قالت إيران، الخميس، إن اتهامها باستهداف مسؤولين أميركيين سابقين لا أساس له من الصحة، وذلك بعد أن اتهم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب طهران دون دليل بالمسؤولية عن محاولتين لاغتياله.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان، بأن "من الواضح أن مثل هذه الاتهامات مجرد جزء من أجواء الانتخابات في الولايات المتحدة.

. ولا تستحق حتى الرد".

وقال ترامب، المرشح الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة، الأربعاء، إن إيران ربما كانت وراء أحدث محاولتين لاغتياله. وأضاف أنه إذا كان رئيسا وهددت دولة أخرى مرشحا للرئاسة لخاطرت "بتحويلها إلى ركام".

وذكر ترامب في فعالية بمصنع للأنابيب في مينت هيل بولاية كارولينا الشمالية: "نعلم بمحاولتين لاغتيالي، وقد تكون إيران متورطة فيهما أو لا، لكن من المحتمل أنها متورطة، لكنني لا أعرف حقا".

وقالت حملة ترامب إنه أدلى بهذه التصريحات بعدما أطلعه مسؤولون من المخابرات الأميركية في اليوم السابق على "تهديدات إيرانية حقيقية ومحددة لاغتياله".

وتحقق السلطات الاتحادية في محاولتين لاغتيال ترامب في ملعب الغولف الخاص به في فلوريدا بمنتصف سبتمبر وفي تجمع انتخابي في بنسلفانيا في يوليو. ولم تشر أجهزة إنفاذ القانون إلى تورط إيران أو أي قوة أجنبية أخرى في أي من الواقعتين.
 

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

ظريف: لم نرسل أحدًا لاغتيال ترامب وطهران لا تفضّل مرشحًا على آخر

بغداد اليوم - طهران 

قال نائب الرئيس الإيراني للشؤون الاستراتيجية محمد جواد ظريف، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، إن بلاده لم ترسل أحداً لاغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي أصدر وتبنى مسؤولية اغتيال قائد فيلق القدس السابق الجنرال قاسم سليماني بعد وصوله إلى مطار بغداد الدولي فجر 3 من يناير 2020.

وذكر ظريف في مقابلة تلفزيونية من نيويورك وتابعتها "بغداد اليوم"، إن" الجمهورية الإسلامية الإيرانية نفت رسميًا هذه المزاعم (اغتيال ترامب)، وأنا أيضا أرفضه، ولم نرسل أحداً قط لاغتيال الآخرين"، مضيفاً "أعتقد أن هذه خدعة انتخابية لإخراج ترامب من وضع حملته غير الجيد".

وأوضح ظريف "لكن ليس من واجبي أن أقرر في الانتخابات بشأن الرئيس المقبل للولايات المتحدة، والأمر متروك للشعب الأمريكي ليقرر ونحن لا نفضل أي مرشح في هذا السباق"، مبيناً "نحن أنفسنا ضحايا القرصنة وما زالت هذه المشكلة مستمرة".

كما نفى نائب الرئيس الإيراني للشؤون الاستراتيجية أن تكون بلاده لديها مصلحة في التدخل بالانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل، وقال "لا مصلحة لنا في التدخل، ولذلك فإن القرصنة مشكلة للجميع ولا تستطيع أي حكومة السيطرة على الهجمات السيبرانية التي تنشأ من أراضيها".

وقال الرئيس السابق للولايات المتحدة والمرشح الرئاسي دونالد ترامب، يوم أمس الأربعاء، إنه إذا كان للجمهورية الإسلامية دور في الإضرار به، فيجب "تقطيعه".

وجاءت هذه التصريحات الاستفزازية بعد أن أبلغت أجهزة الأمن الأمريكية عن تهديدات طهران لحياة دونالد ترامب.

وأكد ترامب، الذي تعرض مؤخرًا لمحاولة اغتيال، يوم الثلاثاء الماضي، أن حياته مهددة بشكل مباشر من قبل إيران وسط الأعمال العدائية المتزايدة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وقال ترامب خلال فعالية انتخابية في كارولاينا الشمالية إنه على علم بمحاولتي اغتيال، وأن إيران "ربما تكون" متورطة.

وأضاف: "لو كنت رئيساً لأبلغت الدولة المهددة، وهي في هذه الحالة إيران، أنه إذا ألحقت الأذى بهذا الشخص، فسنمزق المدن الكبرى وبلدك إرباً".

ومضى ترامب قائلاً إنه والولايات المتحدة "مهددان بشكل مباشر من قبل إيران" ويجب إرسال رسالة قوية إلى طهران مفادها أنه ستكون هناك عواقب وخيمة للغاية إذا انخرطوا في مؤامرات لقتل أو إيذاء الرئيس الأمريكي أو المرشح الرئاسي. كان

وقال "إن أفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تعلن من خلال مكتب الرئيس أنه إذا هاجمت رؤساء سابقين أو مرشحين للرئاسة، فسيتم تدمير بلدك".

ومنتصف الشهر الماضي، اتهم مسؤولون ومؤسسات أمنية أميركية إيران بتنفيذ هجمات إلكترونية ضد حملة ترامب وكامالا هاريس منافسته من الحزب الديمقراطي.

وأشار ترامب أيضا إلى وجود مسعود بزشكيان في نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وقال إنه "من الغريب" أن يكون رئيس إيران في نيويورك هذا الأسبوع ورغم التهديدات فإن لديه الكثير من الأمور لحمايته و"توجد الكثير من القوات الأمنية لحمايته"، وفي الوقت نفسه تهدد الجمهورية الإسلامية الرئيس السابق للولايات المتحدة والمرشح الرئاسي لهذا البلد.

وبموجب معاهدة الولايات المتحدة مع الأمم المتحدة وقوانينها الداخلية، فإن الولايات المتحدة ملزمة بتوفير الأمن لرؤساء الدول في الجمعية العامة.

مقالات مشابهة

  • إيران عن محاولة اغتيال ترامب: لا يستحق الرد
  • إيران ترد على اتهامات ترامب لها بمحاولة اغتياله
  • إيران تنفي استهداف مسؤولين أمريكيين
  • ظريف: لم نرسل أحدًا لاغتيال ترامب وطهران لا تفضّل مرشحًا على آخر
  • ترامب يلوح بتدمير إيران لهذا السبب.. ماذا فعلت؟
  • دونالد ترامب يدعو لتدمير إيران
  • الاستخبارات تحذّر ترامب من مؤامرة إيرانية لاغتياله
  • في قضية أخرى.. القبض على نجل المتهم بمحاولة اغتيال ترامب في فلوريدا
  • إيران: مستعدون للعمل مع دول أخرى لإنهاء الحرب في غزة