استعرض الملتقى الثاني لتعزيز الصحة الذي نظّمته المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الداخلية جملة من أوراق العمل التي تناولت آليات تطبيق استراتيجيات تعزيز الصحة بسلطنة عمان وعرض جملة من التجارب المجتمعية.

أقيم الملتقى بقاعة التدريب والدراسات بمستشفى نزوى برعاية سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية وحضور سعادة البروفيسور زهير السباعي رئيس الشبكة العربية لتعزيز الصحة بمدينة جدة، ويهدف إلى الاستفادة من الدول الأخرى في مجال تعزيز الصحة وتسليط الضوء على يوم التثقيف الصحي واستعراض تجارب القطاعات الصحية في مجال المبادرات المجتمعية وتجارب التعاون القطاعي من أجل تعزيز الصحة؛ تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة ومبادئ منظّمة الصحة العالمية «الصحة للجميع وبالجميع».

وقال الدكتور ناصر بن عبدالله الشكيلي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الداخلية: إن المؤسسات الصحية بالمحافظة أخذت على عاتقها أهمية المشاركة المجتمعية على مختلف اختصاصاتها ويأتي الملتقى لتعزيز الصحة على مستوى سلطنة عمان انطلاقا من النهج الوطني لتنفيذ رؤية «عمان 2040» وتحقيقا لهدف الصحة الاستراتيجي بعنوان «مجتمع يتمتع بصحة مستدامة» تترسخ فيه ثقافة الصحة ومسؤولية المجتمع سواء قطاع الصحة أو القطاعات الأخرى.

وقدّم سعادة البروفيسور زهير السباعي رئيس الشبكة العربية لتعزيز الصحة بمدينة جدة استعراضا عاما عن نظرة تعزيز الصحة عالميًا، وآلية تطبيق استراتيجية تعزيز الصحة في سلطنة عُمان.

وشهد الملتقى تقديم عدد من أوراق العمل من بينها إبراز جهود التثقيف الصحي بمحافظة الداخلية، واستعرضت الدكتورة نوال بنت علي الراشدية مديرة دائرة التثقيف الصحي وبرامج الوقاية مشروع «وقاية» بينما قدّمت زكية بنت سالم بني عرابة مشرفة الخدمات الإدارية بولاية دما والطائيين عرضا لمبادرة قريتي سبل الحمام والمسفاة الصحيتين، فيما قدّمت الدكتور عائشة بنت سليمان الشحية طبيبة استشارية أولى بمستشفى دبا عرضا لمبادرة افحص واطمئن، وقدّم حمد بن سيف المنذري ممرض بمدينة نزوى الصحية استعراضا لمشروع مدينة نزوى الصحية، كما تطرقت نوال بنت محمد المعولية مثقّفة صحية وزيانة بنت علي البريكية فنية تغذية إلى مخاطر السمنة وعرضت فوزية بنت خميس اليعربية رئيسة قسم التثقيف الصحي والإرشاد النفسي بمستشفى نزوى مبادرة بركة مسن التي يتم تنفيذها خلال الفترة 2020- 2025 بالشراكة بين المستشفى وفرع جمعية إحسان بمحافظة الداخلية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بمحافظة الداخلیة التثقیف الصحی لتعزیز الصحة تعزیز الصحة

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية الشيخة بدور القاسمي ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي 2024 ينطلق يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر

 

تحت رعاية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، تنطلق فعاليات “ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي” يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر في الردهة الرئيسية لهيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار “المكتبات لتمكين الصناعات الثقافية والإبداعية”، ويشهد الملتقى تكريم الفائزين بجوائز الدورة الـ24 من الجائزة.

ويستضيف الملتقى، الذي تنظمه إدارة مكتبات الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، عدداً من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في تنظيم وإدارة المحتوى المعرفي في كبرى المكتبات والمؤسسات التعليمية والثقافية، كما يشهد الملتقى الإعلان عن موضوع الدورة القادمة للجائزة.

مؤسسات المعلومات في تشكيل الوعي والهوية
وينظم الملتقى في يومه الأول عدداً من الجلسات التي تسعى إلى إبراز الدور المتنامي للمكتبات العامة كعناصر محورية في بناء مجتمعات مستدامة وقادرة على مواكبة التطورات المعاصرة، منها جلسة رئيسية بعنوان “مؤسسات المعلومات من الدور التقليدي إلى تشكيل الوعي وتعزيز الهوية” إضافة إلى جلسة “المكتبات العامة ملتقى الثقافات والتنوع”، وجلسة “المكتبات العامة وريادة الأعمال”.

مخزون الإنسانية وأرقى أشكال التعبير
وفي تعليقها على الملتقى، قالت إيمان بوشليبي، مديرة مكتبات الشارقة العامة: “يشكل ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي هذا العام منصة مثالية لمناقشة العلاقة الوثيقة بين المكتبات والصناعات الإبداعية، من السينما والتلفزيون والمسرح والفنون البصرية والموسيقى، والتي لا يمكن أن تزدهر إلا في بيئة غنية بالمعرفة والإبداع. والكتب، بوصفها مخزوناً ضخماً للإنسانية، وأرقى أشكال التعبير عن الفكر والمعارف، تشكل حجر الأساس الذي تنطلق منه هذه الصناعات، التي لا تقتصر على كونها مصدراً للترفيه، بل تتعدى ذلك لتكون محركاً للتغيير الاجتماعي والثقافي”.

وأضافت: “أثبتت العديد من الأعمال الفنية التي شكلت وعي أجيال وأحدثت تحولات عميقة في المجتمعات، أن الكتب كانت مرجعها الأصيل، والمنتج الإبداعي والمعرفي الأساسي لها، من هنا فإن المكتبات تلعب دوراً حيوياً في تغذية هذه الصناعات، وبقدر ما تعتمد هذه الصناعات على عقول المفكرين والأدباء والعلماء، بقدر ما تعكس مستوى الوعي والمعرفة لدى المجتمعات”.

المكتبات وتحديات العمل الثقافي والمعرفي
وينظم الملتقى في اليوم الثاني جلسة “المكتبات وتحديات العمل الثقافي والمعرفي”، إلى جانب جلستي “المكتبات العامة كمراكز حياتية”، و”المكتبات العامة: تمكين وتكامل الأدوار المعرفية لبناء جيل قارئ”، والتي تمنح الحضور فرصة التعرف على أفضل الممارسات التي تعزز الروابط بين المكتبات العامة والجمهور.
وتتضمن الدورة الـ24 من “ملتقى الشارقة للأدب المكتبي” برنامجاً غنياً ومتنوعاً، يشتمل على جلسات خاصة لعروض الفائزين بالجائزة، مما يتيح فرصة للاطلاع على أبرز الإسهامات في مجال الأدب المكتبي. ويختتم الملتقى فعالياته بتقرير شامل يتضمن توصيات للنهوض بقطاع المكتبات وتعزيز دوره الثقافي والمجتمعي.

وتنظم مكتبات الشارقة في اليوم التالي لاختتام المنتدى، بالتعاون مع جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات، برنامجاً تدريبياً يستهدف تعزيز قدرات العاملين في قطاع المكتبات، وذلك في جامعتي الشارقة وخورفكان.

وتمثل جائزة الشارقة للأدب المكتبي واحدة من أهم الجوائز المتخصصة في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات على مستوى الوطن العربي، حيث تتبنى رؤية تؤمن بأن المعرفة هي الطريق الأمثل لتحقيق خطط التنمية المستدامة ورفاهية الأفراد والمجتمعات.


مقالات مشابهة

  • انطلاق ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي 30 الجاري
  • القناة الأولى تبرز انطلاق فعاليات ملتقى أهل مصر في أسوان (فيديو)
  • انطلاق فعاليات ملتقى أهل مصر في أسوان لبناء مجتمع واعٍ.. «يهمنا الإنسان»
  • تدشين دليل المدربين في ختام ملتقى التدريب الرياضي
  • تحت رعاية الشيخة بدور القاسمي ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي 2024 ينطلق يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر
  • ملتقى الاستثمار الاجتماعي يناقش جهود تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية المحلية
  • الاثنين.. "صوتهن قوة.. قصص نجاح منتدى فتيات الصعيد" فى ملتقى الهناجر الثقافي
  • 8 سنوات من التحدي والإبداع لذوي الهمم.. «بكرة أحلى» برعاية «أولادنا»
  • ملتقى علمي ثقافي بمتحف تل بسطا بعنوان "الشرقية بشكل جديد"