قال النائب الدكتور علي مهران رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، إن إعلان الحوار الوطني توسيع جلسات مناقشة تحويل الدعم العيني إلى نقدي، خطوة محورية نحو تحسين كفاءة نظام الدعم الحكومي، وضمان وصوله إلى المستحقين بشكل أكثر فعالية.

أهداف الدعم النقدي

وأوضح رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، في تصريحات صحفية، أن الدعم العيني، بالرغم من دوره المهم في دعم الفئات الأكثر احتياجًا، يعاني من بعض التحديات التي تعيق تحقيق أهدافه بالشكل المطلوب، مثل الهدر في الموارد وسوء التوزيع.

وأضاف، أن النظام النقدي يمكن أن يسهم في تقليل هذه التحديات، من خلال إتاحة الفرصة للمواطنين لاختيار كيفية إنفاق الدعم بما يتناسب مع احتياجاتهم الفردية، وهو ما سيعزز من قدرتهم على إدارة حياتهم الاقتصادية بشكل أفضل.

وأكد أن التحول إلى الدعم النقدي سيسهم في تقليل التلاعب واستغلال الموارد الحكومية بطرق غير مشروعة، مشيرًا إلى أن هذا النظام يمكن أن يوفر للحكومة مرونة أكبر في إعادة توزيع الدعم بما يتناسب مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية.

دور الحوار الوطني

وأشاد بدور الحوار الوطني في تناول هذا الملف الحيوي الذي يمس شريحة كبيرة من المواطنين، مؤكدًا أنه يعكس التزام الحكومة بتحقيق العدالة الاجتماعية وتوجيه الموارد بشكل أكثر كفاءة وشفافية.

وتابع رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن هذا التوجه يتماشى مع جهود الدولة لتحسين السياسات الاجتماعية والاقتصادية ضمن رؤية مصر 2030.

واختتم تصريحاته بالتأكيد على أهمية العمل على وضع آليات فعالة لضمان تنفيذ التحول بشكل تدريجي ومدروس، مع الحفاظ على مصالح الفئات الأكثر احتياجًا، وضمان استمرارية الدعم وتحقيق أهدافه في تحسين مستوى معيشة المواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعم الدعم النقدي الحوار الوطني تحويل الدعم الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

«الشعب الجمهوري»: مناقشة الحوار الوطني للدعم تُمكّن الدولة من وصوله لمستحقيه

ثمَّن عياد رزق، القيادي في حزب الشعب الجهوري، إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني عن مناقشة قضية تحول الدعم العيني إلى نقدي، على نطاق واسع يضمن مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين وجهات سياسية ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية، مؤكدًا أن هذا النقاش يضمن الوصول إلى توصيات حيادية تتميز بالشفافية والنزاهة في تحقيق الهدف المنشود وهو وصول الدعم إلى مستحقيه أيًا كان شكله.

الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتوفير وتلبية كل احتياجات المواطنين

وأكد رزق في بيان له اليوم، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بتوفير وتلبية كل احتياجات المواطنين من خلال وسائل وأنظمة جيدة تسهم في دعم المواطن المصري في مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار من خلال الحصول على حقوق ومستحقاته، مشيرًا إلى أن مناقشة قضية تحول الدعم العيني إلى نقدي تقضي على مشكلات كبيرة، منها تراجع في جودة السلع وهبوط في الخدمة، خاصة فيما يتعلق بسلعة الخبز.

إشكالية الدعم

وأشار القيادي في حزب الشعب الجمهوري إلى أن الجهات المعنية لديها رغبة شديدة في الوصول إلى الحل الأمثل لإشكالية الدعم التي شغلت طوائف المجتمع لسنوات طويلة، وتطبيق ما يُمكّن الدولة من الوصول إلى الفئات الأكثر احتياجًا وتوجيه كل هذه المليارات لهم بدلاً من إهدارها في سلع ومواد عينية يذهب جزء كبير منها لجيوب بعض المنتفعين.

ولفت رزق إلى أن حل هذه الإشكالية يسهم أيضًا في الحد من إهدار أموال الدولة التي تدعم بها العديد من السلع والأشخاص غير المستحقين، وتنهي وجود سوق سوداء للسلع، حيث يتم من خلاله إعطاء الدعم لمستحقيه بالصورة المناسبة وبما يلبي احتياجاتهم.

مقالات مشابهة

  • برلماني: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يخدم الفئات الأكثر احتياجا
  • أسامة السعيد: الحوار الوطني أصبح منصة مهمة تناقش القضايا الحيوية
  • «الشعب الجمهوري»: مناقشة الحوار الوطني للدعم تُمكّن الدولة من وصوله لمستحقيه
  • «مستقبل وطن»: التحول للدعم النقدي يحقق أكبر قدر من العدالة في توزيع الموارد
  • الشعب الجمهوري: مناقشة الحوار الوطني تحول الدعم العيني لنقدي تُمكّن الدولة من وصوله لمستحقيه
  • نائب بـ«الشيوخ»: مناقشة تحول الدعم العيني إلى نقدي هدفه إعلاء مصلحة المواطن
  • «مستقبل وطن»: الدعم النقدي أبرز الملفات المطروحة على مائدة الحوار الوطني
  • خبير اقتصادي: تحويل الدعم من عيني إلى نقدي خطوة نحو ترشيد الإنفاق الحكومي
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: تلقينا قواعد بيانات الدعم النقدي ونستعد للمناقشات