قالت الشرطة النرويجية اليوم الخميس، إنها أصدرت طلباً دولياً للبحث عن رجل نرويجي من أصل هندي مرتبط ببيع أجهزة البيجر التي تستخدمها جماعة حزب الله اللبنانية وانفجرت الأسبوع الماضي.

واختفى رينسون فوسه (39 عاماً) أثناء رحلة عمل إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وهو مؤسس شركة بلغارية ذكرت تقارير أنها جزء من سلسلة توريد أجهزة البيجر.


تفجيرات البيجر.. جائزة عقد من الجهود الاستخباراتية الإسرائيلية https://t.co/EcsapTWngb

— 24.ae (@20fourMedia) September 22, 2024 وفي وقت سابق، قال مصدران أمنيان إن ميليشيا حزب الله سلمت عناصرها أجهزة بيجر جديدة تحمل علامة غولد أبوللو قبل ساعات من تفجير الآلاف منها، مما يشير إلى أن الجماعة كانت على ثقة من أن الأجهزة آمنة على الرغم من عمليات التفتيش المستمرة للمعدات الإلكترونية لرصد التهديدات.
وقال أحد المصدرين إن أحد أعضاء حزب الله المتحالف مع إيران حصل على جهاز بيجر جديد يوم الإثنين، وانفجر في اليوم التالي وهو لا يزال في علبته.
وقال المصدر الثاني إن جهاز بيجر تسلمه عضو كبير قبل أيام قليلة أدى إلى إصابة أحد مرؤوسيه عندما انفجر.

بعد كشف تورطها.."حسناء البيجر" في حماية مخابرات #المجر https://t.co/X1Y2AWsX4j

— 24.ae (@20fourMedia) September 21, 2024 ووقوع تلك الهجمات وتوزيع الأجهزة رغم الفحص الروتيني عليها للتحقق من عدم اختراقها هز سمعة حزب الله.

وقالت شركة غولد أبوللو ومقرها تايوان إنها لم تصنع الأجهزة التي انفجرت في الهجمات بل صنعتها شركة في أوروبا لديها ترخيص باستخدام علامتها التجارية.
ووصلت شحنة مؤلفة من خمسة آلاف من أجهزة البيجر إلى لبنان هذا العام. وذكرت رويترز من قبل أن حزب الله لجأ لتلك الأجهزة في محاولة لتجنب التجسس الإسرائيلي على الهواتف المحمولة بعد مقتل قياديين كبار في ضربات جوية محددة الهدف على مدى العام المنصرم.
وقال اثنان من المصادر الأمنية ومصدر استخباراتي لرويترز، إن حزب الله شك في أن المزيد من الأجهزة ربما تعرضت للاختراق بعد انفجار أجهزة البيجر يوم الثلاثاء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية البيجر حزب الله تفجيرات البيجر في لبنان النرويج حزب الله أجهزة البیجر حزب الله

إقرأ أيضاً:

حقيقة وجود أجهزة «البيجر» و«الووكي توكي» في مصر

في مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن» عبر قناة «الحدث اليوم»، أكد حمد النبراوي، عضو مجلس إدارة شعبة المحمول بغرفة القاهرة التجارية، أنه لا توجد أي أجهزة مثل «البيجر» أو «الووكي توكي» في مصر.

تفاصيل التصريحاتخلو مصر من الأجهزة

قال النبراوي:

"مصر مفيهاش أجهزة البيجر أو الووكي توكي، معندناش الحاجات دي كلها."

هذا التصريح يأتي في سياق حديثه عن الرقابة على الأجهزة التكنولوجية في مصر وضرورة تشديد الإجراءات لمنع دخول الأجهزة المقلدة.

الموديلات القديمة من آيفون

وأضاف النبراوي أن بعض موديلات هواتف «آيفون»، مثل «آيفون 11»، قد أوقفت شركة «آبل» إنتاجها، لكنها لا تزال تُجمع في الخارج وتُصدر إلى مصر. وأكد أن هذه الهواتف مقلدة بنسبة 100% وغير خاضعة للرقابة.

دعوة لزيادة الرقابة

حذر النبراوي من المخاطر المرتبطة بوجود هذه الأجهزة غير الخاضعة للرقابة، مطالبًا الجهات المعنية بتشديد الرقابة لمنع دخولها إلى السوق المصري.

السياق الإقليمي

تأتي هذه التصريحات في ظل الأحداث الأخيرة، حيث شنت إسرائيل هجومًا سيبرانيًا على لبنان، استهدف أجهزة «البيجر» و«الووكي توكي» التابعة لحزب الله، مما أسفر عن وفيات وإصابات بين عناصر الحزب. 

هذا الأمر يزيد من أهمية الرقابة على الأجهزة التكنولوجية المتداولة في مصر وسلامة مواطنيها.

مقالات مشابهة

  • مذكرة بحث ضد نرويجي يشتبه في توريده أجهزة البيجر المفخخة
  • النرويج تلاحق شخصا على صلة بتفجيرات بيجر في لبنان
  • الإرهاب بطريق الأجهزة الذكية «البيجر»
  • مصر بعد هجمات البيجر.. تحركات رسمية وأخرى لا يمكن إعلانها
  • النرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب الله
  • النرويج.. تحقيق في صلات محتملة لشركة بأجهزة بيجر انفجرت في لبنان
  • هل توجد أجهزة بيجر في مصر؟
  • حقيقة وجود أجهزة «البيجر» و«الووكي توكي» في مصر
  • هل عادت أجهزة «البيجر» إلى مصر؟ شعبة المحمول تكشف الحقيقة بعد الهجوم اللبناني