لا تزال الأراضي اللبنانية تحت نيران القصف الإسرائيلي الذي يتواصل منذ أيام، حيث استفاق اللبنانيون على واحدة من أشرس الهجمات الجوية التي شنتها إسرائيل على مناطق متفرقة. استهدفت هذه الهجمات بلدات السعديات والجية الساحليتين، والتي تقعان على بُعد 20 و75 كيلومترًا جنوب بيروت، على التوالي. وتعتبر هذه الهجمات الأعنف منذ بدء الصراع الحالي بين إسرائيل ولبنان، حيث تعرضت العديد من المناطق الجنوبية والشرقية للقصف.

مقتل وإصابة المئات

خلال الساعات الأولى من هذا اليوم، شنت إسرائيل غارة أخرى على بلدة البازورية، جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد طفلتين وإصابة ستة آخرين. تزامن هذا القصف مع استهداف مناطق واسعة في البقاع والضاحية الجنوبية لبيروت. 
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن ارتفاع حصيلة القتلى إلى 564 شهيدًا، بينهم 50 طفلًا و94 امرأة، إضافة إلى إصابة 1835 شخصًا بجروح متفاوتة الخطورة، في وقت لا يزال فيه العدد مرشحًا للزيادة مع استمرار الغارات.

استهداف مباشر لقادة حزب الله

فيما يتعلق بالضاحية الجنوبية، استهدفت الغارات قائد منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله، إبراهيم محمد القبيسي، بالإضافة إلى علي كركي، قائد جبهة الجنوب، في محاولة للحد من قدرات الحزب الاستراتيجية.

نزوح واسع النطاق

مع استمرار القصف، بدأت موجات النزوح من المناطق الجنوبية والشرقية نحو المناطق الأكثر أمنًا في الداخل اللبناني. وبحسب مراسلين، تم فتح نحو 252 مدرسة كمراكز إيواء للنازحين بالتعاون مع المنظمات الإنسانية. كما تم تفعيل الهيئة العليا للإغاثة لتقديم المساعدات الضرورية.

محاولات دولية لوقف القتال

على الصعيد الدولي، يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم لبحث سبل وقف التصعيد. كما يحاول المسؤولون اللبنانيون، بقيادة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب، تحريك الجهود الدبلوماسية في نيويورك لإيجاد حل ينهي العدوان الإسرائيلي. ورغم هذه الجهود، صرّح بو حبيب بأن "الأمل في تدخل دولي لوقف الهجمات الإسرائيلية ضعيف"، مبديًا خيبة أمله من خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأمم المتحدة.

التحذيرات الدولية والنزوح البريطاني

في إطار التحذيرات الدولية، نصحت الحكومة البريطانية رعاياها بمغادرة لبنان، وأعلنت عن تحريك 700 جندي بريطاني إلى قبرص كجزء من خطط الطوارئ الخاصة بالتصعيد المستمر. كما تستعد دول أخرى لاتخاذ خطوات مماثلة لحماية رعاياها مع استمرار تدهور الأوضاع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الصحة اللبنانية وقف القتال منظومة الصواريخ مراكز إيواء مغادرة لبنان قصف الإسرائيلي قادة حزب الله علي كركي صواريخ خطط الطوارئ جنوب بيروت جنوب لبنان تقديم المساعدات المناطق الجنوبية القصف الاسرائيلى الاراضي اللبنانية إسرائيل ولبنان

إقرأ أيضاً:

لبنان يعلن حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي

أعلنت السلطات اللبنانية، الخميس، أنها أحصت مقتل 1540 شخصاً منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل نحو عام على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وبحسب مستند نشرته وحدة إدارة مخاطر الكوارث التابعة للحكومة اللبنانية، فقد قُتل 1540 شخصاً، 60 منهم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وأُصيب 5410 آخرين بجروح جراء "الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان" التي تكثّفت اعتباراً من الإثنين.
وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت مقتل 558 شخصاً في غارات الإثنين فقط.

غارديان: سيناريو 2006 يلاحق إسرائيل في لبنانhttps://t.co/y78Yaz58ad pic.twitter.com/nwsHQclZl7

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2024 وأشارت إلى أنها أحصت عبور أكثر من 31 ألف شخص إلى سوريا، أكثر من نصفهم لبنانيون، خلال يومين هرباً من الغارات الإسرائيلية.
وقالت الوحدة: "خلال اليومين الأخيرين، سجّل الأمن العام عبور 15600 مواطن سوري و16130 مواطناً لبنانياً إلى الأراضي السورية".
وفي السياق، .قالت مصادر مسؤولة في سوريا اليوم الخميس، إن أعداد القادمين السوريين واللبنانيين إلى سوريا بلغت أكثر من 50 ألفاً، وإنهم دخلوا عبر معابر في محافظة ريف دمشق وحمص .
وقال جاسم الحمود نائب محافظ محافظة ريف دمشق لوكالة الأنباء الألمانية  إن "أكثر من 42 ألف شخص بينهم أكثر من 31 ألف سوري و11 ألف لبناني، دخلوا من معبر الزمراني في ريف دمشق الشمالي الغربي، وإن أعداد القادمين في تصاعد بشكل كبير".

#سوريا تفتح مستشفياتها لاستقبال مصابي #لبنانhttps://t.co/lU29XQMChr

— 24.ae (@20fourMedia) September 25, 2024 إلى ذلك أعلن مصرف سوريا المركزي أنه أوعز للمصارف العاملة التي لديها مكاتب متنقلة، إضافة إلى عدد من شركات الصرافة بالتوجه الفوري إلى المعابر الحدودية السورية اللبنانية المشتركة للقيام بكل الخدمات المصرفية، بهدف تسهيل إجراءات دخول الوافدين إلى الأراضي السورية ".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة الضحايا اللبنانيين منذ بدء التصعيد مع إسرائيل قبل عام إلى 1540 قتيلا
  • لبنان يعلن حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي
  • لبنان تكشف حصيلة الضحايا الأطفال والنساء في هجمات الاحتلال
  • لبحث استمرار الهجمات في لبنان.. نتنياهو يؤجّل سفره إلى نيويورك
  • تأكيد لبناني : غارة إسرائيلية تغتال قائد منظومة صواريخ حزب الله وتوقع عشرات الضحايا في لبنان
  • الدفاع المدني اللبناني: نؤمن المياه إلى مراكز إيواء النازحين في كل المناطق
  • الدفاع المدني: نؤمن المياه إلى مراكز إيواء النازحين في كل المناطق
  • الأمم المتحدة: فرار عشرات آلاف الأشخاص من القصف الإسرائيلي على لبنان
  • جوتيريش يدين وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين اللبنانيين بسبب القصف الإسرائيلي