قال الدكتور ياسر حلمي، أستاذ جراحة التجميل بكلية طب جامعة الأزهر، إن قرح الفراش تعتبر من الحالات الطبية التي تحتاج إلى اهتمام خاص، حيث تُشبه في بداياتها درجات الحروق الثالثة والرابعة، مع فقدان الأنسجة الذي قد يصل إلى العظام.

سبب قرح الفراش 

وأكد أستاذ جراحة التجميل بكلية طب جامعة الأزهر، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الخميس، أن هذه القرح تحدث عادة لدى الأشخاص الذين يقضون فترات طويلة في الفراش، مثل كبار السن، أو المصابين بشلل، نتيجة الضغط المستمر وعدم الحركة، مما يؤدي إلى نقص تروية الأنسجة وتدهور حالتها.

علاج قرح الفراش

وأكد أن العلاج يعتمد على درجة القرحة ونتائج الفحوصات، مُشيرًا إلى وجود عدة خيارات علاجية، منها استخدام ضغط سلبي لتنظيف الجروح ومنع تكاثر الميكروبات، وفي الحالات الشديدة، قد يحتاج المريض إلى عمليات جراحية تشمل استخدام شرائح جلدية أو ترقيع موضعي.

وأوضح أهمية الرعاية التمريضية في الوقاية والعلاج، من خلال تقليب المريض بشكل دوري واستخدام مراتب هوائية خاصة تساعد على توزيع الضغط بشكل متساوٍ، مما يسهم في تحسين الدورة الدموية وتقليل فرص حدوث القرح.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشركة المتحدة جراحة التجميل طب جامعة الأزهر الحروق

إقرأ أيضاً:

4 طرق لتجنب الإصابة بها.. هل جرثومة المعدة مرض معدي؟

جرثومة المعدة من الأمراض المزعجة التي يعاني منها الكثيرون، خاصة الأطفال، وهي عبارة عن  بكتيريا دقيقة للغاية، تحدث الإصابة بها نتيجة تناول الأطعمة الضارة أو المشروبات غير الجيدة أو أواني الطعام الملوثة.

وجرثومة المعدة معدية، لذلك يجب اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية لحماية بقية أفراد العائلة في حالة إصابة شخص بها، وفقا لما ذكره الدكتور محمد الشربيني أستاذ الأمراض الباطنة والكبد والجهاز الهضمي كلية طب القصر العيني وجامعة القاهرة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

طرق انتقال الجرثومة 

هناك العديد من الطرق التي تنتقل من خلالها جرثومة المعدة من شخص لآخر، وقد تنتقل من خلال اللعاب، أو من خلال فضلات الشخص، لهذا من الضروري الحرص على غسل اليدين بعد استخدام المرحاض، وقبل تناول الطعام.

 من الممكن أيضا أن تنتقل الجرثومة للشخص من خلال لمس مياه أو أكل ملوث بالجرثومة، وفي حالة إهمال النظافة العامة يكون الشخص معرضا للإصابة بعدوى جرثومة المعدة.

طرق الوقاية من الجرثومة 

وللوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة يجب على الأشخاص اتباع النصائح التالية ومنها:

الحرص على تناول طعام نظيف. طهي الطعام جيدا  تجنب التواجد في أماكن ملوثة.  غسل اليدين جيدًا بالماء قبل تناول الأكل، وبعد الخروج من المرحاض.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة 

توجد بعض الفئات التي تكون معرضة للإصابة بجرثومة المعدة بشكل مستمر، ومنهم كبار السن، حيث يزداد معدل الإصابة بجرثومة المعدة لدى الأشخاص أكبر من 50 عامًا، وقد يكون ذلك نتيجة ضعف المناعة مع التقدم في العمر، كذلك الأطفال فهم من الفئات المعرضة لخطر الإصابة بشكل كبير، والمدخنون.

مقالات مشابهة

  • أستاذ طب وقائي: ألم الحزام الناري أشد من ألم الولادة.. فيديو
  • أستاذ جراحة تجميل يكشف أسهل الطرق لعلاج ندبات الحروق -(فيديو)
  • أستاذ بـ«طب الأزهر» يكشف الطرق الصحيحة لمتابعة عمليات تجميل الحروق
  • ياسر حلمي يحذر من استخدام الثلج ومعجون الأسنان في علاج الحروق (فيديو)
  • روشتة أستاذ تجميل لعلاج ندوب الحروق.. فيديو
  • رابط الحصول على نتيجة المدينة الجامعية جامعة الأزهر 2024
  • 4 طرق لتجنب الإصابة بها.. هل جرثومة المعدة مرض معدي؟
  • جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض
  • نزلات البرد تتربص بك في الخريف.. ما الفئات الأكثر إصابة بالأمراض الموسمية؟