نشرت وحدة اللغة التركية في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف مقالًا بعنوان: «ما يعول عليه تنظيم داعش مستقبلًا»؛ أجاب خلاله عن سؤال: هل يسعى تنظيم داعش لإنشاء خلافة تمكينية وفقًا لخطابه مرة أخرى أم سيستمر في خلافته الافتراضية المزعومة؟ حيث يسلط الضوء على الولايات البعيدة باعبتارها أحد مرتكزات التنظيم نحو التوسع.

الفكر المتطرف يتشابه بين التنظيمات جميعًا

وتابع المرصد أنه على الرغم من أن الفكر المتطرف يتشابه بين التنظيمات جميعًا، إلا أن صيغة ذلك الفكر وآليات العمل به تختلف من تنظيم إلى آخر، وظهر ذلك لدى داعش على وجه الخصوص؛ إذ يستند إلى جملة من المنطلقات الفكرية المتطرفة، التي أسهمت بدورها في رسم صورة الخلافة المزعومة، وحولته من مجموعة مسلحة إلى تنظيم يتبع استراتيجيات منتقاة تقوم على خطط تتطور بما يتواكب مع الأوضاع التي يمر بها، فضلًا عن الحواضن الشعبية التي تكفلها له المحركات الإعلامية والدعائية التي تستغل الأحداث الساخنة مثل حرب غزة، وكذلك المناطق التي تعج بالفتن الطائفية.

وتابع المرصد أن تنظيم داعش الإرهابي اعتاد على التكيف مع الخسائر والتفكك التنظيمي الذي يتعرض له نتيجة الملاحقات الأمنية، واستهداف قياداته والخسائر الكبيرة التي يتعرض لها.

وأوضح: ترتكز هذه الرؤية الجغرافية على إمكانية أن تصبح حدود تلك الدول جسورًا يعبر من خلالها مقاتلو التنظيم إلى أوروبا ودول وسط آسيا وروسيا، ما ينذر بكارثة حقيقية بالنظر إلى ما أشرنا إليه من دعوات داعش للأخذ بالثأر من تلك البلاد.

ويتابع مرصد الأزهر أنه من الملاحظ أنه كلما قويت فروع داعش –لا سيما التي تتمكن من تنفيذ هجمات إرهابية قوية- اشتد التنظيم في المركز، ما يشير إلى وجود صلات وثيقة بين مركز التنظيم وفروعه بحكم وجود علاقات تكاملية ودعم متبادل.

استغلال الفراغات الأمنية في بعض مناطق الصراعات

وأكد المرصد  ان داعش يستغل الأزمات العالمية والصراعات الدولية بجعلها معطيات أساسية في المعادلة الدولية، ليكون اسمه حاضرًا في المشهد الإعلامي، وليحظى بمزيد من القوة والأموال والمجندين، مستغلًا الفراغات الأمنية في بعض المناطق التي تشهد صراعات مستمرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر داعش مرصد الأزهر تنظیم داعش

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة الرياض: إقامة مناسبة الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 في جميع المدارس يؤدي إلى إيضاح الفكر السليم

أكد أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر، أن إقامة مناسبة الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 في جميع المدارس يؤدي إلى إيضاح الفكر السليم ويعزز قيم المواطنة والانتماء.

 

وأضاف في تصريحات للإخبارية، أن القيادة الرشيدة أسست البلاد على منهج صريح وواضح يغزي القيم الوطنية ويرفع الهمم والروح المعنوية للشعب السعودي.

أخبار قد تهمك باحث في التاريخ: خطباء الجمعة في نجد كانوا يتقيدون بارتداء المشلح ولا يفضلون العقال 23 سبتمبر 2024 - 12:13 مساءً في يومنا الوطني.. تتجلى مكانة بلادنا السياحية 23 سبتمبر 2024 - 11:39 صباحًا

 

وأشار إلى أن البلاد تشهد حركة نهضة تنموية كبيرة في كافة المجالات انطلاقا من مستهدفات رؤية 2030 التي وضع وحدد أهدافها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: نظام التعليم المتعارف عليه لم يتطور من 300 سنة
  • شاهد| فيلم “فوضى في العاصمة”.. وثائقي يفتح ملفات أخطر مراحل الفوضى الأمنية التي مرت بها اليمن (فيديو)
  • مرصد الأزهر يحلل استراتيجية التوسع لتنظيم داعش الإرهاربي
  • مرصد أم درمان القديمة لحقوق الإنسان: حياة العديد من الأرواح الآن في خطر
  • 10 وسائل اعتمدها مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في محاربة الأفكار الهدامة
  • أستاذ جامعي: تقوية العلاقة بين أولياء الأمور والأبناء تقضي على الفكر المتطرف
  • الإرهاب فى إفريقيا بين تمدد داعش والتحديات الأمنية
  • توكل كرمان موقفي من حزب الله الإرهابي الفاشي لن يمنعني من إدانة المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في لبنان
  • أمير منطقة الرياض: إقامة مناسبة الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 في جميع المدارس يؤدي إلى إيضاح الفكر السليم