"تذكير: طاطا مدينة مغربية" بهذه الجُملة عبّر جمهور نادي الجيش الملكي لكرة القدم، أمس الأربعاء، خلال مباراة الفريق أمام النادي المكناسي، عن التضامن مع كافة ضحايا الفيضانات والسيول الجارفة التي تُقاومها مدينة طاطا (جنوب المغرب)، والنواحي، منذ أيام.

الرسالة التي حملتها الجماهير العسكرية، على أرضية الملعب البلدي بمدينة القنيطرة (غرب المغرب)، جابت مُختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداولها عدد متسارع من المغاربة، المُعربين عن تضامنهم مع طاطا.



وفي السياق نفسه، استنكرت جُل الحسابات المُتفاعلة مع رسالة الجيش الملكي، لما وصفوه بـ"الإهمال الذي طال المدينة المغربية، على الرغم من المأساة الكبيرة التي تُكابدها، لأسابيع، ورغم ارتفاع عدد الضحايا"؛ فيما أشار البعض بالقول: "لماذا تم التفاعل السّريع مع الضحايا في الزلزال، وتم إهمال الضحايا في الفيضانات، طاطا كذلك مدينة مغربية".



وكانت "عربي21" قد رصدت، قبل أيام، عدّة منشورات وتغريدات متسارعة، على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب، تتفاعل مع أحداث طاطا، عبر جُملة من الصور ومقاطع الفيديو، التي تكشف الوضع السيئ الذي تعيشه المنطقة، والخطورة التي تلاحق سكّانها؛ وذلك من خلال استخدام وسم: "أنقذوا طاطا".

إلى ذلك، تواصلت "عربي21" مع عدد من سكّان المدينة المغربية، ممّن تحدّثوا عن ما يعيشونه من مأساة؛ بين متأمّل لإيجاد مفقود له في الفيضانات، على قيد الحياة، وبين من يشتكي فقدان كافة ممتلكاته، وتهدّم منزله، ناهيك عن مشاكل مُرتبطة بالعزلة وانقطاع الماء والكهرباء.

وفي حديثهم لـ"عربي21"، اشتكى عدد من سكّان طاطا، من "قلّة المساعدات المتحصّل عليها" فيما يصف آخرين التعّاطي مع "الكارثة الطبيعية التي يقاومونها"، بـ"الإهمال، أو التهاون في إيجاد حلول سريعة وناجعة تقيهم المخاطر المُتصاعدة، التي لا تزال تهددهم".




وعلى الرغم من إعلان مُسبق من وزارة الداخلية، للمواطنين، بكافة أقاليم المملكة المعنية بالاضطرابات الجوية، موضوع النشرات الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، بتوخّي الحيطة والحذر، خاصة المتواجدين محاذاة المجاري المائية والشعاب، إلا أنّه بحسب أحاديث الساكنة لـ"عربي21" النّاس لم تعرف ما الذي يتوجّب عليها القيام به للحفاظ على سلامتها.

وكانت وزارة الداخلية، عبر بلاغ، أهابت للمواطنين بـ"عدم المغامرة بالمرور بالمقاطع القابلة للغمر أثناء ارتفاع منسوب الأودية، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي كل خطر سواء على النفس أو على الغير، وتجنب المجازفة بتصرفات غير محسوبة العواقب، والتجاوب الإيجابي مع توجيهات وتعليمات السلطات العمومية وفرق التدخل، قصد ضمان سلامتهم".

وقال عدد من سكان طاطا، في أحاديث هاتفية، مع "عربي21" إن: "منسوب الخوف لدى سكان المنطقة، مرتفع جدا، لكن ما الذي بإمكانهم فعله؟، جرّاء العزلة التي يعيشونها، إذ أن الطرق للقرى الآمنة، مقطوعة، ومن يغامر بالركوب في وسائل النقل، يُصبح مصيره شبيها بالحافلة التي جرفتها السيول".


وأكد المتحدثين لـ"عربي21": "وحدها السلطات المختصة من بإمكانها معرفة طرق الحفاظ على السلامة، وإجلاء السكان، للحفاظ على حياتهم، ولكن الأمور بطيئة جدا".

ومنذ مطلع الشهر الجاري، تعيش عدد من المناطق المغربية، في الجنوب الشرقي، على إيقاع لحظات توصف بـ"المهولة والعصيبة" حيث اجتاحتها السيول الجارفة، وشهدت أمطارا رعدية قويّة، خلّفت 18 قتيلا، كما تسبّبت في انهيار عدد من المنازل، وتشقّق في أخرى، ناهيك عن جُملة من الخسائر المادية.

وتأتي هذه الفيضانات، عقب عام من الزلزال العنيف الذي هزّ المناطق ذاتها؛ وفي آب/ أغسطس الماضي، ضربت فيضانات وسيول عددا من المناطق المغربية، في مدينة ورزازات (جنوب) بعدما تسبّبت التساقطات المطرية الغزيرة في حدوث سيول قويّة، خلّفت جُملة خسائر، تصفها السّاكنة بـ"المهولة بين المادّي والبشري".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية طاطا الجيش الملكي المغرب المغرب الجيش الملكي طاطا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عدد من

إقرأ أيضاً:

عاصفة جديدة في سوق الذهب المصري: ارتفاع طفيف يشعل الاهتمام بالاستثمار

عاصفة جديدة في سوق الذهب المصري: ارتفاع طفيف يشعل الاهتمام بالاستثمار.. شهدت أسعار الذهب في مصر، يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024، تحركًا ملحوظًا إلى الأعلى، مما أدى إلى تجدد النقاش حول مدى تأثير هذا الارتفاع على الاقتصاد المحلي وحركة السوق. ومع أن الزيادة كانت طفيفة، إلا أنها شملت جميع أعيرة الذهب المتداولة في الأسواق المحلية، ما يعكس ارتباط السوق المصري بالتغيرات العالمية في أسعار الذهب.

تطورات الأسعار في السوق المحلي:عاصفة جديدة في سوق الذهب المصري: ارتفاع طفيف يشعل الاهتمام بالاستثمار

ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف في جميع الأعيرة الرئيسية:

- عيار 24: قفز إلى 4131 جنيهًا للشراء و4113 جنيهًا للبيع، دون احتساب المصنعية والضرائب، ليعزز مكانته كأغلى الأعيرة في السوق.
- عيار 21: الذي يُعتبر الأكثر شعبية بين المستهلكين المصريين، وصل إلى 3615 جنيهًا للشراء و3600 جنيه للبيع، ليظل الأكثر تداولًا في المشغولات الذهبية.
- عيار 18: بلغ سعره 3099 جنيهًا للشراء و3087 جنيهًا للبيع، ليحافظ على جاذبيته لدى المشترين الذين يبحثون عن بدائل أرخص.
- عيار 14: الأقل سعرًا بين الأعيرة المتداولة، وصل إلى 2410 جنيهات للشراء و2401 جنيه للبيع، ما يجعله خيارًا متاحًا للفئات الاقتصادية المتوسطة.
- الجنيه الذهب: ارتفع إلى 28920 جنيهًا للشراء و28906 جنيهات للبيع، مما يضيف وزنًا إضافيًا إلى الاستثمار في هذا النوع من الذهب، خاصة أنه يزن 8 جرامات من عيار 21.

العوامل العالمية وتأثيرها على الأسعار:

الارتفاع المحلي في الأسعار يأتي في ظل زيادة سعر الأونصة الذهبية عالميًا، والتي بلغت اليوم 2662 دولارًا. هذه الزيادة العالمية تعكس التوترات الاقتصادية المستمرة في الأسواق العالمية، والتي تدفع المستثمرين إلى البحث عن ملاذات آمنة مثل الذهب لحماية أموالهم من تقلبات الاقتصاد.

الذهب كملاذ آمن في أوقات الأزمات:

في ظل هذه التغيرات، يتزايد اهتمام المستثمرين في السوق المصري بتحويل جزء من أصولهم إلى الذهب. ومع الارتفاع المستمر لأسعاره، ينظر الكثيرون إلى الذهب على أنه خيار استثماري طويل الأجل قادر على مواجهة أي تقلبات محتملة في الاقتصاد العالمي.

مقالات مشابهة

  • مسن يمني يشعل مواقع التواصل بمشاركته في احتفالات ثورة 26 سبتمبر
  • فيلم «دراكو رع» يشعل مواقع التواصل.. خالد منصور وشادي ألفونس في عمل جديد
  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات طاطا إلى 11 وفاة
  • عاجل.. ارتفاع وفيات انجراف حافلة للركاب بفعل الفيضانات في طاطا إلى 11 قتيلا.. و6 لازالوا مفقودين
  • عاصفة جديدة في سوق الذهب المصري: ارتفاع طفيف يشعل الاهتمام بالاستثمار
  • شاهد بالفيديو.. المودل آية أفرو تعود لإشعال مواقع التواصل الاجتماعي بوصلة رقص مثيرة داخل غرفتها على أنغام إحدى أغنيات “الربابة”
  • شاهد بالفيديو.. فنانة مغربية تغني للسودان وسط تفاعل كبير من الجمهور العريض الحاضر المتواجد بالحفل
  • مأساة حقيقية.. ارتفاع عدد ضحايا الحافلة التي جرفتها السيول بطاطا والبحث متواصل عن المفقودين
  • مدينة مغربية تستعد لتشغيل صفارات الإنذار من تسونامي