بوابة الوفد:
2024-09-27@01:29:47 GMT

المناطق الحرة تساهم بـ22% من الصادرات المصرية

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

اجتمع  حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بمستثمري المناطق الحرة في مصر، لبحث كيفية دعم المستثمرين للتكيف مع المعايير الأوروبية البيئية الجديدة، لضمان استدامة نمو الصادرات المصرية.


حضر اللقاء المهندس عصام البحيري، رئيس قطاع المناطق الحرة بهيئة الاستثمار،  إيهاب محي، رئيس جمعية مستثمري الأسكندرية، و حسام جبر، رئيس جمعية مستثمري بورسعيد، ومحمد فتحي، رئيس جمعية مستثمري دمياط، و أحمد هلال، رئيس جمعية مستثمري مدينة نصر، وهاني قسيس، مستثمر بالمنطقة الحرة بمدينة نصر.


وسيبدأ الاتحاد الأوربي في التنفيذ الكامل لآلية تعديل حدود الكربون على واردات دول الاتحاد (Carbon Border Adjustment Mechanism  “CBAM”) بدايةً من يناير 2026، وهي آلية تُلزم المورد بتصدير منتجات تحمل "صفر انبعاثات كربونية"، أو تحمل أعباء مالية إضافية يتم تحديدها وفق نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي.


وقال هيبة إن المنتجات المُصرية التي تستهدف السوق الأوروبي تحتاج إلى الاعتماد، بمعدل متزايد، على الطاقة النظيفة والسلع الوسيطة صديقة البيئة حتى تستمر في الحفاظ على تنافسيتها عالمياً.
وأعلن  حسام هيبة أن الهيئة ستضع خطة لمضاعفة اعتماد المناطق الحرة على الطاقة المتجددة، بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والمجلس الاستشاري للمناطق الحرة المكون من ممثلي المستثمرين في كل المناطق الحرة، مشيراً إلى ضرورة تحقيق قطاع الأعمال المصري أكبر استفادة ممكنة من التوافق بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، والذي بلغ مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.
وأضاف الرئيس التنفيذي للهيئة أن الحكومة المصرية تدرك الأهمية الكبرى للمناطق الحرة التي تساهم بحوالي 22% من حصيلة الصادرات المصرية إلى الخارج، لذا ستقوم بالتوسع في إنشاء المناطق الحرة العامة خلال السنوات المُقبلة، خاصةً مع الطلب الكبير محلياً وخارجياً على تأسيس المنشأت الاقتصادية داخل المناطق الحرة العامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئیس جمعیة مستثمری المناطق الحرة

إقرأ أيضاً:

رئيس وفد الاتحاد الأوروبي يصل "البحيرة" لبحث سبل التعاون في مشروعات التنمية المستدامة (صور)

وصل قبل قليل، السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إلى محافظة البحيرة، وكان في استقباله الدكتوة جاكلين عازر محافظ الاقليم، وذلك فى إطار تعزيز الشراكات الدولية وتأكيدًا على عمق العلاقات المصرية الأوروبية، واهتمام الاتحاد الأوروبي بدعم مشروعات التنمية المستدامة وتحسين الخدمات الأساسية للمواطنين.

وأكدت محافظ البحيرة، أن هذه الزيارة تجسد دعم الاتحاد الأوروبي للمشروعات التنموية بالمحافظة، لا سيما في مجالات البيئة والبنية التحتية ومعالجة المياه، والتي تُعد من أولويات المحافظة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت المحافظ إلى تطلعها لمزيد من التعاون المثمر بين محافظة البحيرة والاتحاد الأوروبي، خصوصًا في ظل إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعليم، الصحة، والخدمات الأساسية.

من جانبه، أشاد السفير كريستيان برجر بجهود محافظة البحيرة في تحسين البنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين، وناقش الجانبان فرص التعاون المستقبلية في مجالات الاستثمار البيئي والمشروعات الخضراء التي يدعمها الاتحاد الأوروبي ضمن مبادراته في مصر، مؤكدا على دعم الاتحاد الأوروبي لكافة المشروعات التي تسهم في التنمية المستدامة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

IMG-20240924-WA0008 IMG-20240924-WA0010

مقالات مشابهة

  • هيئة الاستثمار تبحث دعم المستثمرين للتكيف مع المعايير الأوروبية البيئية الجديدة
  • هيئة الاستثمار تعقد اجتماعا مع «المستثمرين» لدعم الصادرات المصرية وفق المعايير الأوروبية الجديدة
  • ليبيا تشارك بمؤتمر المنظمة العالمية للمناطق الحرة في دبي
  • أحمد بن محمد: دبي أسست نموذجاً فريداً في المناطق الحرة
  • رئيس وفد الاتحاد الأوروبي يختتم جولتة بالبحيرة بزيارة أديرة وادي النطرون
  • رئيس وفد الاتحاد الأوروبي يزور الأديرة والمعالم السياحية بوادي النطرون
  • رئيس وفد الاتحاد الأوروبي يصل "البحيرة" لبحث سبل التعاون في مشروعات التنمية المستدامة (صور)
  • محافظ البحيرة تستقبل رئيس وفد الإتحاد الأوروبي
  • الفيضانات تساهم في تأجيج الانتشار السريع للكوليرا باليمن