الشارقة (وام)
نظمت جمعية الإمارات للإبداع، مختبراً إبداعياً، لبحث إطلاق مبادرات وبرامج لدعم وتعزيز مشاريع الشارقة الثقافية، ومبادرة «اقرأ أنت في الشارقة» التي أطلقتها مؤخراً الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسسة والرئيسة الفخرية لجمعية الناشرين الإماراتيين، بهدف تعزيز القراءة، وتسليط الضوء على مكانة الشارقة كعاصمة ثقافية للعالم العربي وعاصمة عالمية للكتاب.


جرى، خلال المختبر الذي حضره الشيخ الدكتور خالد بن حميد القاسمي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للإبداع، بحث إطلاق عدد من المبادرات والمشروعات والأنشطة، التي تهدف إلى تعزيز ثقافة القراءة لدى أفراد المجتمع، وترسيخ مكانة الشارقة عاصمة ثقافية للعالم العربي.
حضر المختبر أيضاً الدكتور فيصل شاهين الحمادي نائب رئيس مجلس الإدارة، وهاجر العيسى الأمين العام، والدكتور محمد بن جرش المستشار الثقافي، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الأقسام بالجمعية.

وأكد الشيخ خالد القاسمي أن هذا المختبر الإبداعي، يأتي كجزء من جهود الجمعية المتكاملة، التي تهدف إلى مناقشة الأفكار والمبادرات، التي تدعم مشاريع الشارقة الثقافية، وحملة «اقرأ أنت في الشارقة»، من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات المتنوعة، التي سيتم الإعلان عنها قريباً.
وأوضح أن الجمعية تسعى، في الوقت الحالي، للمساهمة في تحقيق أهداف مشروع الشارقة الثقافي، وتوفير منصات للتفاعل بين المبدعين والقراء، مما يساعد في نشر الثقافة، وتعزيز أهمية القراءة في حياة الأفراد.
من جانبه، أشار الدكتور محمد بن جرش المستشار الثقافي للجمعية إلى أن الجمعية ستنظم برنامجاً ثقافياً متنوعاً، ضمن النسخة المقبلة من معرض الشارقة الدولي للكتاب، يتضمن سلسلة من الفعاليات وورش العمل التي تهدف إلى رفع الوعي الثقافي، وتعزيز القراءة بين مختلف فئات المجتمع.
وأوضح أن هذا الجهد يتكامل مع مشاريع الجمعية الثقافية الأخرى، مثل برنامج التمكين الثقافي للشباب والدبلوم المهني في الكتابة الإبداعية.
وأضاف أن برنامج التمكين الثقافي يسعى إلى تطوير مهارات الشباب وتعزيز مشاركتهم في الحياة الثقافية والإبداعية، بينما يهدف الدبلوم المهني في الكتابة الإبداعية إلى صقل مهارات المبدعين الطموحين، فيما تسهم القراءات النقدية وورش العمل الثقافية في نشر الثقافة، وتعزيز مهارات الكتابة والتفكير النقدي بين الأفراد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جمعية الإمارات للإبداع مبادرة

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للعمل التطوعي» تضيء على تجارب ملهمة

الشارقة: «الخليج»
عقدت جائزة الشارقة للعمل التطوعي، لقاء تعريفياً، بهدف تعريف تفاصيل الجائزة ومعايير التحكيم وآلية المشاركة في الجائزة، إضافة إلى عرض تجارب ملهمة للفائزين في الدورة السابقة للجائزة، وذلك في أكاديمية الشارقة للتعليم بقاعة الابتكار.
وشارك في الجلسة كل من فريق «عطاء حمدان التطوعي»، الفائز بجائزة أفضل مبادرة تطوعية، ومركز «علمني للاستشارات الإدارية والتدريب» الذي شارك تجربته التي أهلته للفوز بجائزة أفضل مبادرة تطوعية.
وشاركت جمعية أصدقاء مرضى السرطان التي حصلت على جائزة أفضل جهة صانعة للفرص التطوعية، لعرض أساليبها في تمكين المتطوعين.
وأكدت فاطمة موسى البلوشي، المدير التنفيذي للجائزة، أن التجارب التي قدمها الفائزون تهدف إلى تبادل الخبرات وتسليط الضوء على قصص النجاح التي يمكن أن تلهم المشاركين في الدورة المقبلة.
وأشارت إلى أن هذه المبادرة جاءت استجابة لاقتراحات وطلبات الجمهور، بهدف الاستفادة من تجارب الآخرين وتعزيز مهاراتهم عند تقديم ملفاتهم في الجائزة.
وأعربت عن خالص شكرها وتقديرها للجهات التي شاركت في تقديم تجاربها وخبراتها، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تسهم بشكل كبير في تعزيز مسار العمل التطوعي وترسيخ المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم بين “سيدات الشارقة” و”الرابطة الأوروبية” لدعم ريادة الأعمال النسائية وتشجيع الاستثمارات المشتركة
  • شومان تنظم فعالية “ماراثون القراءة” تحت شعار “الأردن يقرأ”
  • «الشارقة للعمل التطوعي» تضيء على تجارب ملهمة
  • المهن التمثيلية تنظم مؤتمرا فنيا لدعم لبنان وفلسطين
  • عهود الرومي تدعو للاستعداد للمستقبل وتعزيز مبادئ التسامح والتعاون
  • تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية
  • “ندوة الثقافة” تكرم الفائزين بالدورة الـ28 لجائزة العويس للإبداع
  • برنامج “مكتبات” لتلفزيون الشارقة يحصد جائزة العويس للإبداع
  • ندوة الثقافة تكرم الفائزين في «العويس للإبداع»