الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مدير عام مكتب غرب آسيا في منظمة تنمية التجارة الإيرانية، عبد الأمير ربيهاوي، أن إيران صدرت خدمات فنية وهندسية بقيمة 4 مليارات دولار إلى العراق.

وذكر عبد الامير ربيهاوي، أن "العراق بلد في مرحلة إعادة الإعمار لذلك تمت الموافقة على موازنة خاصة لثلاث سنوات بين البلدين".

وأشار إلى أن "الصادرات الإيرانية في هذا المجال شملت بناء السدود والطرق والأنفاق والمصانع ومحطات الطاقة".

وأضاف أن "العراق يملك مشاريع تنموية بقيمة 10 مليارات دولار، خُصص منها بين 4 و5 مليارات دولار لإيران".

كما أكد أن "السوق العراقي يُعد من الأسواق التجارية الكبيرة، حيث تصدر إيران ما يقارب 10 مليارات دولار من الغاز والبضائع سنويًا إليه، مشيرًا إلى أن صادرات الخدمات الفنية والهندسية الإيرانية في وضع جيد مقارنة بالدول الأخرى".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیارات دولار

إقرأ أيضاً:

إعلام: واشنطن تجهز حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار

أوكرانيا – تخطط الولايات المتحدة للإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا تزيد قيمتها عن 8 مليارات دولار يوم الخميس، خلال زيارة فلاديمير زيلينسكي لواشنطن، حسبما ذكر مسؤولون أمريكيون.

وبحسب وكالة “رويترز”، فمن المقرر أن يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، زيلينسكي في البيت الأبيض لمناقشة تطورات الصراع في أوكرانيا، بما في ذلك ما يسميها زعيم نظام كييف “خطة النصر”.

الجدير ذكره، أن الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي بدأ زيارته للولايات المتحدة بجولة في مصنع لإنتاج الذخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية في سكرانتون بولاية بنسلفانيا.

وعلى الفور بادر زيلينسكي بطلب المزيد من القذائف، وفقا لما أفادت به وكالة “أسوشيتد برس” نقلا عن عضو مجلس النواب الأمريكي مات كارترايت، الذي تابع: “شكرا لكم، ونحتاج إلى المزيد”.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “تايمز” عن نائب وزير الدفاع البريطاني لوك بولارد قوله إن المملكة المتحدة استنفدت احتياطياتها من الأسلحة كجزء من دعمها العسكري لكييف، مشيرة إلى اعتقادها بأن “معظم الدول الغربية قدمت غالبية الموارد المتوفرة لديها.. لذا فإننا نشهد تشكيل علاقات تجارية أوثق”.

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

وكانت روسيا قد أرسلت بوقت سابق مذكرة إلى دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” بشأن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، إذ شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا للقوات الروسية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار
  • إسرائيل تعلن أنها ستحصل على مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليارات دولار
  • إيران تصدر خدمات هندسية بقيمة 4 مليارات دولار إلى العراق
  • صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 7 مليارات دولار لباكستان
  • بقيمة 8 مليارات دولار.. واشنطن تجهز حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا
  • إعلام: واشنطن تجهز حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار
  • بأكثر من 400 ألف دولار.. العراق يصدّر اعمالاً فنية ومقتنيات إلى سويسرا
  • العراق يصدّر إلى سويسرا اعمالاً فنية ومقتنيات بأكثر من 400 ألف دولار
  • إسرائيل تواجه عجزا بقيمة 10.5 مليارات دولار