الوطن:
2024-09-27@00:21:37 GMT

حرائق وفيضانات تضرب 3 دول وبكاء مسؤول.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

حرائق وفيضانات تضرب 3 دول وبكاء مسؤول.. ما القصة؟

سجَّلت 3 دول في قارتين مختلفتين موجة صعبة من الطقس السيئ، ما بين حرائق وفيضانات بشكل مفاجئ، وتضرر في البنية التحتية والأشخاص، مع فرض حالة الطوارئ جزئيا بسبب الأوضاع المتردية.

ففي النمسا، وسط القارة الأوروبية، تسببت الفيضانات في إغلاق نحو 370 طريقا مع مواصلة العمل على إصلاح هذه الطرق والجسور المدمرة.

مساعدات أوروبية للنمسا

وفي نفس السياق، أكد المستشار النمساوي كارل نيهمر، أن الحكومة الفيدرالية ستزيد المساعدات التعويضية لضحايا الفيضانات؛ خاصة في ولاية النمسا السفلى، وحصلت النمسا على 500 مليون يورو من ضمن 10 مليارات يورو خصصتها المفوضية الأوروبية لـ4 دول تضررت من الفيضانات وهي بولندا وسلوفاكيا والتشيك، والنمسا.

حرائق مستمرة في بوليفيا للشهر الثالث

وفي دولة بوليفيا في أمريكا الجنوبية، تستمر الحرائق للشهر الثالث على التوالي، وسط بكاء خورخي فارجس عمدة مقاطعة سان رافائيل، وانهياره بسبب الخسائر الكبيرة التي ضربت البلاد، بحسب صحيفة «إنفوباي» الأرجنتينية، ويوجد 300 مجتمع متضرر في تلك البلدية احترق أكثر من 300 ألف هكتار بالفعل، وأصدرت حكومة البلاد حالة الطوارئ منتصف الشهر الجاري لكي تطلب مساعدات دولية.

حرائق في الإكوادور

وفي الإكوادور التي تقع على بُعد كيلومترات من بوليفيا، أعلنت سلطات البلاد حالة الطوارئ في العاصمة كيتو مع استمرار حرائق الغابات في تدمير أجزاء من المدينة، ودمَّرت الحرائق في البلاد 6 منازل وسط وجود دخان كثيف في العاصمة وستتيح الحكومة للأفراد التقدم بطلب قروض بقيمة 500 ألف دولار من البنوك لإعادة إعمار المناطق المتضررة واستعادة النظم البيئية المتضررة من الحرائق الـ27 التي بدأت تندلع أول أمس، بحسب صحيفة «التيمبو» التشيلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرائق النمسا أوروبا مساعدات

إقرأ أيضاً:

تحاكي زلزالا بقوة 3.6.. ما هي صواريخ «المطرقة» التي تضرب لبنان؟

خلال الغارات التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، استخدم قنابل تسمى «المطرقة»، حيث شعر السكان في بيروت بهزات أرضية غير طبيعية وتزايدت هذه الهزات خلال الأيام السابقة، فما هي قنابل المطرقة ولماذا سميت بهذا الاسم؟

لماذا سميت بالمطرقة؟

بحسب موقع «روسيا اليوم» تأتي الهزات الأرضية التى يشعر بها سكان لبنان، نتيجة لقنبلة المطرقة التى ألقاها جيش الاحتلال الإسرائيلي من ارتفاعات شاهقة نحو الأراضي اللبنانية بسرعة الصوت، لتخترق سطح الأرض وتصل  إلى عمق 30 متراً ثم تنفجر، ما يسبب موجات قوية وصدمات اهتزازية شديدة كافية لهدم المباني والأنفاق والجسور وإحداث حفرة تتجاوز الـ10 أمتار، ولهذا السبب يطلق عليها لقب المطرقة.

قوة تدميرية عالية

وتسبب قنبلة المطرقة، قوة تدميرية عالية تعادل زلزال بقوة 3.6 درجة، وقوتها التدميرية تختلف باختلاف وزنها، فكلما زاد وزن قنبلة المطرقة، كلما زادت قوتها التدميرية، والتى قد يصل وزنها عادة إلى 10 أطنان وتحتاج إلى طائرات معينة لحملها، ويستخدم حيش الاحتلال قنابل المطرقة في حربه ضد حزب الله اللبنانى، بسبب قدرتها على تدمير الأنفاق تحت الأرض، وأطلقت وسائل الإعلام اللبنانية على قنبلة المطرقة اسم صواريخ شارون الزلزالية.

قنابل مخصصة لقصف الملاجئ

حسب المراجع والدراسات العسكرية العالمية، فإن قنابل المطرقة مخصصة لقصف الملاجئ أو المراكز المحصنة تحت الأرض، والتى يبلغ مداها إلى 9 كيلو مترًأ، وتختلف أوزانها وتبدأ من طن فيما أكثر، وتقصف القنابل أهدافها عن طريق التحكم بالليزر، وتعود بداية تصنيع قنابل المطرقة إلى تسعينيات القرن الماضي، وتحتوي على مجموعة كبيرة من أجهزة التوجيه، والتى تحول القنابل إلى ذكية تتوجه عن طريق نظام GPS مما يزيد دقتها في إصابة الهدف.

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية تمنح البرتغال ضوءاً أخضر: 500 مليون يورو لتغطية خسائر الحرائق
  • تنبيهات حول استمرار تأثير الفيضانات في عدة محافظات يمنية
  • إعلان حالة الطوارئ في عاصمة الإكوادور بسبب حرائق الغابات
  • تحاكي زلزالا بقوة 3.6.. ما هي صواريخ «المطرقة» التي تضرب لبنان؟
  • حرائق الغابات تجتاح الإكوادور والرئيس يقطع زيارته لنيويورك.. ما القصة؟
  • الفيضانات تضرب شرقي ألمانيا وموجة جديدة من المياه تهدد البلدات
  • أعلى مستوى من الإنذار.. الفيضانات تضرب شرق ألمانيا
  • إعصار عنيف يقترب من الولايات المتحدة.. أمطار ورياح تضرب شرق البلاد
  • إعصار "جون" يشكل عاصفة تضرب سواحل المكسيك.. وفيضانات محتملة