة: «ركزت التوصيات على تعزيز التقارير الفلسطينية من أجل ضمان توثيق ونشر الانتهاكات الجسيمة لحقوق النساء والأطفال، وبناء على طلب مصر، اعتمد المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية التابعة لجامعة الدول العربية، في يناير الماضي، توصيات مماثلة للاستجابة للوضع الإنساني المتدهور في غزة وآثاره الرهيبة على النساء والأطفال».

مصر تنضم لمبادرة دائرة القادة لمنع الاستغلال والانتهاك الجنسيين

وأضافت «مرسي» أن مصر تفخر بدعم قرارات الجمعية العامة بخصوص «إجراءات الأمم المتحدة بشأن الاستغلال والانتهاك الجنسي» منذ دورتها الـ71، وآخرها القرار 78/331 الذي تم اعتماده مطلع هذا الشهر، ويعزز هذا القرار اتباع منهج منظم لتنفيذ سياسة عدم التسامح مطلقًا للقضاء على مثل هذه الأعمال، وكان رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي من أوائل القادة الذين انضموا إلى مبادرة دائرة القادة لمنع الاستغلال والانتهاك الجنسيين في عمليات الأمم المتحدة.

وتابعت: «وتعتبر مصر طرفًا في البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل المتعلقة بالأطفال في النزاعات المسلحة، وتنعكس أحكام البروتوكول في تشريعنا الوطني، وقبلت السلطات المصرية، بناءً على توجيهات الرئيس وتوصياته، الأشخاص ذوي الاحتياجات الطبية أو المصابين بإصابات خطيرة من غزة، كما يعمل الهلال الأحمر المصري على تسهيل وصول المساعدات التي تلبي الاحتياجات الأساسية لدول الجوار».

دعم مصر لأهالي غزة

وأوضحت: ومنذ بداية حرب غزة، قامت مصر بتسهيل نقل 23,886 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة تزن 343,229 طنًا، وبناءً على طلب مصر، سلمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالشراكة مع الهلال الأحمر المصري تسع شاحنات من المساعدات الإنسانية والتي تضمنت 7,000 مجموعة من الأدوات للنساء والأطفال الفلسطينيين، بالإضافة إلى السلع اللازمة لتلبية احتياجاتهم الأساسية، وأنشأ الهلال الأحمر المصري مركزًا لخدمات الإغاثة والطوارئ على المعبر الحدودي مع السودان لتقديم الخدمات اللازمة للمتضررين».

سفينة تحمل 200 طن مساعدات

وأكدت: أرسلت الحكومة المصرية مع الهلال الأحمر المصري 680 طنًا من المساعدات الإنسانية من مصر، وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أرسلت الحكومة المصرية سفينة مساعدات أخرى تحمل 200 طن من المساعدات، منها 75 طنًا من المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من الهلال الأحمر المصري إلى السودان، وتستضيف مصر اللاجئين والمهاجرين الذي وصل عددهم إلى ما يقرب من 9 ملايين.

وأضافت: تقترب مصر من الانتهاء من خطة العمل الوطنية الأولى لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 «خطة المرأة والأمن والسلم»، ونثق من أن إطلاق خطة العمل الوطنية لدينا سيعزز جهودنا الحالية لضمان مشاركة المرأة في الوقاية من النزاعات وحلها وكذلك عمليات بناء السلام.

وتابعت أن المرأة ليست فقط ضحية الصراع، بل هي عامل محوري للتغيير، علاوة على ذلك، فإن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1261 بمثابة تذكير حيوي بضرورة حماية الأطفال في الصراع المسلح ، وإدانة تجنيد واستغلال الأطفال.

واختتمت وزيرة التضامن الاجتماعي كلمتها قائلة : «يجب أن نقدم رسالة جماعية - وإعطاء الأولوية لحقوق النساء والأطفال في المناطق التي تعاني من الاحتلال وفي مناطق الصراع، نحتاج إلى مراجعة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة ، وحث منظمات الأمم المتحدة على لعب دور أكثر أهمية في تخفيف الأزمات الإنسانية، وخاصة في منطقتنا.. ستحمل الأجيال القادمة الأمم المتحدة مسئولية هذه الحروب.. هناك حاجة الآن إلى السلام أكثر من أي وقت مضى في منطقتنا، نأمل أن نصل إلى ذلك قبل فوات الأوان».

جاء ذلك على هامش مشاركتها في فعاليات الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة التضامن الاجتماعي وزيرة التضامن فلسطين الهلال الأحمر المصری النساء والأطفال الأمم المتحدة من المساعدات

إقرأ أيضاً:

العقبي: سيارات مأوى المشردين والأطفال تطوف الشوارع قريبًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد العقبي، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، أن سيارات مأوى المشردين والأطفال التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي سوف تعود قريبًا لتطوف الشوارع وإنقاذ الأطفال والمشردين من التسول، واقحامهم في أنشطة من الممكن أن تضر البلد.

واستكمل العقبي خلال لقائة بالصحفيين، أن وزارة التضامن الاجتماعي قامت خلال الفترة الماضية بعمل تغيرات جذرية في الإدارات المركزية بوزارة التضامن، ومدريات التضامن بهدف تحسين الخدمات المقدمة.

وقال مساعد وزيرة التضامن، إن مسؤولية وزارة التضامن والعاملين بها هي خدمة الناس والعمل على الإرتقاء بالخدمات المقدمة لهم وذلك بناءً على توجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي بتحسين الخدمات المقدمة من الوزارة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • مايا مرسي من جنيف: الحرب في غزة تجسد المعاناة غير العادلة للنساء والأطفال
  • بمشاركة وكيلي وزارة التضامن والصحة.. مجلس إدارة الهلال الأحمر يعقد اجتماع مجلس الإدارة
  • بمشاركة «التضامن» و«الصحة».. «الهلال الأحمر» يعقد اجتماع مجلس الإدارة للمشاركة في «بداية جديدة»
  • وزيرة التضامن: نشهد تجاهلًا غير مسبوق للقانون الإنساني الدولي في مناطق النزاع
  • وزيرة التضامن تشارك في جلسة حول "تعزيز وحماية حقوق الإنسان للنساء والأطفال في حالات النزاع وما بعد النزاع"
  • العقبي: سيارات مأوى المشردين والأطفال تطوف الشوارع قريبًا
  • تدشين مساعدات إنسانية للمتضررين من السيول في حجة
  • رئيس الوزراء الكندي: عدد الضحايا من النساء والأطفال في لبنان مثير للقلق
  • المساعدات الكويتية للسودان .. “مضخات مياه، قوارب مطاطية، خيام، مشمعات، بطانيات، مواد غذائية”