الحرة:
2024-09-26@23:15:58 GMT

أول رد من واشنطن على تهديدات بوتين النووية

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

أول رد من واشنطن على تهديدات بوتين النووية

اعتبر وزير الخارجية الأميركي،  أنتوني بلينكن، تهديدات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، النووية الجديدة بأنها  "غير مسؤولة على الإطلاق".

ويأتي تصريح بلينكن في أول رد من واشنطن على تهديدات بوتين النووية خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي الأربعاء.

وكان بوتين أعلن أن روسيا ستنظر في "إمكان" استخدام الأسلحة النووية في حال "إطلاق كثيف" لطائرات أو صواريخ أو طائرات مسيّرة على أراضيها، في وقت تحاول كييف إقناع الغرب بالسماح باستخدام صواريخ بعيدة المدى في إطار النزاع مع موسكو.

وقال بوتين خلال الاجتماع  "سننظر في مثل هذا الاحتمال إذا تلقينا معلومات موثوقة عن إطلاق كثيف لوسائل هجوم جوي وعبورها حدود دولتنا. أشير إلى الطيران الاستراتيجي والتكتيكي وصواريخ كروز والمسيّرات والطائرات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وغيرها من الطائرات".

وأضاف أن روسيا قد تستخدم الأسلحة النووية إذا هاجمتها أي دولة، وإن أي هجوم تقليدي عليها بدعم من قوة نووية سيعتبر هجوما مشتركا.

وشدد بوتين أن روسيا ستنظر في استخدام السلاح النووي إذا تعرضت لهجوم جوي "كبير".

وروسيا هي أكبر قوة نووية على مستوى العالم. وتسيطر مع الولايات المتحدة على 88 بالمئة من الرؤوس النووية في العالم.

وتعكف روسيا حاليا على مراجعة عقيدتها النووية التي تحدد الظروف التي قد تلجأ فيها لاستخدام الأسلحة النووية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

هل العالم على وشك حرب نووية؟.. بوتين يتوعد أمام مجلس الأمن

في تطور خطير في الأحداث على الساحة العالمية، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الدول الغربية، من أن بلادة ستعتبر أي هجوم عليها بدعم من أي قوة نووية أنه هجوم مشترك، وأنه قد يستخدم أسلحة نووية في المقابل .. فماذا يحدث؟

غضب روسي من أمريكا وانجلترا

وقال بوتين خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي، إن قرار تعديل العقيدة النووية الرسمية لروسيا هو رد على المحادثات التي تتم بين أمريكا وبريطانيا للسماح بغريمته أوكرانيا بإطلاق صواريخ حديثة وغربية على بلاده، وفق ما نقلت شبكة سكاي نيوز.

وأضاف أن تعديل العقيدة النووية جاء كرد فعل على الأحداث العالمية التي تتغير بسرعة، والتي تمثلت في اجتماع الولايات المتحدة وبريطانيا بهدف تزويد أوكرانيا بأسلحة غربية، تهدد روسيا بمخاطر جديدة.

وأكد أن أي عدوان على روسيا من دول لا تمتلك أسلحة نووية سيعتبر عدوان يجب التعامل معه، أما الهجوم على موسكو بمشاركة أو دعم دول نووية سيتم اعتباره بمثابة هجوم مشترك على روسيا.

وأضاف أن استخدام روسيا لأسلحتها النووية محدد، برصد إطلاق كثيف أو طائرات مقاتلة أو مسيرة نحوها.

وشدد على أن روسيا وبيلاروسيا لديهما الحق في استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضتا لأي عدوان، حتى إذا كان باستخدام الأسلحة التقليدية.

وأشار إلى أن التوضيحات التي يعلن عنها مدروسة بعناية وتتناسب مع التهديدات العسكرية الحديثة التي تواجهها روسيا في تأكيد على أن العقيدة النووية تتغير.

التعديلات تمت على مدار عام

وأوضح بوتين لمجلس الأمن الروسي، أنه يعمل على تعديلات العقيدة النووية على مدار العام الماضي، مؤكدًا أن استخدام الأسلحة النووية هو الضامن الأهم لتحقيق أمن الدولة والمواطنين، والحفاظ على التكافؤ الاستراتيجي وتوازن القوى في العالم.

وأكد في نهاية حديثه، أن روسيا ستدرس استخدام الأسلحة النووية عندما تتلقى معلومات موثقة عن هجوم ضخم جوي يتخطى حدود روسيا، وهو يقصد الطائرات الاستراتيجية أو التكتيكية وصواريخ كروز والطائرات المسيرة والطائرات فرط الصوتية وغيرها من الطائرات.

وكان بوتين قد أصدر مرسوما منذ 4 سنوات، ينص على أن روسيا لها الحق في استخدام الأسلحة النووية في حال وقوع هجوم نووي من عدو أو حتى هجوم تقليدي يهدد وجود الدولة وهو ما عُرف وقتها «العقيدة النووية الروسية».

إلا أن بوتين أدخل بعض التعديلات على ذلك القانون، ليتوسع نطاق القانون ليجعل لبلاده الحق في استخدام ضربات نووية حتى في حالة عدم وجود تهديدات نووية، وإدخال بيلاروسيا تحت المظلة النووية.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تردّ على تهديدات بوتين النووية
  • واشنطن ترد على تهديدات بوتين بشأن السلاح النووي
  • بوتين: روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية ضد أي اعتداء
  • هل العالم على وشك حرب نووية؟.. بوتين يتوعد أمام مجلس الأمن
  • بوتين يكشف الحالات التي تدفع روسيا لاستخدام سلاحها النووي
  • بوتين: روسيا تحتفظ بحقها في استخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت لعدوان
  • بوتين: العدوان من دولة غير نووية بدعم أخرى نووية يعتبر هجوما مشتركا على روسيا
  • بوتين يهدد باستخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت روسيا لأي هجوم
  • بوتين: نحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان على روسيا وبيلاروسيا