26 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة:

في ظل تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، تتباين مواقف الأطراف العراقية بين الدعم العلني لفصائل المقاومة والتزام الحكومة بمسار التهدئة الدبلوماسي.

وفي الوقت الذي يتواجد فيه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في نيويورك ضمن مساعي دبلوماسية لتهدئة الأوضاع، تستعد الفصائل المسلحة العراقية، وفي مقدمتها “كتائب حزب الله العراقي”، للمشاركة في أي مواجهة مفتوحة مع إسرائيل.

ومثل هذا المشهد يعكس تعقيد الساحة العراقية بين دور الدولة الرسمي والفصائل غير الرسمية التي تمتلك تأثيرًا كبيرًا على الأرض.

و من جهة، تلتزم الحكومة العراقية بالوقوف مع لبنان عبر المسارين السياسي والإنساني، حيث أكد السوداني خلال لقاء جمعه برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي استعداد بغداد لتقديم الدعم اللازم، وذلك في ظل العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان.

والحكومة العراقية تسعى كذلك إلى جمع التأييد العربي والإسلامي من خلال الدعوة لقمة عربية تهدف إلى مناقشة سبل مواجهة التصعيد الإسرائيلي، معتبرة أن الموقف الرسمي العراقي يعكس إجماعًا شعبيًا ودينيًا لدعم لبنان وفلسطين.

في المقابل، تتبنى الفصائل المسلحة العراقية، التي تعتبر نفسها جزءًا من محور المقاومة الإقليمي، مواقف أكثر عدائية تجاه إسرائيل.

وقأعلنت هذه الفصائل عن استعدادها لخوض ما وصفته بـ”حرب طويلة الأمد” دفاعًا عن محور المقاومة، متوعدة بتوجيه ضربات موجعة لإسرائيل، في حال تطورت الأحداث على الأرض فيما تصريحات قادة هذه الفصائل تعكس رغبتهم في تعزيز وحدة الساحات وتنسيق العمليات العسكرية مع “حزب الله” اللبناني وفصائل أخرى في المنطقة، مشيرين إلى جاهزيتهم للتصعيد إذا تطلب الأمر.

و تجمع المواقف العراقية بين الدبلوماسية والعمل العسكري غير الرسمي، حيث تسعى الحكومة لتقديم صورة متوازنة تعكس التزامها بالجهود الدولية للتهدئة وحماية المدنيين، بينما تنشط الفصائل المسلحة في تقديم نفسها كقوة دفاعية مستعدة للردع العسكري.

وهذا التباين يسلط الضوء على صعوبة دور الحكومة في التعامل مع قوى تتمتع بنفوذ قوي داخل العراق، لا سيما في ظل وجود دعم شعبي وديني لهذه الفصائل.

يأتي هذا التعقيد في ظل تهديدات متبادلة بين إسرائيل والفصائل العراقية. إذ حذر أبو علي العسكري، القيادي في “حزب الله” العراقي، من أن إسرائيل قد تستهدف الداخل العراقي، في حين صرحت القيادة الإسرائيلية بأنها تراقب عن كثب الأنشطة القادمة من العراق وتجمع المعلومات حول التهديدات المتزايدة.

وفي هذا السياق، يشير الموقف الرسمي للحكومة العراقية إلى رغبة في تقديم الدعم الإنساني والسياسي للبنان وفلسطين، وهو ما تجلى في دعوات السوداني لإيصال المساعدات الإنسانية والبحث عن حلول دبلوماسية للأزمة.

وهذه المساعي تأتي متماشية مع دعوات المرجع الشيعي الأعلى، آية الله السيد علي السيستاني، الذي شدد على ضرورة تقديم المساعدة للبنان في مواجهة التصعيد الإسرائيلي.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

التجهيز بدء لحرب طويلة.. الفصائل العراقية تعقد اجتماعات سرية لتصعيد العمليات ضد إسرائيل- عاجل

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مطلع داخل فصائل المقاومة العراقية، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، عن اجتماعات سرية تجريها الفصائل لبحث تصعيد العمليات ضد إسرائيل.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "قادة فصائل المقاومة الميدانيين يعقدون اجتماعات متواصلة بشكل سري وغير علني في مناطق مختلفة من العراق، وهذه الاجتماعات مكثفة منذ يومين وتهدف الى بحث كيفية تصعيد العمليات العسكرية لاستهداف الأهداف الإسرائيلية، وبعمليات نوعية، خلال المرحلة المقبلة، للضغط العسكري على إسرائيل لإيقاف الهجمات على لبنان وغزة".

وأضاف المصدر أن "فصائل المقاومة العراقية جهزت كل الإمكانيات العسكرية والبشرية وغيرها لحرب طويلة الأمد مع إسرائيل وهي مستعدة لخوض حرب مباشرة، في حال أقدم جيش الاحتلال الصهيوني على أي عملية برية في لبنان"، مبيناً أن "ذلك سيتم بالتنسيق الكامل والمتواصل مع حزب الله اللبناني".

يشار الى أن المقاومة الإسلامية في العراق صعدت عملياتها العسكرية ضد إسرائيل خلال الأيام الماضية، حيث استهدفت يوم امس ميناء ايلات بطائرة مسيرة أدت الى إصابة مستوطنين اثنين، وفي عمليات أخرى استهدفت المقاومة العراقية غور الأردن وكذلك حيفا وطبريا وغيرها، مؤكدة استمرارها في دك معاقل الأعداء.

مقالات مشابهة

  • الفصائل العراقية تستهدف إسرائيل بـ167 هجوماً في 10 أشهر
  • التجهيز بدء لحرب طويلة.. الفصائل العراقية تعقد اجتماعات سرية لتصعيد العمليات ضد إسرائيل
  • التجهيز بدء لحرب طويلة.. الفصائل العراقية تعقد اجتماعات سرية لتصعيد العمليات ضد إسرائيل- عاجل
  • الفصائل العراقية تنفذ هجوماً جديداً بالمسيرات على إسرائيل
  • الفصائل العراقية تعلن الجهوزية لحرب مفتوحة مع إسرائيل وتتحدث عن مفاجأة كبرى
  • مقرّب منها: الفصائل العراقية تمتلك صواريخ ومسيرات تصل إلى عمق إسرائيل
  • مقرّب منها: الفصائل العراقية تمتلك صواريخ ومسيرات تصل إلى عمق إسرائيل- عاجل
  • الفصائل العراقية متأهبة في ثلاث دول للانقضاض على إسرائيل: الاجتياح البري للّبنان سيغير المعادلة
  • الفصائل العراقية متأهبة في ثلاث دول للانقضاض على إسرائيل: الاجتياح البري للّبنان سيغير المعادلة - عاجل