يعاني كثيرون من آلام الظهر والرقبة المزمنة نتيجة كثرة جلوسهم في العمل، ما يفسد عليهم حياتهم اليومية، ورغم ذلك، فإن خطورة هذه الآلام أنها قد تتطور وتقود إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة، لا سيما في حال ضعف العضلات؛ لذا ولتجنب هذه المشكلات، يمكن الإشارة إلى بعض التمارين المنزلية التي تساعد في تقوية عضلات الظهر والرقبة.

تقوية عضلات الظهر والرقبة

وحسب ما ورد على موقع «هيلث لاين» الطبي، فإن عضلات الظهر والرقبة هي حجر الأساس لدعم الجسم وحمايته من الإصابات، وبالتالي فإن قوتها ومرونتها يساعد في تقليل آلام الظهر والرقبة من خلال تحسين الوضعية وتوزيع الوزن بشكل متساوٍ على العمود الفقري، وأيضًا زيادة المرونة والقدرة على الحركة مما يسهل أداء الأنشطة اليومية، إلى جانب تحسين المزاج والنوم؛ إذ أن التوتر العضلي في الرقبة والظهر يمكن أن يؤدي إلى الأرق والاكتئاب، فضلًا عن الوقاية من إصابات العمود الفقري مثل الانزلاق الغضروفي والخشونة.

3 تمارين يومية لتقوية عضلات الرقبة والظهر

ويمكن تقوية عضلات الظهر والرقبة من خلال ممارسة بعض التمارين المنزلية البسيطة، منها:

1- تمارين الإطالة:

إطالة عضلات الرقبة: ارفع رأسك ببطء نحو السقف، ثم ادره إلى اليمين واليسار، وكرر هذا التمرين عدة مرات. إطالة عضلات الظهر: اجلس على كرسي وضع يديك خلف رأسك، وارفع صدرك للأمام وارخِ كتفيك للخلف.

2- تمارين القوة:

رفع الكتفين: قف بشكل مستقيم وارفَع كتفَيك نحو أذنيك، ثم اخفضهما ببطء، وكرر هذا التمرين عدة مرات. جسر الألوية: استلقِ على ظهرك واثني ركبتيك، وارفع ساقيك عن الأرض حتى يكون جسمك على شكل خط مستقيم من الركبتين إلى الكتفين.

3- تمارين الاستقرار:

بلانك: استند على مرفقيك وأصابع قدميك مع الحفاظ على جسمك مستقيمًا وكأنه لوحًا، وحاول الاحتفاظ بهذا الوضع لأطول فترة ممكنة. نصائح عند ممارسة التمارين

وهناك مجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها عند ممارسة هذه التمارين للاستفادة منها وتجنب الخطر، وهي:

قبل البدء بأي برنامج تمارين جديد، استشر طبيبك أو معالج فيزيائي، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية.

ابدأ بتمارين بسيطة وزد من شدتها تدريجيًا مع مرور الوقت. مارس هذه التمارين بانتظام لتحقيق أفضل النتائج. في أثناء أداء التمارين، تأكد من التنفس بعمق وهدوء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تمارين يومية تمارين منزلية عضلات الظهر آلام الرقبة آلام الظهر

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يتابع معدلات تنفيذ مشروع الصرف بقرى بنبان والرقبة بدراو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان نتائج الزيارة التى قام بها اللواء إيهاب خضر رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بمرافقة السكرتير العام المساعد اللواء محمد عبد الجليل لتفقد الأعمال الجارية بمشروع الصرف الصحي المتكامل بقرى بنبان والرقبة بمركز دراو .

جاء ذلك استمراراً لحرصه على متابعة نسب ومعدلات تنفيذ المشروعات الجارية لدعم وتطوير منظومة خدمات توصيل مياه الشرب والصرف الصحى بمختلف القرى والنجوع .

وأثناء الجولة التى شارك فيها المهندس حسن مصطفى نائب رئيس شركة المقاولون العرب ، وجابر أبو خليل عضو مجلس النواب ، بالإضافة إلى القيادات التنفيذية ، فضلاً عن عدد من العمد والمشايخ والقيادات الطبيعية بدراو، أوضح رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى أنه وفقاً للتنسيق مع محافظ أسوان تم إتخاذ إجراءات سريعة لإستكمال هذا المشروع الذى يأتى ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة " لإدخال خدمات الصرف الصحى لعدد 50 ألف مواطن ومواطنة داخل 5 قرى وهى بنبان قبلى وبحرى والرقبة الشرقية والغربية ، بالإضافة إلى قرية المنصورية، مشيراً إلى أن المشروع يشمل إنشاء محطة للمعالجة بطاقة 7/10 ألف م3/ يوم ، بجانب إنشاء  7 محطات رفع ، فضلاً عن شبكات وخطوط طرد بإجمالى 76 كم، وشدد اللواء إيهاب خضر على ضرورة تكثيف الجهود وزيادة فرق العمل بكل المواقع للعمل على مدار اليوم ، لأنه لا مجال للتهاون أو التقصير حيث سيتم سحب الأعمال فوراً من الشركات المنفذة فى حالة بطئ معدلات الإنجاز وإسنادها لأخرى أكثر جدية .

الاستعانة بأهالى القرية للمشاركة فى عمليات التنفيذ 

كما أعطى رئيس الهيئة تعليماته بسرعة الإستعانة بأهالى القرية للمشاركة فى عمليات التنفيذ سواء فى المجال الهندسى والفنى أو مجال الأمن والحراسة وذلك لجنى الثمار الإيجابية لمشروعات المبادرة الرئاسية من أجل تحسين جودة الحياة وتحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعية للمواطنين والأهالى بمختلف القرى والنجوع المستهدفة.

وشدد على ضرورة إعداد جدول ومخطط زمنى يشمل كافة الأعمال الجارية والمتبقية، وأيضاً نسب التنفيذ ومواعيد الانتهاء منها، علاوة على أساليب التمويل والدعم المادى المطلوبة لضمان الانتهاء من المشروع بالكامل خلال 5 أشهر.

1000101332 1000101330 1000101328 1000101322 1000101324 1000101326 1000101320 1000101318 1000101316 1000101314

مقالات مشابهة

  • عادات يومية من أجل الاستمتاع بيومك للتخلص من التوتر نهائيا
  • تقلل 264 إصابة.. ما عدد التمارين الأسبوعية للحماية من الأمراض؟
  • من قلب واحة الأحساء.. كنز أخضر بفوائد كثيرة في السعودية
  • لتجنب الإصابة بالبرد في فصل الخريف.. نصائح لتقوية الجهاز المناعي
  • شطائر الجبنة بالسلطة والعجوة بالسمسم.. روشتة مجدي نزيه لتقوية صحة الأطفال (فيديو)
  • محافظ أسوان يتابع معدلات تنفيذ مشروع الصرف بقرى بنبان والرقبة بدراو
  • عادات يومية تؤدي إلى النسيان وطرق فعالة للتغلب عليها
  • أطباء يحذرون من طريقة كيم كارداشيان في الحمل .. أضرارها كثيرة
  • بعد توقف 14 عاماً.. انطلاق أعمال الصرف الصحي بقرى أبو الريش والرقبة بأسوان