أقيمت فاعليات مختلفة بالمستشفيات و المناطق الطبية تزامنا مع اليوم العالمي لسلامة المرضى والذي يُقام هذا العام تحت شعار "سلامة التشخيص من أجل سلامة المريض "  "Proper diagnosis , better outcome".

  

تزامناً مع المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" وفي إطار الإحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضي، وتحت رعاية الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية وبالتنسيق بين ادارة الجودة تحت إشراف الدكتورة ريم غانم و الإدارات المختلفة بمديرية الشئون الصحية.

وقد افتتحت الدكتورة وكيل مديرية الصحة فاعليات الاحتفالية التي أقيمت في مركز أبحاث الأسنان وقد شملت الفاعليات التى أقيمت بالمنشآت الصحية التابعة لمديرية الشئون الصحية، عدد من المحاضرات للفرق الطبية و ندوات توعية للمترددين.

 

كما تم التنسيق مع ادارة الجودة و التدريب والصيدلة الاكلينيكية والتمريض والثقافة الصحية والعلاقات العامة لعمل محاضرات عن اليقظة الدوائية و معايير سلامة المريض و نظام الإبلاغ عن الحدث كما تم تكريم مشرفات التمريض الأكثر تفاعلاً مع منظومة الإبلاغ عن الأحداث العارضة ، تحت رعاية الدكتور أحمد خطاب  مدير المستشفى .

 

تحت رعاية الدكتور وليد مختار  مدير المستشفى تم تنظيم احتفالية بالمستشفى بالتعاون بين الادارات المختلفة و حضور لممثلي كل الفريق الطبي بالمستشفى.

 

 أقيمت فعاليات تهدف للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمه للمرضى وتطبيق معايير أمن وسلامة المريض حيث تم عقد محاضرات عن طرق تشخيص الأمراض الصدرية وأهمية اليوم العالمي لأمن وسلامة المريض ومعايير أمن و سلامة المريض وكيفية تطبيقها كما قام فريق الجودة بالمستشفى بالتدريب على معايير أمن وسلامة المريض و توجيه أسئلة عن معايير أمن و سلامة المريض للفريق الطبي و مكافأة المتميزين، تحت رعاية الدكتور خالد عزت.

 

تحت رعاية الدكتور  وليد زاهر  قام فريق الجودة بالمستشفى بعقد فاعليات الإحتفال عن طريق حملة توعية للمرضى، والأطباء والتمريض عن أهمية تحسين التشخيص من أجل سلامة المريض حيث تم عمل منشورات تم توزيعها على المرضى للتوعية.

 

تحت رعاية الدكتورة  نفيسة عبد الفتاح  مديرة المستشفي، قام فريق الجودة بتوعية مرضي القسم الداخلي والخارجي وتوزيع إرشادات عن سلامة المرضي ودورهم الفعال وكذلك الاحتفال  مع الطاقم الطبي علي رأس العمل  وعمل مقابلات مع الاطباء عن التشخيص الدقيق ثم إقامة محاضرة عن سلامه المرضي والتشخيص الدقيق .

 

وأقيمت دورة تدريبية تحت عنوان مفاهيم الجودة و معايير امن و سلامة المريض وتم توضيح مفاهيم الجودة الاساسية و اهمية نظام التأمين الصحى الشامل و دور هيئة الاعتماد و الرقابة بالاضافة الى متطلبات السلامة الوطنية و ادارة الملف الطبى، تحت رعاية الدكتور  محمد منصور  مدير المستشفى

 

تحت رعاية الدكتورة  إيمان شكري مديرة المستشفى تم عمل محاضرة للفريق الطبي للتعريف بمفهوم التشخيص الصحيح من اجل سلامة المريض.  

 

تحت رعاية الدكتور  ادهم محمد  مدير المستشفى، اقيمت فاعليات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى حيث تم المرور على اقسام المستشفى المختلفة و توضيح اهمية الالتزام بمعايير سلامة المرضى و اهمية سلامة التشخيص لسلامة المرضى.

 

تم  الاحتفال بيوم السلامة العالمي و عمل استبيان للاطباء لتحديد أهم معوقات التشخيص الصحيح كما تم عمل اختبار شفوي للتمريض عن معايير أمن وسلامة المريض..

 

تحت رعاية الدكتورة هالة صلاح الدين  اقام فريق الجودة و اداره طب الاسنان فاعلية تضمنت تثقيف صحي للمرضي في ساحات الانتظار وورشه عمل عن الاخطاء التشخيصية في مجال طب الاسنان ومحاضره للفريق الطبي عن شعار اليوم العالمي لسلامه المرضي ٢٠٢٤.

 

تحت إشراف الدكتورة الشيماء عطية  تم عمل فاعلية توعوية وتوزيع استبيان للاطباء استعدادا لعمل مشروع  لتحسين التشخيص

 

تحت رعاية الدكتورة  جيهان حسن  مدير عام المنطقة، تم تنظيم احتفالية تضمنت محاضرات عن سلامة المرضى وفقرة تفاعلية عن سلامة المرضى من اعداد فريق الجودة 

 

تحت رعاية الدكتور  محمد خليل  مدير المنطقة، تم عقد ندوات توعية بعدد من الوحدات وتضمنت توعية العاملين بالمعنى الشامل لسلامة المرضى ، عمل ندوات توعوية للمرضى وأيضا مسابقات للأطباء وقياس درجة تفاعلهم كما توزيع الهدايا على الفائزين

 

تحت رعاية الدكتورة  فيروز سلطان مدير عام المنطقة تمت فعاليات الاحتفال بعدد كبير من الوحدات والمراكز ورعاية طوسون بمشاركة المرضى

 

تحت رعاية الدكتورة  عبير عنان  مدير عام المنطقة تم تثقيف صحى للمرضى فى عدد من الوحدات والمراكز عن أهمية دورهم بالتشخيص الصحيح

 

تحت رعاية الدكتورة   دينا قنديل مدير عام المنطقة تمت فعاليات الاحتفال بتدريب الطاقم الطبى على اهم معايير سلامة المرضى وتوزيع منشورات توعوية واستخدام الشاشات لعرض المعايير بالوحدات والمراكز

 

تحت رعاية الدكتورة  إسراء زيدان مدير عام المنطقة تم الاحتفال بالوحدات والمراكز بعمل مسابقات توعويه للمرضى وتوزيع جوائز.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الجودة بالمستشفى للإرتقاء بمستوى الخدمات الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى وزارة الصحة أقسام المستشفى تحت رعایة الدکتورة تحت رعایة الدکتور سلامة المریض سلامة المرضى لسلامة المرضى مدیر المستشفى الیوم العالمی معاییر أمن تم عمل

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: التكنولوجيات الحديثة تضطلع بدور مهم في تحسين التشخيص والحد من الأخطاء الطبية

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن التكنولوجيات الرقمية الحديثة تضطلع بدور مهم وإيجابي في تحسين التشخيص والحد من الأخطاء الطبية، وذلك من أجل ضمان سلامة المرضى في المجال الطبي.

وأشار آيت الطالب، في كلمة خلال الندوة الوطنية لسلامة المرضى، التي نظمتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشراكة مع منظمة الصحة العالمية بالرباط، تخليدا لليوم العالمي لسلامة المرضى، تحت شعار “أحسنوا التشخيص، حافظوا على السلامة”، إلى أن موضوع هذه السنة يتماشى مع رؤية الوزارة المتمثلة في تعزيز جودة الرعاية مع ضمان سلامة المرضى، مضيفا أن هذا اللقاء يؤكد على الالتزام التام بسلامة ورفاهية المواطنين.

وقال الوزير إن “سلامة المرضى ليست مجرد طموح، بل هي واجب أخلاقي ومهني. لهذا السبب، يجب أن ندرك جميعا أن تحسين سلامة التشخيص هو وسيلة مهمة لتحقيق سلامة المرضى”، لافتا إلى أن “التشخيص الدقيق في الوقت المناسب هو مفتاح العلاج الفعال”.

وتابع أن سلامة المرضى تعتبر قضية رئيسية من قضايا الصحة العامة منذ عقود، وبذلك تعمل منظمة الصحة العالمية باستمرار على تحسين سلامة المرضى، لا سيما من خلال خطة العمل العالمية لسلامة المرضى “2021-2030″، والتي تهدف إلى تحسين سلامة المرضى من خلال الحد من المخاطر والأخطاء والأضرار المرتبطة بالرعاية الصحية.

وشدد آيت الطالب، بالمناسبة، على أن الإرادة الحكومية اعتمدت تدابير هيكلية لدمج توصيات هذه الخطة العالمية في سياسات الرعاية الصحية بالمملكة، مشيرا إلى أنه تم إطلاق عدد من البرامج التدريبية لمقدمي الرعاية الصحية، مع التركيز على الممارسات الآمنة والتحسين المستمر لعمليات الرعاية، بالإضافة إلى مواصلة العمل على وضع خطة استراتيجية وطنية لسلامة المرضى بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية.

كما دعا إلى وضع أنظمة قوية لإدارة المخاطر السريرية والتحسين المستمر للممارسات الطبية من أجل تلبية توقعات المواطنين، واستحداث التجمعات الصحية الإقليمية، وهي الركيزة الأساسية للإصلاح الشامل، الذي يهدف إلى تعزيز الحكامة المحلية المتكاملة القائمة على الكفاءة والتنسيق، وخاصة دمج التقنيات الجديدة.

مقالات مشابهة

  • "مياه قنا" للأهالي: المياه كويسة وفق معايير الجودة في كافة المجالات
  • وزير الصحة: التكنولوجيات الحديثة تضطلع بدور مهم في تحسين التشخيص والحد من الأخطاء الطبية
  • تكريم الأوراق العلمية الفائزة بجائزة سلامة المرضى
  • جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض
  • الصحة تعلن حصول 3 مستشفيات على شهادة اعتماد الجودة من GAHAR
  • الصحة: حصول 3 مستشفيات على شهادة اعتماد الجودة من الـ GAHAR
  • لتحقيق الريادة في التعليم.. طب المنوفية تستعد للحصول على معايير الجودة
  • حصول ٣ مستشفيات على شهادة اعتماد الجودة من الـ GAHAR
  • 3 مستشفيات تابعة للمراكز الطبية المتخصصة تحصل على شهادة الجودة