أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 40، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن أسماء المكرمين في تلك الدورة.

 

وكشف الأمير أباظة “أن الدورة 40 من مهرجان الإسكندرية تحمل اسم الفنانة نيللي، ومن المقرر تكريمها في حفل الافتتاح، وكذلك يتم تكريم اسم النجمة هند رستم احتفالًا بمرور 75 عامًا على ظهورها الأول في فيلم غزل البنات، ويكرم كذلك اسم الكاتب أبوالسعود الابياري بمناسبة مرور 90 عامًا على تقديم أول أعماله، وتكرم الفنانة منة شلبي، والفنان لطفى لبيب”.

 

كما أكد أن نجوم السينما العربية سيتم تكريم الممثلة المغربية سعاد خويي، والناقد العراقي مهدي عباس، وأشار أن سوف تمنح وسام دول البحر المتوسط للممثل والمخرج السوري القدير أيمن زيدان، ومن النجوم الأجانب سيتم تكريم الممثلة الفرنسية آن باريلود، الإيطالية فرانشيسكا ريتونديني، والإيطالية إيزابيل أدرياني.

 

أعضاء لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي 

 

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر.

 

وذكر في بيان صادر عن إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم السبت، أن مسابقة أفلام شباب مصر، يشارك بها هذا العام نحو 50 فيلما تتنوع بين الروائي والتسجيلي القصير، وتضم لجنة التحكيم الفنان خالد سرحان رئيسا، وعضوية الفنانتين رانيا محمود يس، ونهى عابدين.

 

وتابع البيان أن المسابقة تقدم 3 جوائز هي: جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح لأفضل فيلم روائي وأفضل فيلم تسجيلي قصير، وجائزة أفضل فيلم، وجائزة الناقد أحمد الحضري لأفضل فيلم يناقش قضايا إنسانية، والتى تقدم لأول مرة خلال الدورة 40 من المهرجان.

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإسكندرية السينمائي الفنان لطفي لبيب الفنان خالد سرحان الفنانة منة شلبي المخرج السوري هند رستم رانيا محمود يس مهرجان الإسکندریة السینمائی البحر المتوسط الأمیر أباظة

إقرأ أيضاً:

نيللي وإلهام شاهين وهاني رمزي الأبرز.. مهرجان المونودراما يعلن أسماء المكرمين في دورته السابعة

 

أعلنت إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما برئاسة الدكتور أسامة روؤف، قائمة المكرمين في دورته السابعة، والتي تقام تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى يعقد الآن بالمجلس الأعلى للثقافة، لإعلان تفاصل الدورة الجديدة من المهرجان، وتقدمه الإعلامية شيماء منصور، بحضور النجمة نيللي والنجم هاني رمزي، وعدد من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، ولفيف كبير من الإعلاميين والنقاد .

وقد ضمت قائمة المكرمين هذا العام: من (مصر) النجمة الكبيرة نيللي والنجمة إلهام شاهين والنجم هاني رمزي، ومن (العراق) الدكتور جبار جودي نقيب الفنان العراقيين، ومن (فلسطين) الفنان غنام غنام، ومن (تونس) الفنان منير العرقي .

يشار إلى أن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يقام فى الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، ويهدف إلى تسليط الضوء على فن المونودراما، وتبادل الخبرات مع فناني المونودراما من مختلف أنحاء العالم، وقد شارك  فى الدورة السادسة من المهرجان أكثر من 24 دولة من جميع أنحاء العالم، وقدم المهرجان منصة الحكواتي ومنصة شاشة المونودراما، كما تم تكريم عدد من القامات الفنية من مصر والعالم، منهم الفنان الكبير محمد صبحي من مصر، وسعادة محمد سعيد الظنحاني من الإمارات.

مقالات مشابهة

  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: الفعاليات والتحضيرات مختلف هذا العام
  • تكريم أحمد السقا في ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40
  • مهرجان القاهرة للمونودراما يعلن أسماء لجنة مسابقة التأليف المسرحي في دورته السابعة
  • نيللي وإلهام شاهين الأبرز.. «أيام القاهرة للمونودراما» يعلن أسماء المكرمين
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يعلن أسماء لجان تحكيم مسابقاته
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يعلن أسماء لجنة مشاهدة واختيار العروض
  • مهرجان المونودراما يعلن أسماء لجنة مشاهدة واختيار عروض دورته السابعة
  • نيللي وإلهام شاهين وهاني رمزي الأبرز.. مهرجان المونودراما يعلن أسماء المكرمين في دورته السابعة