مقالات مشابهة غوف تسعى لسد الثغرات في ضربات إرسالها بعد تغيير المدرب

‏8 دقائق مضت

أول متحف فني للذكاء الاصطناعي في العالم يتحدى العقول

‏12 دقيقة مضت

الدوري السعودي للسيدات ينطلق الجمعة على وقع «صفقاته الدولية»

‏16 دقيقة مضت

سينر يبدأ حملة الدفاع عن لقبه بفوز صعب

‏22 دقيقة مضت

هل السعودية تستهدف أسعار النفط عند 100 دولار؟ تقرير يفند الأكاذيب

‏24 دقيقة مضت

السيتي سيواجه تحدياً صعباً أمام نيوكاسل في غياب رودري

‏25 دقيقة مضت


وجدت دراسة صينية، أن التوت الأزرق يحتوي على مركب يُمكنه تعزيز وظيفة الحاجز المخاطي للقولون، وتخفيف أعراض التهابه.

وأوضح الباحثون بجامعة «شنيانغ الزراعية»، أن النتائج تشير إلى إمكانات هذا المركب بوصفه علاجاً طبيعياً للأمراض المعوية، ونشرت النتائج، الأربعاء، في دورية (Food Innovation and Advances).

والتهاب القولون هو التهاب يُصيب البطانة الداخلية، ويتسبب في أعراض مثل آلام البطن والإسهال المزمن ونزيف المستقيم.

وينجم الالتهاب عن عدة عوامل، منها العدوى واضطرابات المناعة الذاتية أو تأثير بعض الأدوية. ويعتمد العلاج على السبب، ويتراوح بين الأدوية والتغييرات الغذائية، وفي الحالات الشديدة قد يتطلب التدخل الجراحي.

ويلعب الحاجز المخاطي للقولون دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، إذ يحمي الجسم من مسببات الأمراض ويمنع الالتهابات.

ويُعد مركب «M3G» أحد أنواع مركبات «الأنثوسيانين» (Anthocyanin) الشائعة الموجودة في التوت الأزرق، التي تُعرف بفوائدها الصحية، بما في ذلك القدرة على تنظيم الميكروبيوم المعوي والحماية من الالتهابات. ورغم ذلك، لم يتم استكشاف تأثير هذا المركب على الحاجز المخاطي للقولون بشكل كافٍ.

وخلال الدراسة، راقب الباحثون نماذج فئران مصابة بالتهاب القولون، وفحصوا الوزن ومؤشر نشاط المرض، وتناول الطعام لتقييم الحالة الصحية وشدة التهاب القولون لدى الفئران المعالجة. وبعد علاج الفئران المصابة بمركب «M3G» قُورنت النتائج مع مجموعة الفئران غير المعالجة.

وأظهرت الفئران المعالجة بهذا المركب انخفاضاً في مؤشرات نشاط المرض، وتحسناً في تناول الطعام، ما يشير إلى تأثيره الوقائي ضد أعراض التهاب القولون.

وكشفت التحاليل النسيجية لعينات القولون عن أضرار كبيرة في النسيج الظهاري لدى الفئران غير المُعالجة، في حين أدى العلاج بـ«M3G» إلى تقليل هذه الأضرار بشكل ملحوظ، وتحسين سُمك الغشاء المخاطي.

وأظهرت التقييمات الجزيئية أيضاً أن المركب يُعزز من تعبير البروتينات الرئيسية في الحاجز المخاطي للقولون، كما يُحسن من الوظيفة المناعية للحاجز.

وأوضح الباحثون أن مركب «M3G» يتمتع بإمكانات علاجية كبيرة لتعزيز وظيفة الحاجز القولوني.

وأكدوا أن هذه الدراسة تدعم الدور المتزايد لمركبات «الأنثوسيانين» في تحسين صحة الأمعاء؛ إذ أظهر المركب المستخلص من التوت الأزرق إمكانات واعدة في تعزيز وظيفة الحاجز المخاطي للقولون، ما يجعله تدخلاً طبيعياً يعتمد على النباتات لتحسين صحة الأمعاء.

ومع ذلك، يظل البحث المستمر ضرورياً لاستكشاف إمكاناته العلاجية بالكامل والتغلُّب على التحديات الحالية في التطبيقات السريرية.


Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: التهاب القولون التوت الأزرق دقیقة مضت

إقرأ أيضاً:

"بشائر النصر.. شاهد كمين مركب لكتائب القسام في رفح

غزة - صفا

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، مساء يوم الأربعاء، مشاهد لاستهدافها رتلا من الآليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وتضمنت المشاهد والكمين الذي أطلقت عليه الكتائب اسم "بشائر النصر" استهداف مقاتلي القسام دبابة ميركافا وجرافتين من طراز "دي 9" بقذائف الياسين 105.

وبرز في المشهد قيادي ميداني من "القسام" داخل غرفة وهو يقوم بتوجيه المقاتلين على الأرض لاستهداف الآليات الإسرائيلية.

ودخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف انطلاقها،الأربعاء، يومها الـ355، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

وتواصل كتائب القسام وفصائل المقاومة التصدي للتوغل الإسرائيلي داخل قطاع غزة وتستهدف يوميا آليات وتجمعات جنود الاحتلال بأسلحة متنوعة.

وبلغ عدد ضحايا العدوان منذ 7 أكتوبر 41,495 شهيداً وصلوا إلى المستشفيات، بينهم 16,859 شهيداً من الأطفال إضافة إلى 96,006 مصابين.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يُنهي مشروع نقل "حاجز الولجة" غربي القدس
  • دراسة: التوت والشاي يحاربان الخرف
  • ماكرون: لا ينبغي أن تكون حرب في لبنان
  • اكتشاف أقدم وأكبر مركب زراعي في شمال غرب إفريقيا في قرية قرب الخميسات
  • "بشائر النصر.. شاهد كمين مركب لكتائب القسام في رفح
  • لماذا يبدو أن الجميع يعاني من متلازمة القولون العصبي؟
  • توصية طبية عاجلة عند  تناول سم الفئران
  • 5 أطعمة تعزز الذاكرة وتحافظ على صحة الدماغ
  • الاتحاد الأوروبي يحذر: نحن على شفا حرب شاملة