حرصًا من وزارة الأوقاف على تحفيز الأئمة والخطباء واكتشاف مواهبهم وتفعيلها وحشد طاقاتهم وجهودهم لصناعة منظومة عمل فكري منير يحقق مقاصد الشريعة ويحمي الوطن ويبنيه، قررت الوزارة فتح باب المشاركة لهم للكتابة في أحد المحاور الاستراتيجية الأربعة للوزارة، على شكل مقال أو أكثر في محور أو عدة محاور على أن تقوم الوزارة بنشره.

ويذكر أن وزارة الأوقاف كانت قد أطلقت المحاور الاستراتيجية الأربعة لخدمة الدين والوطن ويتناول المحور الأول فيها مواجهة التطرف من خلال مواجهة فكرية جادة في كل ما يتعلق بمفاهيم الفكر المتطرف ومحاربة كل صور الإرهاب والتطرف والتكفير والعنف وتفكيك منطلقات وأفكار هذه التيارات.

والمحور الثاني- كما جاء في بيان لوزارة الأوقاف اليوم- يركز على مواجهة التطرف اللاديني - المتمثل في تراجع القيم والأخلاق مثل مواجهة الإلحاد، والإدمان، والانتحار، والتنمر، والتحرش، والزيادة السكانية، وارتفاع معدلات الطلاق، فقدان الثقة، ومواجهة شاملة لكل مظاهر التراجع القيمي والأخلاقي.

وأشارت إلى أن المحور الثالث يركز على بناء الإنسان - من خلال بناء شخصية الإنسان ليكون قويا شغوفًا بالعلم شغوفا بالعمران واسع الأفق وطنيا منتميا مقدما الخير للإنسانية وأن يكون إنسانًا سعيدًا وأن يقدم الخير والنفع للناس.

ويشمل المحور الرابع صناعة الحضارة - من خلال الابتكار في العلوم والمساهمة في عالم الذكاء الاصطناعي وفي اختراق أجواء الفضاء وفي ابتكار النظريات والحلول العلمية لعلاج أزمات الإنسان و للإجابة على الأسئلة الحائرة.

وجاء في بيان الوزارة أنه سوف يتم تقييم المقالات الواردة، واختيار أجودها بحثا ومعالجة للفكرة وجمعا للمادة العلمية وتحليلا وابتكارا، على أن يتم نشر ما يتم اختياره وفق المعايير العلمية من تلك المقالات في مجلة "منبر الإسلام"، أوعلى صفحات الوزارة بواصل التواصل الاجتماعي أوتكريم أصحابها.

ويتم إرسال المقالات عبر الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScGzOewYOCvOX1XpifsoOSznprA8RAbh4qewd-UiCp6RD1JbA/viewform?usp=sf_link

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأوقاف المحور الإنسان الأئمة والخطباء

إقرأ أيضاً:

«الأوقاف» وجامعة سوهاج تنظمان دورة تدريبية للأئمة والواعظات في الإرشاد النفسي

قال  الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، إنه الجامعة نظمت دورة تدريبية بالتعاون مع وزارة الأوقاف لعدد 50 من أئمة وواعظات سوهاج، ضمن  تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية».

أهمية التدريب في الارتقاء بمستوى الأئمة والواعظات

وفي بيان، أوضح رئيس جامعة سوهاج، أن الهدف من الدورة هو تدريب الأئمة والواعظات من خلال الاستعانة بالمتخصصين في الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بهدف تعزيز قدراتهم على مواكبة قضايا العصر على نحو معتدل ومستنير، وفقًا لصحيح الدين الإسلامي الحنيف، وذلك إيمانا بأهمية التدريب في الارتقاء بمستوى الأئمة والواعظات الثقافي.

نشر الفكر المستنير المعتدل

وأشار الدكتور خالد عبداللطيف عمران، نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن أهمية التدريب يكمن في فاعلية دور الأئمة في بناء الوعي الديني لدى أفراد المجتمع، وتأثيرهم في عقلية الشباب، ونشر الفكر المستنير المعتدل وغير المتطرف.

 

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تدعم المحاور الشاملة السبعة لمجمع البحوث الإسلامية ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • الأوقاف تفتح باب المشاركة في الكتابة حول محاورها الاستراتيجية الأربعة
  • «الأوقاف» وجامعة سوهاج تنظمان دورة تدريبية للأئمة والواعظات في الإرشاد النفسي
  • جامعة سوهاج تنظم دورة تدريبية للأئمة والواعظات في الإرشاد النفسي
  • لأول مرة في تاريخ وزارة الأوقاف.. ضخ 50 مليون جنيه قروض حسنة
  • وزير الأوقاف ونقيب الصحفيين يتفقان على تدريب الأئمة والخطباء والعاملين على كافة المهارات الإعلامية
  • وزير الأوقاف ونقيب الصحفيين يتفقان على تعليم الأئمة المهارات الإعلامية
  • وزير الأوقاف: تدريب الأئمة والخطباء على المهارات الإعلامية في نقابة الصحفيين
  • إنطلاق فعاليات الدورة الأولى للأئمة في الموارد المائية بالبحر الأحمر