أشارت غرفة العمليات في إتحاد بلديات جرد القيطع في تقرير عن وضع النازحين اللبنانيين من الجنوب والبقاع وبيروت، إلى أنه "عملا بتعميم محافظ عكار وبالتنسيق مع غرفة الطوارئ في المحافظة وغرفة الطوارىء الحكومية، وبالتعاون مع البلديات ومخاتير القرى وجمعيات محلية، قامت الغرفة بإحصاء ٣٠٦ عائلات نازحة تتضمن ١٣٤٩ فردا في حين أن عدد الوافدين إلى بلدات الاتحاد قارب ١٦٠٠ فرد ولا يزالون يتوافدون".

 
ولفتت الغرفة الى أنها "تعمل على متابعة وتأمين مراكز إيواء: مبنى مهنية مشمش - مدرسة حرار الرسمية - مدرسة قبعيت الرسمية وأكثر من ٦٠ منزلا في جميع قرى وبلدات الاتحاد، كما عملت على تأمين بعض المستلزمات -فرش نوم- ومياه وأكل وبعض المستلزمات الخاصة لبعض النازحين، ومن خلال المتابعة تبين الحاجة إلى الكثير من المستلزمات والاحتياجات المعيشية والصحية وأماكن الإيواء، وما زالت تتلقى إتصالات عديدة من قبل نازحين وافدين لتأمين تلك الاحتياجات". 
كما نوهت الغرفة بـ"الجهود الجبارة التي بُذلت لاستيعاب موجة النزوح هذه"، سائلة "الله عز وجل أن يحفظ وطننا لبنان وأن يفرج الهم".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الدكتور مصطفى مدبولي يزور مدرسة السلام الرسمية المتميزة للغات

قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بزيارة مدرسة السلام الرسمية المتميزة للغات ضمن جولته لمتابعة انتظام الدراسة في عدد من المدارس بمدينة السلام، وذلك تزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد.

تفاصيل الزيارة

تفقد فصول رياض الأطفال: زار مدبولي أحد فصول مرحلة رياض الأطفال (KG1)، حيث استقبل الأطفال رئيس الوزراء بابتساماتهم وأنشدوا نشيدًا باللغة الإنجليزية.

العيادة الصحية: تفقد العيادة الصحية بالمدرسة للتأكد من جاهزيتها لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للطلاب.

شرح المديرة: قدمت دينا موسى، مديرة المدرسة، شرحًا حول مكونات المدرسة وتجهيزاتها، بالإضافة إلى عدد الفصول وكثافة الطلاب الحالية بعد اتخاذ إجراءات لتقليل الكثافة.

حوار مع الطلاب

أجرى مدبولي حوارًا وديًا مع أحد طلاب الصف الأول الابتدائي، حيث سأل الطفل عن فترة الـ KG التي قضاها في المدرسة ورأيه في نظافة المدرسة، وعندما سأله عن لعبته المفضلة، أجاب بأنه يحب المصارعة.

المكتبة المدرسية: تفقد مدبولي المكتبة، واستفسر من طلاب الصف الأول الإعدادي عن مستوى الخدمات المقدمة في المدرسة وكثافة الطلاب في الفصل.

العروض الطلابية: شاهد رئيس الوزراء عرضًا قدمته طالبات المرحلة الابتدائية، حيث كان العرض باللغة الإنجليزية والفرنسية.

حضور الطلاب

استفسر مدبولي من مدرس الفصل عن نسبة حضور وغياب الطلاب، وأكد المدرس أن هناك حرصًا كبيرًا من الطلاب على الحضور، مما يعكس التزامهم بالتعليم.

ختام الزيارة

تأتي هذه الزيارة في إطار حرص الحكومة على متابعة سير العملية التعليمية والتأكد من جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب، بالإضافة إلى تعزيز التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور حول احتياجاتهم.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية سبل التعاون المشترك
  • لبحث أمور النازحين.. اجتماع تنسيقي في غرفة عمليات ادارة المخاطر في سرايا اميون
  • الهوبي يبحث مع غرفة المنشآت السياحية إزالة العوائق أمام المطاعم والمحال
  • رئيسا "سلامة الغذاء" و "غرفة المنشآت والمطاعم السياحية" يبحثان التعاون المشترك
  • «غرفة رأس الخيمة» و«مؤسسة سعود» تبحثان مع تعزيز العلاقات التجارية مع الصين
  • كم بلغ عدد الوافدين إلى جرد القيطع؟
  • غرفة رأس الخيمة ومؤسسة سعود تبحثان مع وفد صيني تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية
  • الدكتور مصطفى مدبولي يزور مدرسة السلام الرسمية المتميزة للغات
  • رئيس الوزراء يزور مدرسة السلام الرسمية المتميزة للغات