اجتمع اليوم الدكتور شريف فاروق - وزير التموين والتجارة الداخلية مع الدكتور هشام عزمي رئيس الجهاز المصري للملكية الفكرية وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

وحضر الأجتماع كلًا من أحمد كمال- معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتورة هبة السيد- معاون الوزير والقائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

 

وتناول الاجتماع بحث آليات التعاون بين الوزارة والجهاز في مجال حماية الملكية الفكرية خاصة فيما يتعلق بالعلامات التجارية.

 

واستعرض الدكتور هشام عزمي  عمل الجهاز المصري للملكية الفكرية كهيئة عامة تختص بتنظيم ورعاية وحماية حقوق الملكية الفكرية في البلاد والذي تم انشاءه بموجب القانون 163 لعام 2023.

وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والجهاز سواء أثناء المرحلة الانتقالية التى ستنتقل خلالها مكاتب الملكية الفكرية للجهاز أو بعدها.

كما تطرق الاجتماع إلى أهمية حماية العلامات التجارية، وتأثير ذلك على السلع وأهمية تضافر الجهود لمجابهة السلع المقلدة والغش التجاري، مما يساعد على تنمية التجارة الداخلية ودعم الأقتصاد المصري. 

 

والجدير بالذكر أن التعاون قائم حاليًا بين الجانبين من خلال  جهاز تنمية التجارة الداخلية بالوزارة.

كما تم الاتفاق بين السيد الوزير ورئيس الجهاز على زيادة مجالات التعاون المشتركة بين الوزارة والجهاز المصري للملكية الفكرية من خلال توقيع بروتوكول تعاون رسمي بينهما تفعيلا لما ورد بالاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

ومن جانبه أعرب الدكتور هشام عزمي - رئيس الجهاز، عن تطلعه إلى  تعزيز التعاون بين الوزارة والجهاز مشيرًا إلى أهمية التعاون لحماية العلامات التجارية، وكذلك العمل على رفع تصنيف مصر بمؤشر الابتكار العالمي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاستراتيجي استراتيجية الوطنية الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية الاستراتيجية الوطنية الجهاز المصري للملكية الفكرية التموين والتجارة الداخلية الانتقالية آليات التعاون بين الوزارة المتحدث الرسمي المرحلة الانتقالية رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية حماية حقوق الملكية حماية حقوق الملكية الفكرية حقوق الملكية الفكرية الجهاز المصری للملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

رئيس حماية المنافسة يستقبل السفير البريطاني لبحث التعاون في مكافحة الممارسات الاحتكارية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، مع جاريث بايلي، سفير المملكة المتحدة بالقاهرة، وذلك بمقر الجهاز بالقرية الذكية.

جاء اللقاء لبحث وتعميق سبل التعاون بين البلدين في مجال حماية المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، حيث تم استعراض استراتيجية ومحاور عمل جهاز حماية المنافسة 2021-2025، والاستراتيجية الوطنية لدعم سياسات المنافسة والحياد التنافسي، والخطوات التي اتخذتها الدولة المصرية في هذا الشأن من أجل حماية حرية المنافسة وتعزيز مناخ الاستثمار.

 كما تم شرح التعديلات القانونية التي أجريت على قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005 والتي منحت الجهاز سلطة الرقابة المسبقة على الاندماجات والاستحواذات، وأهميتها في دعم سياسات المنافسة وتأثيرها الإيجابي على مناخ الاستثمار في مصر، وتحسين وضع مصر بالمؤشرات الاقتصادية الصادرة عن المؤسسات الدولية المختلفة.

وخلال الاجتماع تم اطلع السفير البريطاني على خطة عمل مركز الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD للتدريب على حماية المنافسة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والذي تم اختيار جهاز حماية المنافسة المصري ليكون مقرًّا له، ليكون مركزًا إقليميًّا للتوعية ونشر سياسات المنافسة بدول الشرق الأوسط وأفريقيا كافة، وهو المركز الذي تم إنشاؤه نتيجة الجهود المشتركة بين الجهاز ومنظمة الأونكتاد من أجل التدريب وتبادل المعرفة والخبرات والمعلومات حول قوانين وسياسات المنافسة.

حضر اللقاء سارة عبد الحميد، رئيس مركز مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD للتدريب على حماية المنافسة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهناء رمزي، المستشار الاقتصادي بالسفارة البريطانية بالقاهرة. 

مقالات مشابهة

  • «التموين» تبحث حماية العلامات التجارية مع الجهاز المصري للملكية الفكرية
  • وزير الإسكان يستقبل السفير الياباني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك
  • رئيس جهاز حماية المنافسة يبحث مع السفير البريطاني بالقاهرة التعاون المشترك
  • رئيس حماية المنافسة يستقبل السفير البريطاني لبحث التعاون في مكافحة الممارسات الاحتكارية
  • “أرحومة” يجتمع مع منظمة زهرة الوطن لبحث التعاون الصحي في سبها والمناطق الجنوبية
  • رئيس جامعة حلوان يستقبل رئيس حي حلوان لبحث التعاون المشترك
  • وزير التموين يجتمع مع رئيس البريد وممثلي شركة فيزا العالمية لبحث أوجه التعاون المشترك
  • محافظ أسوان يستعرض أوجه التعاون المشترك لإستكمال تنفيذ مشروعات بقري حياة كريمة
  • وزيرة التنمية تبحث مع رئيس شركة ( إي فاينانس) ملفات التعاون المشترك