الحرة:
2024-09-27@00:19:05 GMT

تحرك سعودي مفاجئ وسط حرب النفط

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

تحرك سعودي مفاجئ وسط حرب النفط

نقلت صحيفة "فاينانشال تايمز"، الخميس، عن مصادر مطلعة أن السعودية تتأهب للتخلي عن هدفها غير الرسمي لسعر النفط الخام عند 100 دولار للبرميل في إطار استعدادها لزيادة الإنتاج من أجل استعادة حصتها في السوق حتى ولو على حساب انخفاض الأسعار.

وخفض تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء آخرين من بينهم روسيا، إنتاج النفط لدعم الأسعار.

ومع ذلك، انخفضت الأسعار بنحو 6 في المئة حتى الآن هذا العام وسط زيادة الإمدادات من منتجين آخرين، وخاصة الولايات المتحدة، بالإضافة إلى ضعف نمو الطلب في الصين.

ووافق تحالف أوبك+ في وقت سابق من الشهر على تأجيل زيادة كانت مقررة لإنتاج النفط في أكتوبر لشهرين بعد أن وصلت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في تسعة أشهر، وقال إنه قد تتوقف مؤقتا عن الزيادة أو تتراجع عنها إذا لزم الأمر.

وذكرت فاينانشال تايمز أن التحالف ملتزم بزيادة الإنتاج كما هو مقرر في أول ديسمبر حتى ولو أدى ذلك إلى انخفاض أسعار النفط لفترة أطول.

وهبط خام برنت بنحو 2.6 في المئة إلى 71.57 دولار بحلول الساعة 0745 بتوقيت غرينتش بعد تقرير الصحيفة.

ولم يرد مركز التواصل الحكومي في السعودية على طلب للتعليق حتى الآن.

وذكرت الصحيفة أن السعودية رأت أنها غير مستعدة لمواصلة التنازل عن حصتها في السوق لمنتجي نفط آخرين وتعتقد أن لديها خيارات تمويل تشمل احتياطيات العملة الأجنبية والديون وتكفي لتحمل انخفاض أسعار الخام لفترة.

وتتحمل المملكة، أكبر مُصدر للنفط في العالم، حصة كبيرة من تخفيضات أوبك+ للإنتاج من خلال خفض إنتاجها بنحو مليوني برميل يوميا منذ أواخر عام 2022.

ويخفض أعضاء أوبك+ حاليا الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل حوالي 5.7 بالمئة من الطلب العالمي على النفط.

لكن السعودية زادت الإنتاج من قبل للحفاظ عن حصتها في السوق.

وخاضت السعودية وروسيا حرب أسعار في عام 2020 وأغرقتا الأسواق العالمية بالنفط بعد أن رفضت موسكو دعم قرار أوبك زيادة خفض الإنتاج للتعامل مع تداعيات جائحة كوفيد-19.

وحجبت الرياض في عام 2014 دعوات من بعض أعضاء أوبك لخفض الإنتاج لوقف انخفاض أسعار النفط مما مهد الطريق لمعركة على حصة في السوق بين أوبك والدول المنتجة من خارج المنظمة وسط طفرة في إنتاج النفط الصخري الأميركي.

وقالت أوبك والسعودية مرارا إنهما لا تستهدفان سعرا معينا للنفط وتتخذان القرارات بناء على أساسيات السوق ولتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی السوق

إقرأ أيضاً:

انخفاض طفيف في أسعار الدولار: السوق المصرية تعكس التغيرات العالمية

انخفاض طفيف في أسعار الدولار: السوق المصرية تعكس التغيرات العالمية.. شهدت أسعار الدولار في البنوك المصرية، صباح الأربعاء 25 سبتمبر 2024، تراجعًا طفيفًا في قيمة الشراء، وفقًا للتحديثات الأخيرة من البنك المركزي المصري. هذا الانخفاض، الذي بلغ قرشين، يأتي بعد سلسلة من التحركات السعرية التي شهدتها العملة الأمريكية منذ بداية الأسبوع.

تفاصيل الأسعار:انخفاض طفيف في أسعار الدولار: السوق المصرية تعكس التغيرات العالمية

- البنك المركزي المصري: سجل سعر الدولار 48.62 جنيه للشراء و48.76 جنيه للبيع، بعد أن كان السعر سابقًا 48.64 جنيه للشراء. هذا التغيير يعكس استجابة السوق للتقلبات العالمية والمحلية.

- البنك الأهلي المصري: حافظ الدولار على استقراره، مسجلًا 48.63 جنيه للشراء و48.73 جنيه للبيع، مما يشير إلى استقرار نسبي في التعاملات.

- بنك مصر: مثل البنك الأهلي، شهد الدولار نفس المستوى من الاستقرار، حيث سجل 48.63 جنيه للشراء و48.73 جنيه للبيع.

- بنك الإسكندرية: انخفض سعر الدولار بمقدار قرش واحد، ليصل إلى 48.62 جنيه للشراء و48.72 جنيه للبيع. هذا التغيير الطفيف قد يكون نتيجة لمتغيرات الطلب والعرض في السوق.

- بنك القاهرة: استمر في الحفاظ على أسعار مستقرة، مسجلًا 48.63 جنيه للشراء و48.73 جنيه للبيع.

توضح هذه التحركات السعرية أن الدولار الأمريكي ما زال يتأرجح في السوق المحلية، مما يعكس تفاعلات الاقتصاد المصري مع الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية. كما يعكس هذا التذبذب في الأسعار الصعوبات التي تواجهها العملة الوطنية، وقد يؤثر ذلك على قرارات المستهلكين والمستثمرين في الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • وكالة بلومبرغ: النفط يواصل انخفاضه الحاد بفعل احتمالات زيادة الإمدادات السعودية والليبية
  • السعودية تقود التراجع في أسعار النفط
  • توقع ثبات أسعار النفط فوق 60 دولارا للبرميل.. وموازنة سلطنة عُمان محمية رغم التقلبات
  • استقرار سعر النفط عالميًا مع انخفاض المخزونات الأمريكية
  • انخفاض طفيف في أسعار الدولار: السوق المصرية تعكس التغيرات العالمية
  • انخفاض أسعار النفط في العالم
  • تحرك عسكري يمني سعودي جديد بعد تعيين قائد جديد للقوات المشتركة
  • انخفاض أسعار الذهب في مصر: تراجع جديد يعيد تشكيل السوق
  • انخفاض أسعار الذهب في السوق المصري: تراجع ملحوظ في قيمة عيار 21