تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء و وزير الصحة والسكان، كيموكو دياكيتي، سفير جمهورية السنغال لدى القاهرة،اليوم الخميس؛ لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في القطاع الصحي، وذلك بديوان وزارة الصحة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي مستهل الاجتماع، أعرب الجانبان عن مدى عمق وترابط العلاقات التاريخية  بين مصر والسنغال، مما يؤكد أهمية العمل على قدم وساق بين البلدين لتعزيز أواصر التعاون بمختلف المجالات لاسيما المجال الصحي

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول الموقف الحالي للتعاون بين مصر والسنغال في مجال الرعاية الصحية، وفرص التعاون المستقبلي بين البلدين في ملف الصناعات الدوائية، ومجالات التدريب المشتركة.

وأوضح "عبدالغفار"  أن الوزير أكد أهمية تبادل الخبرات بين الفرق الطبية بمصر والسنغال من خلال الزيارات الميدانية المتبادلة، كما وجه الوزير بمشاركة خبرات مصر في التخصصات الطبية المختلفة وعلى رأسها جراحات القلب والأوعية الدموية،  بالإضافة لمجالات الرعاية الصحية في مجال الطب الوقائي والرعاية الأولية، والتعاون في مجال الرصد الوبائي والأمراض المعدية،  مشيرا ً إلي دعوة السفير السنغالي لحضور النسخة الثانية من مؤتمر السكان والتنمية في شهر أكتوبر 2024.

من جانبه، هنأ  السفير  السنغالي، الدكتور خالد عبدالغفار على تجديد الثقة كنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزيراً للصحة والسكان، معربا ًعن تطلعه للتوسع فى تنفيذ خطط مشتركة فى شتى المجالات الصحية في مصر،  منوها ً إلى دعمه للتعاون مع قطاعات الوزارة المختلفة في العديد من الملفات.
حضر الاجتماع، الدكتورة بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع تنمية المهن الطبية بوزارة الصحة والسكان، والدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الأساسية وتنمية الأسرة، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

IMG-20240926-WA0045 IMG-20240926-WA0043 IMG-20240926-WA0044 IMG-20240926-WA0041 IMG-20240926-WA0042

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التخصصات الطبية التعاون بين البلدين الدكتور خالد عبدالغفار الصناعات الدوائية العامة العلاقات التاريخية IMG 20240926

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يستقبل سفير اليابان لبحث نقل وتوطين التقنيات الحديثة

استقبل شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة صباح اليوم، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، إذ هنأه بتوليه حقيبة الإسكان، وتمّ بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، فى مجال مياه الشرب، ومعالجة مياه الصرف الصحى، وتحلية مياه البحر، والمدن الذكية، وغيرها من المجالات.

تعزيز التعاون المشترك مع اليابان

وأوضح وزير الإسكان أنَّ الدولة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان تتطلع إلى تعزيز التعاون المشترك مع اليابان، وخاصة فى ملف مرافق مياه الشرب والصرف الصحي وتحلية مياه البحر، من خلال التعاون بين الشركات المصرية واليابانية، لنقل وتوطين التقنيات الحديثة في مجال المياه والصرف والتحلية، وتعظيم المنتج المحلي من المعدات والمستلزمات الكهروميكانيكية اللازمة لتلك المشروعات.

جهود الدولة المصرية فى مجال التنمية العمرانية

واستعرض جهود الدولة المصرية فى مجال التنمية العمرانية، وإنشاء المدن الجديدة، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكذا الطفرة الكبيرة في مشروعات مرافق مياه الشرب والصرف الصحى -خاصة المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، وتحلية مياه البحر، والتوسع في معالجة الصرف الصحي، وإعادة استخدام المياه المعالجة، طبقاً للمعايير الدولية في المجالات المخصصة لذلك، من أجل تعظيم الاستفادة من المياه، واستغلالها بالشكل الأمثل.

كما استعرض جهود وزارة الإسكان في الحكومة الحالية، من خلال العمل على تعظيم الموارد المالية، ووضع استراتيجيات لتعظيم الاستفادة من محفظة الأراضي ومخزون الوحدات السكنية لدى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والعمل على إنهاء المشروعات الجاري تنفيذها، لتعظيم الاستفادة منها، ومنح الحوافز والتيسيرات لدعم وتشجيع الاستثمار.

المنتدى الحضرى العالمى

وبحث وزير الإسكان مع السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، تعزيز التعاون من خلال المشاركة القوية والفعالة للدولة والشركات اليابانية فى المنتدى الحضرى العالمى، والذى تستضيفه مصر خلال فى الفترة من 4 - 8 نوفمبر المقبل، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات»، والذى يعد فرصة كبيرة لعرض جهود الدولة المصرية فى مجال التنمية الشاملة، وخاصة التنمية العمرانية، وكذا فرصة لتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.

السفير الياباني يشيد بالتجربة العمرانية المصرية

ومن جهته، عبر السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، عن رغبة بلاده في تعميق التعاون مع مصر، وخاصة في مجالات مرافق مياه الشرب والصرف الصحي وتحلية مياه البحر، نظراً لما تمتكله الشركات اليابانية من تقنيات حديثة فى تلك المجالات، مشيداً بالتجربة العمرانية التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية، سواءً في مجال تنمية المدن الجديدة، ومشروعات المرافق، وغيرها من مجالات التنمية الشاملة.

كما رحب السفير أوكا هيروشي، بالمشاركة القوية والفعالة بالمنتدى الحضري العالمي، من خلال وفد رفيع المستوى، بجانب الشركات اليابانية، إذ يمثل المنتدى فرصة كبيرة لتعزيز وتعميق التعاون بين البلدين، والشركات اليابانية والمصرية في العديد من المجالات التنموية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة عين شمس يستقبل السفير الفرنسي لبحث سبل التعاون
  • وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في القطاع الصحى
  • وزير الصحة يستقبل وفد البنك الدولي لمناقشة التعاون في القطاع الصحي والتنمية البشرية
  • وزير الصحة يستقبل وفد البنك الدولي لمناقشة سبل التعاون الفترة المقبلة
  • وزير الإسكان يستقبل السفير الياباني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الإسكان يستقبل سفير اليابان لبحث نقل وتوطين التقنيات الحديثة
  • رئيس حماية المنافسة يستقبل السفير البريطاني لبحث التعاون في مكافحة الممارسات الاحتكارية
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي نوفارتس لتعزيز التعاون في تطوير الصناعات الدوائية