شارك الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم 26 سبتمبر في الفعالية المُقامة تحت عنوان «اليوم العالمي للتخلص التام من الأسلحة النووية»، والتي عقدت على هامش الشق رفيع المستوي للدورة رقم 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمقر المنظمة الأممية في نيويورك.

وأكد وزير الخارجية على أن الاحتفال باليوم العالمي للتخلص التام من الأسلحة النووية يُعد فرصة هامة للمجتمع الدولي لتوجيه رسالة واضحة بأن تلك الأسلحة هي التهديد الأعظم للبشرية، وأن القضاء التام عليها واجب إنساني وضرورة حتمية تستلزم التكاتف لتحقيقه.

وزير الخارجية في الجمعية العامة للأمم المتحدة

وأضاف بأنه من المؤسف استمرار حالة الجمود في نزع السلاح النووي بعد مرور أكثر من نصف قرن على إبرام معاهدة عدم الانتشار، وقرابة ثلاثة عقود من تمديدها اللانهائي، خاصة وأن العالم يشهد عودة للتلويح والتهديد باستخدام هذه الأسلحة، واستمرار الدول النووية في التوسع الكمي والنوعي في ترساناتها النووية.

وأضاف بأن القضاء على الأسلحة النووية بشكل كامل، قابل للتحقق ولا رجعة فيه، هو الضامن الوحيد ضد استخدامها، حيث تظل احتمالية اندلاع مواجهات عسكرية تفضي إلى استخدام السلاح النووي قائمة في ظل حالة الاستقطاب الدولي الراهنة.

وزير الخارجية في الجمعية العامة للأمم المتحدة

كما نوه وزير الخارجية في كلمته إلي ما نشهده اليوم من تهديدات علنية وضمنية باستخدام الأسلحة النووية، وآخرها في سياق العدوان اللاإنساني على غزة، بما يجعل من الحظر الصريح والشامل للأسلحة النووية خطوات ضرورية ومُلحة لا تحتمل المزيد من التأجيل أو التسويف.

وفي هذا الصدد، شدد وزير الخارجية على المسئولية الكبيرة المُلقاة على عاتق المجتمع الدولي للعمل بصدق لإنجاح دورة المراجعة الجارية، وذلك من خلال إحراز تقدم حقيقي وعملي لتنفيذ ركيزة نزع السلاح النووي وتحقيق عالمية المعاهدة، إلى جانب تنفيذ قرار مؤتمر المراجعة لعام 1995 بشأن إقامة المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، والذي يُعد جزءاً لا يتجزأ من صفقة التمديد اللانهائي لتلك المعاهدة.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يلتقي نظيره الفرنسي على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة

وزير الخارجية يؤكد ضرورة وقف شامل لإطلاق النار في غزة.. وعدم اتساع نطاق الصراع في المنطقة

وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل تشكل تهديدا ولا تستحق عضوية الأمم المتحدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الخارجية الخارجية المصرية الجمعية العامة للأمم المتحدة أسلحة نووية وزارة الخارجية المصرية وزير الخارجية المصري نووي وزير خارجية مصر الجمعية العمومية للأمم المتحدة العامة للأمم المتحدة من الأسلحة النوویة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: كلمة مصر بالجمعية العامة للأمم المتحدة ستكون شاملة وجامعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، إن كلمة مصر بالجمعية العامة للأمم المتحدة ستكون شاملة وجامعة وسنتحدث عن عملية الإصلاح الكبرى التي شهدتها مصر خلال العقد الماضي خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وما حققته مصر من إنجازات حتى يكون ذلك قدوة ونموذج يحتذى به بالعديد من الدول النامية.

وأضاف وزير الخارجية خلال لقاء خاص عبر فضائية  "القاهرة الإخبارية"، أن الكلمة ستتحدث عن أهمية الحفاظ على مصداقية الأمم المتحدة والنظام متعدد الأطراف لأن ما يحدث في غزة يشكك في هذه المصداقية بسبب ما يراه الرأي العام من ازدواجية ونفاق دولي بعدم التدخل والصمت على جرائم ترتكب على مدار العام دون أي تدخل خارجي.

وتابع وزير الخارجية  أنه سيتحدث عن مبادئ القانون الدولي وأهمية الحفاظ عليه وأهمية صيانته لأن هناك من لم يعد يؤمن بهذه المبادئ، وسنتحدث عن قضايا العالم الثالث وقضايا إفريقيا لأننا نعتز بإفريقيتنا، كما سنتحدث عن أزمات غزة والسودان والأزمة اليمين والسورية وأزمات الشرق الأوسط وضرورة الاستقرار في البحر الأحمر والذي سبب انخفاضا كبيرا في عائدات قناة السويس وكذلك ضرورة وحدة الدولة الصومالية وسنتحدث عن الأمن المائي وهي كلمة شاملة وجامعة وستنقل صوت مصر الذي هو صوت إفريقيا والعرب إلى العالم والمحفل الأممي المهم.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: الأسلحة النووية التهديد الأكبر للبشرية ويجب التخلص منها
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الأوكراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره البريطاني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع المشترك بين دول مجلس التعاون وأمريكا
  • وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • بوحبيب شارك في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية: كلمة مصر بالجمعية العامة للأمم المتحدة ستكون شاملة وجامعة
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة