بكين - "أ ف ب": أقرّ الرئيس الصيني شي جينبينغ وغيره من كبار قادة البلاد اليوم بأن ثاني اقتصاد في العالم يواجه "مشاكل" جديدة وتعهّدوا حل أزمة قطاع السكن المتواصلة منذ مدة طويلة، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي. وكشفت بكين هذا الأسبوع عن حزمة من الإجراءات الجديدة الرامية لدعم اقتصادها في وقت يسعى قادتها لتسجيل نمو اقتصادي بنسبة خمسة في المائة عام 2024، وهو هدف يرى محللون أنه متفائل نظرا إلى الرياح المعاكسة التي تواجهها.

وعقد "المكتب السياسي"، الهيئة العليا للحزب الشيوعي الحاكم في الصين، اجتماعا اليوم من أجل "تحليل ودراسة الوضع الاقتصادي الحالي". وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بعد الاجتماع الذي حضره شي بأن "أوضاعا جديدة ومشاكل ظهرت في الإدارة الحالية للاقتصاد". وأضافت "علينا النظر إلى الوضع الاقتصادي الراهن بشكل شامل وموضوعي وهادئ ومواجهة المشاكل مباشرة وتعزيز الثقة". واتّفق أعضاء المكتب السياسي أيضا على الحاجة إلى "تحسين تركيز وفعالية إجراءات السياسة" الهادفة لإنعاش الاقتصاد. كما تعهّدوا "الرد على مخاوف الشعب" في ما يتعلّق بالضائقة الاقتصادية. وقالت "شينخوا" إن بكين "ستعدّل سياسات القيود على شراء المساكن وتخفض معدلات الفائدة على قروض الرهن العقاري القائمة، وستدعم بناء نموذج جديد للتطوير العقاري". وتشير تصريحات اليوم إلى أن دعما من هذا النوع سيأتي قريبا، بحسب ما أفاد المسؤول عن اقتصاد الصين لدى "كابيتال إيكونوميكس" جوليان إيفانز-بريتشارد في مذكرة. وأضاف "لكن لا توجد تفاصيل ملموسة لذا يصعب توقع حجم أي دعم مالي إضافي في هذه المرحلة". وأشار محضر الاجتماع الصادر في الإعلام الرسمي أيضا إلى أن خفض معدلات الفائدة قد يكون أكبر مما كان متوقعا في السابق، مضيفا أن "تراجع التضخم وتقليص ديون القطاع الخاص يعني أن خفض المعدلات وحده لن يعزز الطلب المحلي بشكل كبير".

"ضخ أموال"

تعهّدت الحكومة اليوم أيضا بتحسين الرعاية للمسنين وصغار السن والعمل على زيادة فرص العمل، خصوصا بالنسبة للشباب. جاء الاجتماع بالتزامن مع إعلان وكالة "بلومبرغ" أن بكين تدرس ضخ أكثر من 140 مليار دولار في مصارف البلاد الكبيرة التي تديرها الدولة، في أول عملية كبيرة لضخ أموال منذ أزمة 2008 المالية العالمية. وسيتم تطبيق الإجراء الهادف لمنح المصارف مساحة أكبر لإقراض الأعمال التجارية، بشكل خاص عبر إصدار "سندات سيادية جديدة خاصة"، بحسب ما أفاد التقرير نقلا عن مصادر مطلعة. وأضاف أنه لم يتم بعد وضع اللمسات النهائية على التفاصيل. ورحّب المستثمرون بسلسلة إجراءات أُعلنت خلال الأسبوع تشمل خفض الفوائد وسياسات للتشجيع على شراء المنازل فيما سجّلت أسواق الأسهم في شنغهاي وهونغ كونغ ارتفاعا تجاوز تسعة في المائة هذا الأسبوع. لكن محللين حذّروا من أن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود إذا كان قادة الصين يسعون لتحقيق هدف النمو البالغ خمسة في المائة هذا العام. واعتُبرت البيانات الاقتصادية الأخيرة مخيّبة للآمال إذ جاء النمو في الفصل الثاني أقل من التوقعات ليسجّل 4,7 في المائة. وارتفعت نسبة البطالة في أوساط الشباب في اغسطس إلى 18,9 في المائة، وهو أعلى مستوى لها هذا العام، بحسب بيانات رسمية صدرت الأسبوع الماضي. وقال خبير استراتيجيات السوق العالمي لدى "جاي بي مورغان لإدارة الأصول" شاوبينغ جو إن إجراءات التحفيز هذا الأسبوع تمثّل "تحوّلا باتّجاه موقف أكثر حدة لتخفيف (القيود النقدية)، نظرا إلى تواصل ضعف النمو محليا". وأضاف أن "الشعور بمدى إلحاح الوضع قد يقنع المستثمرين بأن المزيد من الدعم قادم".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الصين: بكين تتمسك بالإنصاف والعدالة لدعم وقف إطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن الصين تتمسك بالإنصاف والعدالة لدعم وقف إطلاق النار في غزة، وذلك خلال لقائه مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان خلال أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، أن الصين تدعم دولا إقليمية مثل إيران والسعودية في مواصلة تحسين علاقاتها وحل قضايا الأمن الإقليمي من خلال الوحدة والتعاون، والأخذ بزمام مصير منطقة الشرق الأوسط بأيديها.

وفي معرض إشارته إلى أن الصين وإيران حضارتان قديمتان أسهمتا بشكل كبير في التقدم الإنساني، قال وانغ إن الصين على استعداد لتعزيز التعاون العملي مع إيران في مختلف المجالات لدعم تنمية كلا البلدين.

وأفاد وانغ، بأنه في ظل التوجيه الاستراتيجي لرئيسي الدولتين، فإن الصين مستعدة لتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران.

وأكد وانغ، أنه بغض النظر عن التغيرات في الوضع الدولي أو الإقليمي، ستظل الصين دائما شريكا جديرا بالثقة لإيران وستواصل دعم إيران في حماية سيادتها وسلامة أراضيها وكرامتها الوطنية، فيما تعارض التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لإيران وكذلك فرض العقوبات عليها.

من جانبه، قال بزشكيان، إن إيران ملتزمة بشدة بسياسة صين واحدة وتطوير العلاقات الودية مع الصين، مضيفا أن إيران على استعداد للمشاركة بنشاط في مبادرة الحزام والطريق.

وذكر أنه في هذا العالم سريع التغير، حيث تنتهج بعض الدول الأحادية وممارسات الهيمنة، يتعين على إيران والصين تعزيز التعاون والتكاتف لمواجهة التحديات والتمسك المشترك بالتعددية والإنصاف والعدالة الدوليين.

مقالات مشابهة

  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يتوقع ارتفاع معدل النمو في مصر لـ 4%
  • الصين تدرس ضخ 142 مليار دولار في البنوك الحكومية
  • الصين تعلن تدابير واسعة النطاق لإنعاش اقتصادها
  • وزير خارجية الصين: بكين تتمسك بالإنصاف والعدالة لدعم وقف إطلاق النار في غزة
  • بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير
  • الصين تكشف عن إجراءات جديدة لتحفيز اقتصادها
  • بكين: الصين ليست طرفا في الأزمة الأوكرانية
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم تحفيز الصين
  • الصين تطلق حزمة تحفيزية واسعة النطاق لإنعاش الاقتصاد