الشارقة (الاتحاد)
تحت رعاية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، تنطلق فعاليات «ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي» يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر في الردهة الرئيسية لهيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار «المكتبات لتمكين الصناعات الثقافية والإبداعية»، ويشهد الملتقى تكريم الفائزين بجوائز الدورة الـ 24 من الجائزة.


يستضيف الملتقى، الذي تنظمه إدارة مكتبات الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، عدداً من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في تنظيم وإدارة المحتوى المعرفي في كبرى المكتبات والمؤسسات التعليمية والثقافية، كما يشهد الملتقى الإعلان عن موضوع الدورة القادمة للجائزة.
ينظم الملتقى في يومه الأول عدداً من الجلسات التي تسعى إلى إبراز الدور المتنامي للمكتبات العامة كعناصر محورية في بناء مجتمعات مستدامة وقادرة على مواكبة التطورات المعاصرة، منها جلسة رئيسية بعنوان «مؤسسات المعلومات من الدور التقليدي إلى تشكيل الوعي وتعزيز الهوية» إضافة إلى جلسة «المكتبات العامة ملتقى الثقافات والتنوع»، وجلسة «المكتبات العامة وريادة الأعمال».
مخزون الإنسانية 
في تعليقها على الملتقى، قالت إيمان بوشليبي، مديرة مكتبات الشارقة العامة: «يشكل ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي هذا العام منصة مثالية لمناقشة العلاقة الوثيقة بين المكتبات والصناعات الإبداعية، من السينما والتلفزيون والمسرح والفنون البصرية والموسيقى، والتي لا يمكن أن تزدهر إلا في بيئة غنية بالمعرفة والإبداع. والكتب، بوصفها مخزوناً ضخماً للإنسانية، وأرقى أشكال التعبير عن الفكر والمعارف، تشكل حجر الأساس الذي تنطلق منه هذه الصناعات، التي لا تقتصر على كونها مصدراً للترفيه، بل تتعدى ذلك لتكون محركاً للتغيير الاجتماعي والثقافي».
وأضافت: «أثبتت العديد من الأعمال الفنية، التي شكلت وعي أجيال وأحدثت تحولات عميقة في المجتمعات، أن الكتب كانت مرجعها الأصيل، والمنتج الإبداعي والمعرفي الأساسي لها. من هنا، فإن المكتبات تلعب دوراً حيوياً في تغذية هذه الصناعات، وبقدر ما تعتمد هذه الصناعات على عقول المفكرين والأدباء والعلماء، بقدر ما تعكس مستوى الوعي والمعرفة لدى المجتمعات».
المكتبات والتحديات 
ينظم الملتقى في اليوم الثاني جلسة «المكتبات وتحديات العمل الثقافي والمعرفي»، إلى جانب جلستي «المكتبات العامة كمراكز حياتية»، و«المكتبات العامة: تمكين وتكامل الأدوار المعرفية لبناء جيل قارئ»، والتي تمنح الحضور فرصة التعرف على أفضل الممارسات التي تعزز الروابط بين المكتبات العامة والجمهور.
تتضمن الدورة الـ 24 من «ملتقى الشارقة للأدب المكتبي» برنامجاً غنياً ومتنوعاً، يشتمل على جلسات خاصة لعروض الفائزين بالجائزة، مما يتيح فرصة للاطلاع على أبرز الإسهامات في مجال الأدب المكتبي. ويختتم الملتقى فعالياته بتقرير شامل يتضمن توصيات للنهوض بقطاع المكتبات وتعزيز دوره الثقافي والمجتمعي.
وتنظم مكتبات الشارقة في اليوم التالي لاختتام المنتدى، بالتعاون مع جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات، برنامجاً تدريبياً يستهدف تعزيز قدرات العاملين في قطاع المكتبات، وذلك في جامعتي الشارقة وخورفكان.
تمثل جائزة الشارقة للأدب المكتبي واحدة من أهم الجوائز المتخصصة في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات على مستوى الوطن العربي، حيث تتبنى رؤية تؤمن بأن المعرفة هي الطريق الأمثل لتحقيق خطط التنمية المستدامة ورفاهية الأفراد والمجتمعات. 

أخبار ذات صلة «جائزة الشارقة لحقوق النشر» تفتح باب المشاركة في دورتها الثالثة «مكتبات الشارقة» تنظم النسخة السادسة من «معرض التخصصات»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي هيئة الشارقة للكتاب بدور بنت سلطان القاسمي جائزة الشارقة للأدب المکتبی المکتبات العامة مکتبات الشارقة

إقرأ أيضاً:

الاثنين.. "صوتهن قوة.. قصص نجاح منتدى فتيات الصعيد" فى ملتقى الهناجر الثقافي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 يقيم قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ملتقى الهناجر الثقافي الذى يأتى هذا الشهر تحت عنوان "صوتهن قوة.. قصص نجاح منتدى فتيات الصعيد"، فى السابعة والنصف مساء  الاثنين المقبل بمركز الهناجر للفنون برئاسة الفنان شادي سرور.

يتحدث فى الملتقى الدكتورة أماني فاخر أستاذ الاقتصاد الدولي بجامعة حلوان وعضو المجلس القومي للمرأة بالقاهرة، الكاتبة الصحفية دينا شرف الدين، الكاتبة الصحفية سمية عبد المنعم ، الدكتورة نورا سمير حنا استشاري تدريب ومدير ومؤسس منتدى فتيات الصعيد، الدكتورة إسراء عبد الحميد مدربة وصاحبة العديد من مبادرات لدعم وتمكين المرأة .

كما يتحدث فى الملتقى الفنانة يوستينا سمير بطلة فيلم "رفعت عيني للسما" الفائز بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته 77، كابتن سمية بهاء نصر عضو المجلس القومي للمرأة بالمنيا عن ذوي الإعاقة واستشاري إتاحة هندسية ومعلوماتية للأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتورة إرادة عبد الفتاح مؤسس إحدى شركات مستحضرات التجميل .

تدير الملتقي الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبد الحميد مدير ومؤسس الملتقى، كما يتخلل الملتقى باقة متنوعة من الفقرات الغنائية، تقدمها فرقة "كورال المدرج" بقيادة المايسترو الدكتور محمد يحيى .

مقالات مشابهة

  • ملتقى بالداخلية يستعرض التجارب المجتمعية لتعزيز الصحة
  • القناة الأولى تبرز انطلاق فعاليات ملتقى أهل مصر في أسوان (فيديو)
  • انطلاق فعاليات ملتقى أهل مصر في أسوان لبناء مجتمع واعٍ.. «يهمنا الإنسان»
  • تدشين دليل المدربين في ختام ملتقى التدريب الرياضي
  • تحت رعاية الشيخة بدور القاسمي ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي 2024 ينطلق يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر
  • الاثنين.. "صوتهن قوة.. قصص نجاح منتدى فتيات الصعيد" فى ملتقى الهناجر الثقافي
  • انطلاق فعاليات الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية بأسوان
  • 8 سنوات من التحدي والإبداع لذوي الهمم.. «بكرة أحلى» برعاية «أولادنا»
  • برنامج “مكتبات” لتلفزيون الشارقة يحصد جائزة العويس للإبداع