زنقة 20 | الرباط

تسير الأوضاع في قطاع الصيد البحري إلى المزيد من التصعيد، في ظل التوترات بين الصيد التقليدي وأعالي البحار، وسط دعوات لتدخل رئيس الحكومة، لضمان التوازن بين مختلف الفاعلين في القطاع واستدامة الثروة السمكية.

ويشهد قطاع الصيد البحري في الأقاليم الجنوبية، يشهد، في الآونة الأخيرة، توترات حادة بين الأطراف المعنية، وسط اتهامات بشأن سياسات استغلال الثروة السمكية، ودسائس لوبي الضغط الذي يستهدف قطاع الصيد التقليدي،حسبما نقلت يومية الصباح في عددها الأخير.

واشار ذات المصدر، إلى أن مهنيي قطاع الصيد التقليدي بالداخلة قد عبروا عن استيائهم مما وصفوه بمحاولات «الإبادة» التي يتعرضون لها من قبل بعض الأطراف المرتبطة بقطاع الصيد في أعالي البحار، بعد مرور 20 عاما على تطبيق مخطط تهيئة مصائد الأخطبوط، المنحاز بشكل كبير لفائدة سفن الصيد في أعالي البحار على حساب الصيد التقليدي، الذي يعاني منذ ذلك الحين من تأثيرات سلبية متزايدة.

وقال نفس المصدر ان مسؤولا باكادير قد نجح في بناء شبكة من العلاقات القوية مع شخصيات سياسية نافذة، بما في ذلك وزير الصيد البحري وبرلمانيون ومستشارون، وهو ما يستغله لتحقيق مصالح الصيد في أعالي البحار على حساب الصيد التقليدي في منطقة الداخلة، ما يؤدي إلى تدمير القطاع وفتح المجال أمام الهيمنة على الأسواق.

واوضح المصدر نفسه «إن ما يثير الاستغراب، هو استغلال «البحوث العلمية» أداة للضغط من أجل فرض «الراحة البيولوجية» على بعض أنواع الأسماك مثل «الكلمار» و»السيبيا»، ما يعتبره المهنيون وسيلة غير مبررة تهدف إلى تقليص نشاط الصيد التقليدي، الذي يُعرف بأنه أكثر استدامة وصديق للبيئة».

ورغم هذه التحركات، يؤكد ممثلو الصيد التقليدي في الداخلة أن لديهم من يحميهم ويدافع عنهم، سواء من الجهات الرسمية أو الفاعلين في القطاع كما يشددون على أن التدهور الذي تشهده الثروة السمكية في البلاد يعود إلى «السياسات الخاطئة» التي اتبعتها وزارة الصيد البحري، ويطالبون بضرورة وضع حد لهذه السياسات حفاظا على استدامة الموارد البحرية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الصید التقلیدی الصید البحری قطاع الصید

إقرأ أيضاً:

تشييع جثمان رئيس نادي الصيد بمسقط رأسه في البحيرة (فيديو وصور)

 

شهدت محافظة البحيرة، اليوم الأربعاء، تشييع المئات من أهالي مركز شبراخيت، جثمان المستشار عبد العزيز أبو عيانة، رئيس مجلس إدارة نادي الصيد في الإسكندرية ورئيس نادى قضاة الإسكندرية الأسبق، وذلك بحضور أعضاء الهيئات القضائية.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

وكان الراحل قد شغل عدة مناصب قضائية، أبرزها رئيس محكمة جنايات الإسكندرية الاقتصادية، ورئيس محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، وكانت آخر وظيفة له في السلك القضائى هي رئيس محكمة استئناف المنصورة، عضو مجلس رؤساء محاكم الاستئناف ورئيس مجلس التأديب، وأخيرًا رئيس لمجلس إدارة نادي الصيد البحري في الإسكندرية.

كما شغل المستشار أبوعيانة منصب عضو مجلس إدارة نادي قضاة الإسكندرية، ثم سكرتيرا للمجلس ثم وكيلًا للمجلس ثم رئيسًا للنادي لدورتين، فيما أمضى قرابة 45 عامًا في محراب مجلس الإدارة، قبل أن يتقلد منصب الرئيس الشرفي لنادي قضاة الإسكندرية مدى الحياة.

ومن جانبه نعى نادي الصيد والمدير التنفيذي وجميع العاملين الفقيد، سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، ويقيم نادي قضاة الإسكندرية، عزاءً رسميًا بحضور مجلس إدارة النادي والمسؤولين بمقر النادي بمنطقة بولكلى مساء الخميس المقبل.

 

البحيرة IMG20240925134923 IMG20240925134904 IMG20240925134932 IMG20240925134857

مقالات مشابهة

  • سنفتح بابا الاستيراد.. رئيس الثروة الحيوانية يعلق على ارتفاع أسعار الكتاكيت (فيديو)
  • تشييع جثمان رئيس نادي الصيد بمسقط رأسه في البحيرة (فيديو وصور)
  • تفاصيل مبادرة «الزراعة» لطرح بيض المائدة.. الطبق بـ150 جنيهًا
  • وفاة المستشار عبد العزيز أبو عيانة رئيس نادي الصيد السكندري
  • «الزراعة» تطرح طبق بيض بسعر 150 جنيها في المنافذ المتحركة «فيديو»
  • تراجع كمية مفرغات الصيد البحري بميناء المضيق بنسبة 26 %
  • مبادرة بداية.. توفير بيض المائدة بأسعار مخفضة عبر منافذ قطاع الثروة الحيوانية المتحركة
  • قطاع الثروة الحيوانية يطلق منافذ متحركة لبيع بيض المائدة بأسعار مخفضة
  • يمنى البحار تشارك في احتفالية عيد منتصف الخريف الصيني التقليدي