قال مسؤولون ووسائل إعلام سودانية إن العاصمة السودانية شهدت يوم الخميس تجدد المعارك، مما أدى إلى ارتفاع سريع في حصيلة القتلى، في ظل تفشي الكوليرا الذي يتفاقم في البلاد.

اعلان

قال مسؤولون ووسائل إعلام سودانية إن العاصمة السودانية شهدت يوم الخميس تجدد المعارك، مما أدى إلى ارتفاع سريع في حصيلة القتلى، في ظل تفشي الكوليرا الذي يتفاقم في البلاد.

وفي الساعات الأولى من صباح يوم الخميس، شن الجيش السوداني عملية عسكرية تهدف إلى استعادة السيطرة على مناطق في العاصمة كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع، التي تعتبر العدو الرئيسي في هذا الصراع.

وأفادت وسائل إعلام سودانية بأن التحركات العسكرية والضربات الجوية قد تكثفت في منطقتي الخرطوم وأم درمان، حيث تُعتبر هذه العمليات الأعنف في المنطقة منذ عدة أشهر. 

وأكد متحدث عسكري أن العملية جارية، لكنه رفض التعليق بأكثر من ذلك.

يتجمع الناس لجمع المياه في الخرطوم بالسودان في 28 مايو 2023 خلال هدنة استمرت أسبوعًا توسطت فيها الولايات المتحدة والسعوديةMarwan Ali/AP

يأتي هذا التصعيد في وقت يتوقع فيه أن يلقي قائد الجيش السوداني عبد الفتاح برهان كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس.

ويوم الأربعاء، انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش بشدة دول مجلس الأمن بسبب الفشل في إنهاء الحرب الإسرائيلية الدامية على قطاع غزة والحرب الروسية الأوكرانية والحرب في السودان، داعيا إلى إنهاء القتال.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال اجتماع لمجلس الأمن في مقر الأمم المتحدةSeth Wenig/AP

ودعا كذلك لمحاسبة أولئك الذين ينتهكون ميثاق الأمم المتحدة، قائلا إن روسيا ارتكبت "أكبر انتهاك للميثاق منذ جيل" في الحرب الروسية الأوكرانية.

Relatedالكوليرا تنتشر في السودان وجنرالات الحرب يواصلون قتالهم دون هوادةدعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسياحرب متعددة الجبهات .. الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية بحزب الله

في سياق قريب، قال محامي الرئيس السوداني السابق المخلوع عمر البشير، الذي حكم البلاد لمدة 30 عامًا، إنه نُقل من السجن إلى منشأة طبية في شمال السودان.

الرئيس السوداني عمر البشير يحضر حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في القصر الرئاسي في أنقرة بتركيا 9 يوليو Burhan Ozbilici/AP

ويحتجز البشير البالغ من العمر 80 عامًا في منشأة عسكرية على مشارف العاصمة السودانية الخرطوم، منذ اندلاع الحرب في نيسان/أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال محاميه محمد الحسن الأمين لوكالة "أسوشيتد برس"، إن البشير نُقل يوم الثلاثاء وسيحصل على الرعاية المناسبة في مستشفى مجهز بشكل أفضل في بلدة مروي، على بعد حوالي 330 كيلومترًا (205 ميلًا) شمال الخرطوم.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الكوليرا تنتشر في السودان وجنرالات الحرب يواصلون قتالهم دون هوادة آثار نادرة تسرق من المتحف الوطني في السودان والجماعات المسلحة في دائرة الاتهام الجيش السوداني يتكبد 5 آلاف قتيل وخسائر تتجاوز 10 مليارات دولار والصحة العالمية تتحدث عن 20 الف قتيل جمهورية السودان وباء الكوليرا وفاة قوات الدعم السريع - السودان أنطونيو غوتيريش عمر حسن البشير اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب متعددة الجبهات .. الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية بحزب الله يعرض الآن Next دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا يعرض الآن Next عمدة نيويورك إريك آدامز يواجه تُهما جنائية وسط تحقيقات فساد يعرض الآن Next الشرطة البريطانية تحقق في اختراق إلكتروني لشبكات "الواي فاي" بمحطات القطارات يعرض الآن Next تنمر ترامب على إيمان خليف: الرئيس الجزائري يتدخل شخصيا لوقف دعوى قانونية ضد الرئيس الأمريكي السابق اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله فيضانات مفاجئة تضرب المملكة المتحدة بعد هطول أمطار تعادل ما يسقط في شهر كامل في يوم واحد حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانحزب اللهقطاع غزةالحرب في أوكرانيا روسياإسرائيلجو بايدنغزةجنوب لبنانأوروبااعتداء إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان حزب الله قطاع غزة الحرب في أوكرانيا روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان حزب الله قطاع غزة الحرب في أوكرانيا روسيا جمهورية السودان وباء الكوليرا وفاة قوات الدعم السريع السودان أنطونيو غوتيريش الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان حزب الله قطاع غزة الحرب في أوكرانيا روسيا إسرائيل جو بايدن غزة جنوب لبنان أوروبا اعتداء إسرائيل السياسة الأوروبية الجیش السودانی الدعم السریع یعرض الآن Next یوم الخمیس فی السودان

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم

القاهرة (زمان التركية)ــ هزت غارات جوية وقصف مدفعي الخرطوم الخميس، فيما هاجم الجيش مواقع شبه عسكرية في أنحاء العاصمة السودانية.

وبدأت الاشتباكات عند الفجر، حسبما أفاد العديد من السكان، فيما يبدو أنه أول هجوم كبير للجيش منذ أشهر لاستعادة أجزاء من العاصمة تسيطر عليها قوات الدعم السريع شبه العسكرية المنافسة.

وقال مصدر في الجيش السوداني لوكالة فرانس برس إن قوات الجيش “تخوض معارك ضارية ضد الميليشيات المتمردة داخل الخرطوم”، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن قوات الجيش عبرت ثلاثة جسور رئيسية فوق نهر النيل – الذي يفصل أجزاء من العاصمة التي يسيطر عليها الجيش عن تلك الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر
رجال عاهدوا الله وثم الوطن ✊✌
جيش قوقو اتجاه واحد بس ومن غيرنا ????‍✈️✊????
اوكسجين بحري المتك والفتك والجغم????????????
يا امكعوكات بحري بلوا راسكم جاينكم جاينكم طقيق شغلنا اسمو عينك فوقو بتركب فوقو ????

نصر من الله وفتح قريب????ولكل اجل كتاب #جيش_قوقو #بل_بس pic.twitter.com/M80xgQkyLQ

— تجاني سليمان Tijani Suliman (@Tijanyzero) September 26, 2024

منذ أبريل/نيسان 2023، عندما اندلعت الحرب بين قوات رئيس الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، نجحت الميليشيات شبه العسكرية في دفع الجيش إلى خارج الخرطوم تقريبًا.

 

وفي أعقاب هجومه الكبير الأخير في فبراير/شباط، استعاد الجيش أجزاء كبيرة من أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة الواقعة على الضفة الأخرى من النهر، وجزء من الخرطوم الكبرى.

وقال عدد من سكان أم درمان إن “قصفا مدفعيا مكثفا” بدأ في وقت مبكر من صباح الخميس، حيث سقطت القنابل على المباني السكنية بينما حلقت طائرات حربية عسكرية في سماء المنطقة.

منذ بدء الحرب، دارت أغلب معاركها الأسوأ في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، حيث اتُهم الجانبان بقصف المناطق السكنية بشكل عشوائي.

وقد أسفرت الحرب بالفعل عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، حيث تتراوح التقديرات بين 20 ألفًا و150 ألفًا، ومعظم القتلى لا يزال مصيرهم مجهولًا، وفقًا للأطباء.

كما أدى النزاع إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص – أي خمس سكان السودان – وخلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في الذاكرة الحديثة، وفقا للأمم المتحدة.

Tags: الخرطوم

مقالات مشابهة

  • السودان: الجيش يشن هجوماً غير مسبوق على الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يبدأ هجوما كبيرا في الخرطوم
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع.. الخرطوم هي الهدف
  • الجيش السوداني يشنّ هجوماً كبيراً في الخرطوم
  • الجيش السوداني يبدأ عملية واسعة النطاق ضد قوات الدعم السريع