الراي:
2024-09-19@16:17:45 GMT

«مركز العجيري»: «سهيل» يكسر الحر 24 الجاري

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

قال مركز العجيري العلمي إن انكسار الحر وانخفاض درجات الحرارة يبدأ 24 أغسطس الجاري مع طلوع موسم (سهيل) الذي يمتد 52 يوما وينتهي في 14 أكتوبر المقبل ويعد أول مواسم السنة الشمسية عند عرب البادية.

وأضاف المركز في بيان لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم السبت، أن الكويت ستشهد تغيرات ملموسة في درجات الحرارة مع طلوع (سهيل) وسط استبشار بالأمطار كلما زادت نسب الرطوبة في الأجواء خلال الموسم الحالي (الكليبين).

«شؤون الحرمين»: المعيقلي.. بخير منذ ساعتين دعوة للكوريين الشماليين إلى الحفاظ على صور كيم.. من العاصفة «خانون» منذ 7 ساعات

وأوضح أن عرب البادية كانوا يقولون (اذا صدق الصيف..صدق الشتاء) مبينا أن دخول الرطوبة في وقتها يتبعه موسم الأمطار في وقته أما علميا فلا يمكن التنبؤ بالحالة الجوية لفترات طويلة قادمة.

وتوقع أن تقل درجات الحرارة خلال موسم (سهيل) عن 50 مئوية ويتلطف الجو ليلا مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة لا سيما على المناطق الساحلية.

وعرض لأبرز علامات طلوع (سهيل) ممثلة ببرودة الجو وانكسار الحرارة وهبوب الرياح الجنوبية الشرقية التي تخفف من رياح السموم الحارة ويصبح الطقس رطبا وتهدأ الأرض وتخف درجة حرارتها.

وعلاوة على ذلك أشار المركز إلى ظهور بعض النباتات الورقية إضافة إلى طول الظل والندى في الصباح كما أن الماء والهواء يبردان قليلا والشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت شبه عمودية في الصيف.

وبين أنه في تقويم منازل الشمس والقمر عند العرب قديما سيقابل (سهيل) أربعة نجوم لكل نجم منها 13 يوما بدءا من نجم (الطرفة - الجبهة - الزبرة - الصرفة).

وقال إنه في أول النجوم ينتهي فصل الصيف الحار وفي النجم الثاني تنكسر درجات الحرارة ويبدأ فصل الخريف وفي نجمه الثالث يتوقع نزول الأمطار وفي آخره يتساوى الليل والنهار.

وأفاد مركز العجيري العلمي بأنه يمكن رؤية نجم سهيل في سماء الكويت بدءا من الرابع من سبتمبر المقبل حيث وثقت مجموعة من الفلكيين الكويتيين رؤيته فجرا في هذا الوقت من كل عام فيما ينخفض طول النهار ويزيد الليل.

وبين أن العالم الفلكي الراحل الدكتور صالح العجيري أشار في حديثه عن طلوع سهيل إلى أنه في هذا الموسم يزيد الروبيان والسمك كما كان الكويتيون قديما يجمعون الرماد ويضعونه على أسطح المنازل لحمايتها من الخرير خوفا من سقوط الأمطار خلاله.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا.. باقي أيام قليلة

في آخر أيام فصل الصيف، يتأهب عشاق الشتاء والمطر إلى استقبال أيام اشتاقوا إليها، باحثين عن موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا، خاصة أن البعض لا يستطيع التأقلم مع ارتفاع قيم درجات الحرارة، ومع بدء العد التنازلي لاستقبال موسم الخريف، يتطلع محبو البرودة إلى معرفة موعد انقضاء الصيفية هذا العام.

انتهاء فصل الصيف 2024 

وفقًا للحسابات الفلكية، فإن موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا، سيكون 22 سبتمبر، إذ يبدأ الاعتدال بتحرك الشمس للجنوب، فينخفض ميل أشعتها ويتساوى ساعات الليل والنهار بقدوم الخريف. 

موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا

معاناة كبيرة عاشها المواطنون خلال أشهر الصيف، بسبب ارتفاعات قيم الحرارة الشديدة، والموجات الحارة المتلاحمة، إذ يعد بداية الخريف، وانتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا، بمثابة طوق النجاة لمن لا يستطيع التكيف مع الأجواء الحارة، فهل بانتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا ينتهي الحر؟

سؤال أجابت عنه الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي، للأرصاد الجوية، مؤكدة أن انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا، يعني بداية الدخول في مرحلة انتقالية، تجمع بين الحر تارة وسقوط الأمطار تارة أخرى، وهذا هو سمة فصل الخريف المقرر أن يبدأ 22 سبتمبر الجاري.

وأوضحت «غانم» إن الـ3 أشهر القادمة ستكون معتدلة مناخًيا، لانتقالنا من الحرارة الشديدة إلى البرودة «النص الأول من الـ3 شهور يتسم بالحر، والنص الآخر يتصف بالبرودة لأنه الأقرب إلى الشتاء». 

مقالات مشابهة

  • تحذيرات الأرصاد الجوية: ارتفاع شديد في درجات الحرارة مع انتهاء فصل الصيف
  • أسخن يوم مع نهاية فصل الصيف.. ممنوع الخروج لهذه الفئات
  • لماذا عليك زيارة أردبيل الإيرانية خلال الصيف؟
  • الإمارات.. طقس الخميس صحو بوجه عام وغائم جزئياً
  • موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا.. باقي أيام قليلة
  • الإمارات.. طقس الأربعاء صحو بوجه عام
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غداً في الإمارات
  • الأرصاد: طقس حار رطب ونهارًا ومائل للحرارة ليلًا حتى نهاية الأسبوع
  • ارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة ودرجة الحرارة تسجل 34
  • 4 أيام على نهاية الصيف في الإمارات وبدء انكسار الحرارة