تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق الدكتور أبو بكر القاضي أمين صندوق النقابة العامة لأطباء مصر، على قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن كتابة الوصفات الطبية بالاسم العلمي للدواء، بدلًا من الاسم التجاري.

وقال الدكتور ابو بكر القاضي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، إن مقترح حل أزمة الأدوية امر جيد للغاية، ولكن نحتاج من منظمة الصحة مصلحة المريض المصري.

وردًا على سؤال هل الاسم التجاري موجودة مع المادة الفعالة؟ أجاب "االقاضي": بالطبع لا، موضحًا: “على سبيل المثال الصيدلية بها 4 أو 5 أدوية أخرى مختلفة لنفس الدواء ونفس التركيب الكيميائي بالضبط ولكن يتم تصنيعها من قبل شركة مختلفة.

كما أشار أمين صندوق النقابة العامة لأطباء مصر، إلى أن نقص الأدوية موجود في كل دول العالم، وأكد أنه لا يوجد دواء من غير روشتة، ويستحيل علي كل صيدلي صرف دواء من غير روشتة مكتوبة من الطبيب.

ويذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي قد أكد امس الأربعاء، أن الحكومة ستنهي أزمة نقص الأدوية الخانقة خلال الأسابيع القليلة القادمة، مشيرًا إلى أهمية الاعتماد على الأدوية البديلة والمثيلة التي تحتوي على نفس المادة الفعالة.

وأكد مدبولي، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، أنه طلب من وزير الصحة التنسيق مع نقابتي الأطباء والصيادلة لضمان أن يتم كتابة الوصفات الطبية بالاسم العلمي للدواء، بدلًا من الاسم التجاري، لتسهيل حصول المواطنين على الأدوية المتاحة دون مواجهة صعوبة في العثور على نوع معين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي مجلس الوزراء أزمة نقص الأدوية

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. مؤتمر لرئيس هيئة عن آليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية

كتب- أحمد جمعة:

يعقد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، مؤتمرًا صحفياً بعد قليل؛ للكشف عن إجراءات وآليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية.

يحضر المؤتمر ممثلون عن غرفة صناعة الدواء، وعدد من شركاء الصناعة.

وأهابت هيئة الدواء بكافة الصيادلة والمواطنين التواصل معها عبر سبل التواصل المختلفة، للإبلاغ عن المخالفات التي تخص المستحضرات أو المنشآت الصيدلية من خلال الخط الساخن ١٥٣٠١.

مقالات مشابهة

  • تغيير كتابة الروشتة الطبية ينهي أزمة نواقص الأدوية في مصر.. القصة الكاملة
  • يوفر 2.3 مليار جنيه.. الصيادلة تعلق على كتابة الدواء في الروشتة بالاسم العلمي
  • ما سبب توجيه مدبولي بكتابة الأدوية بالأسماء العلمية في الروشتة العلاجية؟
  • خطوة صحيحة ومفيدة للمريض.. نقابة الصيادلة تعلق على مقترح مدبولي بكتابة الروشتة
  • نظام جديد لـالروشتة الطبية.. أول تعليق من نقابة الأطباء على مقترح مدبولي
  • مدبولي: التنسيق مع الأطباء والصيادلة لصرف العلاج بالاسم العلمي للمادة الفعالة
  • الغمراوي يطالب بالإبلاغ عن أي مؤسسة تبيع أدوية منتهية الصلاحية
  • بعد قليل.. مؤتمر لرئيس هيئة الدواء عن آليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية
  • بعد قليل.. مؤتمر لرئيس هيئة عن آليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية