تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفع الذهب في مصر، بنسبة 2.3% بمقدار 80 جنيها لكل جرام منذ بداية هذا الأسبوع، حيث افتتح الذهب تداولات الأسبوع عند المستوى 3540 جنيها للجرام وسجل أعلى مستوى خلال الأسبوع عند 3620 جنيه للجرام.
وأشار التحليل الفني لجولد بيليون، إلي أن تسعير الذهب في مصر يعتمد على 3 عناصر: سعر صرف الدولار والعرض والطلب وسعر أونصة الذهب العالمي.

وشهدت الفترة الأخيرة تغيرات في سعر صرف الدولار  بشكل تدريجي سواء في الهبوط أو الصعود بدون تغيرات مفاجئة في الأسواق، والبنوك اتخذت إجراءات لتسهيل التعامل مع العملات الأجنبية واستخدام الكروت البنكية خارج مصر، وهو ما ساعد على تحقيق الإطمئنان في الأسواق واستقرار حركة سعر الصرف، وبالتالي كان تأثير سعر الصرف محايد على تسعير الذهب في مصر.

وبالنسبة للعرض والطلب لاحظنا انخفاض في الطلب بشكل عام على الذهب بسبب تزايد الأعباء المالية على المستهلكين خاصة مع دخول موسم الدراسة، بالإضافة إلى لجوء عدد من المستهلكين إلى بيع الذهب للحصول على السيولة النقدية. 
وأوضح التحليل أن عمليات شراء الذهب تركزت على المشغولات الذهبية مقارنة مع السبائك، وهذا يدل أن الطلب على الذهب بغرض التحوط وحفظ القيمة كان ضعيف الفترة الأخيرة، وبالتالي كان تأثير العرض والطلب محايد أيضاً على تسعير الذهب المحلي.

وكان العامل المؤثر على تسعير الذهب في مصر هو سعر أونصة الذهب العالمي، وهذا كان المحرك الأساسي لأسواق الذهب في مصر خلال الفترة الأخيرة، وحققت أونصة الذهب مستويات تاريخية جديدة بشكل يومي، كان آخرها اليوم الخميس وسجل 2685 دولار للأونصة، ومنذ بداية شهر سبتمبر ارتفع الذهب العالمي بنسبة 6.5% بأعلى ارتفاع شهري منذ مارس 2024.

القفزة الأخيرة في سعر الذهب العالمي كان بسبب اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الأخير بعد أن قرر خفض الفائدة نصف نقطة مئوية دفعة واحدة، وعكس سياسته النقدية لتصبح توسعية تدعم النمو بعد أن كانت متشددة تحارب التضخم المرتفع.
التوقعات في الأسواق والمؤسسات العالمية تشير إلى مزيد من التخفيض في أسعار الفائدة الأمريكية خلال الـ 12 شهر القادمة، وبتصل الاحتمالات إلى خفض 2.5% من الفائدة خلال الفترة المذكورة.

وهذه الاحتمالات هي السبب الرئيسي وراء ارتفاع سعر الذهب العالمي والذي يحقق استفادة كبيرة من انخفاض الفائدة الأمريكية، ويشهد انتقال رؤوس الأموال من أسواق السندات الحكومية بعد تراجع العائد على السندات إلى أسواق الذهب، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية المستمرة في التزايد في منطقة الشرق الأوسط، والتي عملت على زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن. 
كل هذه العوامل دفعت توقع المؤسسات العالمية بوصول الذهب العالمي إلى منطقة 2700 – 2750 دولار للأونصة خلال عام 2024، مع إمكانية تحقيق المزيد من المكاسب خلال عام 2025 ليصل إلى المستوى 3000 دولار للأونصة. 
الارتباط بين سعر الذهب في مصر والسعر العالمي كان هو المسيطر على تسعير الذهب في مصر خلال الفترة الأخيرة، وبالتالي كان السبب وراء ارتفاع سعر الذهب المحلي إلي المستويات الحالية. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون الذهب في مصر تسعير الذهب في مصر سعر صرف الدولار سعر أونصة الذهب العالمي تسعیر الذهب فی مصر على تسعیر الذهب الفترة الأخیرة الذهب العالمی سعر الذهب

إقرأ أيضاً:

البورصة المصرية تحقق 8 مليارات جنيه مكاسب خلال بداية تعاملات اليوم

ارتفعت مؤشرات البورصة خلال بداية تعاملات اليوم الخميس 26-9-2024، إذ صعد المؤشر الرئيسي «إيجي إكس 30» نحو 0.46% ليصل إلى مستوى 313934 نقطة.

أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس 26-9-2024

وارتفع مؤشر البورصة للشركات المتوسطة والصغيرة «إيجي إكس 70 EWI» بنسبة 0.7% عند مستوى 7472.31 نقطة، وصعد مؤشر البورصة المصرية «إيجي إكس 100 متساوي الأوزان الجديد» بنسبة 0.75% في بداية تداولات اليوم، ليسجل 10642.71 نقطة، وفقا للصفحة الرسمية للبورصة. 

أحجام وقيم التداولات

وبلغت قيم التداول في البورصة المصرية نحو 223 مليونا، عبر التداول على 58 مليون سهم، وجرى تنفيذ نحو 7 ألفًا و438 صفقة، وحقق رأس المال السوقي للبورصة المصرية مكاسب 8 مليارات جنيه، ليسجل إجمالي رأس المال السوقي في بداية التعاملات نحو 2150 تريليون جنيه.

الأسهم الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا

وفيما يخص تحركات الأسهم، فقد تصدّر سهم «الاسكندرية للخدمات الطبية» الأسهم الأكثر ارتفاعا  بنسبة 17.97%، تلاه سهم «القاهرة للخدمات التعليمية» بنسبة 13.81%، وحل ثالثًا سهم «الصناعات الغذائية العربية-دومتى» بارتفاع 10.35%، وفقًا للبورصة المصرية.

بينما تصدر سهم «اطلس للاستثمار والصناعات الغذائية» قائمة الأسهم الأكثر انخفاضًا بنسبة 1.71%، تلاه سهم «الحديد والصلب المصرية» بانخفاض 1.55%، ثم سهم «السويدى اليكتريك» بانخفاض 1.43%.

مقالات مشابهة

  • عودة الأجواء الخريفية المائلة للبرودة بداية ومنتصف الأسبوع المقبل
  • بدعم زيادة الطلب.. الذهب يرتفع 6.4% من بداية سبتمبر 2024 
  • «جولد بيليون»: الذهب يرتفع 6.4% عالميا للشهر الثالث منذ بداية سبتمبر 2024
  • جولد بيليون: الذهب يرتفع 6.4% من بداية سبتمبر 2024 بدعم ارتفاع الطلب
  • البورصة المصرية تحقق 8 مليارات جنيه مكاسب خلال بداية تعاملات اليوم
  • الدرهم يرتفع بنسبة 0,95 في المئة مقابل الأورو و0,15 في المئة مقابل الدولار
  • خلال 6 أشهر.. إيران تستورد 24.8 طن من سبائك الذهب وأكثر من 5 ملايين هاتف محمولا
  • متأثرا بسعر الأونصة العالمي..ارتفاع أسعار الذهب في مصر عند 3565 جنيها للجرام
  • 497 مليون جنيه حجم التداولات في البورصة مع بداية التعاملات