هنأ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، الشباب في جميع أنحاء العالم ولاسيما الشباب في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للشباب، والذي جاء هذا العام تحت شعار "المهارات الخضراء للشباب: نحو عالم مستدام"، مثمناً الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء والمبادرات التي أطلقتها أجهزة ومؤسسات المنظمة المعنية من أجل دعم التكيف والصمود لدى الشباب في العالم الإسلامي.

وفاة شخص في حادث سير بالأقصر التعاون الإسلامي تدين جريمة الاحتلال الإسرائيلي بقتل 3 فلسطينيين في جنين  حسين إبراهيم طه

وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم السبت بهذه المناسبة - إنه يمكن أن يكون الشباب قوة داعمة للتنمية إذا تم تزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها وتوفير الفرص لهم، مبيناً أنه بهدف رفع مستوى التمثيل حول قضايا الشباب والرياضة في منظومة منظمة التعاون الإسلامي، قرر المؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة الذي استضافته المملكة العربية السعودية في سبتمبر 2022، ومجلس وزراء الخارجية المنعقد في نواكشوط تحويل وحدة الشباب بالأمانة العامة إلى إدارة الشباب والرياضة.

وحث الأمين العام، الدول الأعضاء في المنظمة وأجهزتها المعنية إلى تقديم الدعم اللازم إلى إدارة الشباب والرياضة من أجل القيام بالمهام الموكلة لها، داعياً إلى تكاتف الجهود من أجل تنفيذ القرارات الصادرة عن المنظمة في مجال تمكين الشباب، وكذلك تفعيل استراتيجية المنظمة للشباب للإسهام في تحقيق أهداف المنظمة في هذا المجال.

ويحتفي العالم في الثاني عشر من أغسطس كل عام باليوم العالمي للشباب، وذلك لتعبئة وتشجيع الإرادة السياسية بشأن القضايا المتعلقة بالشباب ولتثمين إمكانيات الشباب في التكيف والصمود أمام التحديات التي يواجهونها، وتعزيز دورهم في رصد التقدم المحرز في مجال تنفيذ السياسات والبرامج في مجال بناء قدرات الشباب وتعزيز مشاركتهم في صنع القرار وتنفيذه وتقييمه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة التعاون الإسلامي يوم الشباب العالمي

إقرأ أيضاً:

«تريندز» والمجلس الإسلامي العالمي لعلماء الدين يوقعان اتفاقية تعاون بحثي

أبوظبي:الخليج

أبرم مركز تريندز للبحوث والاستشارات، والمجلس الإسلامي العالمي لعلماء الدين «GIC»، مذكرة تفاهم وتعاون لتنظيم سبل التعاون البحثي بينهما، في إطار الحرص على تعزيز البحث العلمي، وتبادل المعرفة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وقناعة «تريندز» بأهمية العمل المشترك بين المؤسسات البحثية والفكرية العالمية؛ لتعزيز ونشر قيم التسامح والتعايش، ونبذ التطرف والكراهية.

تم توقيع الاتفاقية في مقر تريندز في أبوظبي، ووقعها كل من الدكتور محمد عبد الله العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، والإمام محمد التوحيدي، نائب المجلس الإسلامي العالمي لعلماء الدين، والشيخ علي الكعبي مدير مقر المجلس في النجف الأشرف، وأستاذ البحوث العليا، والإمام تاماز مقاليدز مدير المجلس في جورجيا، زعيم اتحاد مسلمي جورجيا، بحضور عدد من الباحثين ومسؤولي الجانبين،

وتشمل الاتفاقية، إجراء بحوث أصيلة ومفيدة تستند إلى الأدلة والوقائع، وتوظيفها لخدمة المجتمع ودعم واضعي السياسات.

ونصت الاتفاقية على العمل على تعزيز العلاقات المميزة بين الجانبين، وتوسيع القاعدة المعرفية والاستفادة من الخبرات في مجالات السياسات والبحوث، إلى جانب توفير إطار رسمي وقانوني للتواصل والتنسيق والتعاون بينهما يُمكِنهما من خلاله تحقيق أهدافهما المشتركة في المجالات البحثية.

وأعرب الدكتور محمد عبدالله العلي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، مشيداً بدور المجلس في نشر قيم التسامح والأخوة الإنسانية، مؤكداً أن المؤسسات البحثية والاستشارية ومعاهد الفكر والعلم معنية بإيجاد الحلول الفعالة لمكافحة التطرف، ونشر هذه القيم.

وأشار إلى أن التعاون بين الجانبين سيسهم في تحقيق نتائج إيجابية وملموسة من خلال إنتاج بحوث ودراسات مشتركة تخدم رؤى وأهداف المركز والمجلس.

وأكد أن البحوث والدراسات العلمية تلعب دوراً محورياً في وضع التصورات والرؤى والحلول الوازنة وتطوير استراتيجيات فعّالة لمواجهة التحديات.

من جانبه، أثنى الإمام محمد التوحيدي على الاتفاقية، مشيداً بما يقوم به مركز تريندز من جهود بحثية وعلمية جعلت منه منصة عالمية، ومرجعاً في العديد من القضايا.

وأضاف أن توقيع الاتفاقية مع مركز تريندز، يهدف إلى إطلاق مشاريع بحثية مشتركة، إضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون في البرامج والدورات التدريبية، وتوسيع شبكة التواصل الفعال لتعزيز التعاون في مجالات البحث والتطوير المشتركة، مشدداً على أن البحوث والدراسات العلمية توفر البيانات والأدلة اللازمة للتطوير، والتصدي للتحديات.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لمنتدى أبو ظبي: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي
  • راتب أساسي وعمولة.. الشباب والرياضة توفر فرص عمل للشباب
  • أبو الغيط يلتقي الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني ووزيرة الخارجية اليابانية
  • "الشمول المالي والخدمات البنكية" ندوة لشباب ورياضة الغربية
  • «تريندز» والمجلس الإسلامي العالمي لعلماء الدين يوقعان اتفاقية تعاون بحثي
  • الشباب والرياضة بالغربية تُنظم لقاءًا عن الشمول المالي والخدمات البنكية
  • منظمة تنمية المرأة تطلق تقرير “المرأة وتغير المناخ في دول منظمة التعاون الإسلامي”
  • وزير الشباب يعلن تكثيف التعاون مع منظمة العالم الإسلامي «إيسيسكو»
  • صبحي: تكثيف التعاون مع منظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة
  • وزير الرياضة يلتقي سفراء الشباب للسلام لدى الإيسيسكو