رفضت الكاتبة الحائزة على جائزة بوليتزر، جومبا لاهيري، قبول جائزة من متحف نوجوتشي في مدينة نيويورك بعد أن طرد ثلاثة موظفين بسبب ارتدائهم الكوفية الفلسطينية، وذلك عقب تحديث لقواعد الزي بالمكان.

وقال المتحف في بيان، الأربعاء "اختارت جومبا لاهيري سحب قبولها لجائزة إيسامو نوجوتشي لعام 2024 ردا على سياستنا المحدثة لقواعد الزي".

وأضاف "نحترم وجهة نظرها ونتفهم أن هذه السياسة قد تتوافق أو لا تتوافق مع آراء الجميع". وحصلت لاهيري على جائزة بوليتزر في عام 2000 عن كتابها "مترجم الأمراض".

ويرتدى المتظاهرون الداعمون لغزة على مستوى العالم الكوفية الفلسطينية.

FILE - Jhumpa Lahiri poses during a photo call at the 71st edition of the Venice Film Festival in Venice, Italy, on Aug. 27, 2014. Princeton University Press announced Monday that Lahiri’s “Translating Myself and Others” will come out in May. (AP…

وظهر بها الزعيم الراحل المناهض للفصل العنصري في جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا في العديد من المناسبات.

إلا أن أنصار إسرائيل يقولون إنها تشير إلى دعم التطرف.

وفي نوفمبر، تعرض ثلاثة طلاب من أصل فلسطيني في ولاية فيرمونت لإطلاق نار. وكان اثنان منهم يرتديان الكوفية.

وفي أغسطس الماضي، أعلن متحف الفن الذي أسسه النحات الأميركي من أصل ياباني، إيسامو نوجوتشي، عن سياسة تحظر على موظفيه ارتداء أي شيء يعبر عن "رسائل أو شعارات أو رموز سياسية". وفصل ثلاثة موظفين.

كما خسر آخرون في الولايات المتحدة وظائفهم بسبب موقفهم من حرب إسرائيل على غزة.

وفي مايو  الماضي، طردت إحدى مستشفيات مدينة نيويورك ممرضة أميركية من أصل فلسطيني بعد أن وصفت أفعال إسرائيل في غزة بأنها "إبادة جماعية" خلال خطاب قبولها لجائزة.

وتنفي إسرائيل الاتهامات بالإبادة الجماعية التي وجهتها إليها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تسريبات عن مقترح أميركي لخفض التصعيد بين إسرائيل وحزب الله

نشرت وسائل إعلام غربية وإسرائيلية تفاصيل بشأن المبادرة التي قالت الولايات المتحدة إنها تعكف على إعدادها من أجل خفض التصعيد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، رغم تشكيك مسؤولين في فرص التوصل إلى اتفاق قريب.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول لبناني قوله إن هناك جهودا جادة بقيادة واشنطن لإنهاء القتال، مبيّنا أن الهدف هو التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 4 أسابيع.

وكذلك نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مفاوضين عرب قولهم إن واشنطن تدفع بخطة لوقف القتال لمدة تصل إلى 4 أسابيع بمساعدة شركاء مثل مصر وقطر.

بدورها، نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مصدر قوله إن الولايات المتحدة وفرنسا كانتا تستعدان للدعوة إلى هدنة مؤقتة لكن حزب الله طلب تعديلات.

من جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصدر مطلع إن أي تسوية مع حزب الله يجب أن تتضمن شيئا بخصوص غزة، مشيرة إلى أن المقترح سيعرض قريبا على إسرائيل وحزب الله.

بيد أن مسؤولا أميركيا قال لصحيفة نيويورك تايمز إنه لا تأكيد بشأن ما إذا كان لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله استعداد للموافقة على وقف القتال.

شكوك

وكذلك، نقلت شبكة بلومبيرغ عن مسؤولين غربيين قولهم إن الجهود الأميركية والفرنسية الرامية إلى وقف القتال بين حزب الله وإسرائيل ليست مضمونة النجاح.

وأضافت الشبكة أن مقترحات التسوية تتضمن امتناع إسرائيل عن الغزو البري وامتناع حزب الله عن إرسال قوات إلى جنوب لبنان.

في تلك الأثناء، نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن مصدر سياسي لم تكشف عن هويته أن إسرائيل أبدت استعدادها للتفاوض بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار رغم تقديرها بأن احتمالات نجاح المبادرة الأميركية الفرنسية ضئيلة.

وذكر المصدر السياسي أن "رفض نصر الله سيعطي إسرائيل الشرعية لتعميق العملية العسكرية" في لبنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو فوّض وزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر بإخطار الإدارة الأميركية باستعداد إسرائيل للتفاوض بشأن وقف إطلاق النار في لبنان.

من ناحية أخرى، نقلت شبكة "إيه بي سي" عن مسؤولين أميركيين أن إسرائيل أشارت إلى أنها تنوي المضي قدما في خطط المعركة ضد حزب الله.

وقال المسؤولون إن واشنطن دعت إلى التوصل إلى حل بين الجانبين لكنها "باتت مستسلمة لاحتمال اندلاع حرب شاملة".

وتشن إسرائيل هجوما جويا واسعا على لبنان منذ الاثنين الماضي، أسفر حتى الآن عن مقتل ما يزيد عن 600 شخص وإصابة ألفين آخرين، فضلا عن دمار كبير في المناطق السكنية والبنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • أحدهم نجا.. قيادات بارزة في حزب الله استهدفتهم إسرائيل
  • قيادي بحماس: الاحتلال لن يصمد أمام المقاومة الفلسطينية واللبنانية دون دعم أميركي
  • مسؤولة أميركيّة بارزة تتحدّث عن الحلّ بين لبنان وإسرائيل... ماذا كشفت؟
  • بسبب الكوفية الفلسطينية.. كاتبة شهيرة ترفض جائزة أميركية
  • كاتبة أمريكية ترفض جائزة متحف أمريكي بسبب حظر الكوفية الفلسطينية
  • كاتبة أمريكية ترفض استلام جائزة بوليتزر بعد طرد موظفين يرتدون الكوفية الفلسطينية
  • تسريبات عن مقترح أميركي لخفض التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • مسؤول أميركي: واشنطن تجري مشاورات مكثفة بشأن هدنة بين إسرائيل وحزب الله
  • "الثقافة الفلسطينية" تُعلن عن جائزة نجاتي صدقي في القصة القصيرة للشباب للعام 2024