رأى الكاتب والمُحلل الإسرائيلي "يورام دوري" أن حروب لبنان، واحتجاز الرهائن في غزة، تؤكد أن إسرائيل لا تتعلم الدروس.

 

وأضاف دوري في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أنه كما في حروب لبنان السابقة، ثمة تقارير عن نجاحات الجيش الإسرائيلي ضد حزب الله قد تؤدي إلى غطرسة مفرطة، وهو ما قد يتسبب بخطر رهيب، الا أنه ذكّر بأن الإسرائيليين قالوا في الماضي إن القوة ستعيد الرهائن، ولكن لم يحدث ذلك.


واستشهد الكاتب بمقولة شهيرة لألبريت أينشتاين، مفادها أن "الجنون هو أن تفعل الشيء نفسه مراراً وتكراراً، وتتوقع نتائج مختلفة"، مضيفاً أن الهجمات الناجحة التي شنها سلاح الجو الإسرائيلي في لبنان –وفقاً لتصريحات المتحدث باسم الجيش – تذكرنا بما تم نسيانه بشأن حرب لبنان الأولى.
في ذلك الوقت، كان الجمهور مبتهجاً ببيانات نجاحات الجيش الإسرائيلي واستقبل السكان المحليون صور جنود الجيش الإسرائيلي بهتافات فرحة، مما عزز الفخر في قلوب الجميع وخلق شعوراً بأن المشكلة مع لبنان قد تم حلها تلقائياً، ولكن بدأ التعثر بعدها، وتكبدت إسرائيل خسائر فادحة، وانتهى الأمر بتعزيز تنظيم حزب الله في لبنان.

 

معاريف: العالم لن يقبل "خدعة" بزشكيان في نيويوركhttps://t.co/PKwS6u5Ra4

— 24.ae (@20fourMedia) September 25, 2024

 


تكرار الخطأ

وبعد مرور 42 عاماً، هناك تكرار لأعراض النشوة الإسرائيلية منذ الأيام الأولى للقتال. وأشارت معاريف إلى أنه في عام 2006، كاد التصفيق لنجاحات الجيش الإسرائيلي أن يمزق آذان الإسرائيليين، بعد البيانات التي أعلن فيها القضاء على المئات من عناصر تنظيم "حزب الله" اللبناني، والتي جاء فيها: "لقد قضينا على المئات من عناصر حزب الله اللبناني.. دمرنا البنى التحتية المسلحة.. لقد ألحقنا الضرر بقدرات الإطلاق تجاه إسرائيل".


تعزيز قوة حزب الله

وقال الكاتب إن حرب لبنان الثانية على الرغم من نجاحها، لم تؤد إلى القضاء على حزب الله، بل إلى تعزيزه، لأن المسلحين عرفوا كيفية استخلاص الدروس وحولوا أنفسهم من مصدر إزعاج إلى تهديد استراتيجي لإسرائيل، مضيفة وبعد 18 عاماً، تجد إسرائيل نفسها مرة أخرى عند نفس النقطة تقريباً، وهناك تصريحات تشمل عدداً من الكليشيهات التي تقود الحكومة وقيادة الجيش إلى الغطرسة المفرطة التي تشكل خطراً كبيراً.

 

معاريف: حزب الله "مشلول" أمام الهجوم الإسرائيليhttps://t.co/6h50wSWmKb

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2024

 


خطأ إسرائيل مع حماس

وأشار إلى أن ذاكرة وزراء الحكومة الإسرائيلية ليست ضعيفة إلى الحد الذي ينسون فيه مدى حماستهم أثناء العدوان على غزة، الذي بدأ قبل عام، واقتناعهم بأن المعركة ستعيد الرهائن أحياء، وأنهم على بُعد خطوة من القضاء على حماس، ولكن مضى الوقت، وقُتل بعض الرهائن.
ويقول الكاتب إنه ليس من دعاة السلام، ويدرك حقيقة أنه في هذه المنطقة يجب استخدام القوة في كثير من الأحيان، ولكن هناك حقيقة بأن استخدام القوة دون زيادة استخدام العقل سوف يقود إلى سلوك مشابه لمقولة أينشتاين.
ووجه نصيحة واحدة للحكومة الإسرائيلية، بالتذكر أن المزيج الصحيح من القوة والعقل هو الوصفة الوحيدة للنجاح الذي سيجلب الهدوء في المنطقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان غزة وإسرائيل إسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

البنتاغون: ليس لدينا أي دور في عمليات الجيش الإسرائيلي بلبنان

سرايا -  أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن الجيش الأمريكي لا يقدم أي دعم استخباراتي "لإسرائيل" في عملياتها ضد "حزب الله" في لبنان.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون صابرينا سينغ إنه لا يبدو أن هناك أي توغل بري "إسرائيلي" وشيك في لبنان، لكنها أحالت الصحفيين إلى "إسرائيل" لطرح أسئلة حول عملياتها وخططها.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تدعم العمليات "الإسرائيلية" في لبنان، بما في ذلك الدعم الاستخباراتي، قال سينغ: "لا.. لا يوجد دعم"، مشددة على أنه "عندما يتعلق الأمر بلبنان، فإن الجيش الأمريكي ليس له أي دور في العمليات "الإسرائيلية".

ولم يكن من الواضح ما إذا كانت تصريحات سينغ تنطبق على تبادل أي معلومات استخباراتية أمريكية في الوقت الحقيقي حول صواريخ حزب الله التي قد تكون متجهة نحو

وقال سينغ إن حكومة الولايات المتحدة تبذل جهودا دبلوماسية لتهدئة الوضع بين "إسرائيل" وحزب الله، مشددة على "أننا نريد أن نرى حلا دبلوماسيا، ونريد أن نراه بشكل عاجل".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن هناك حربا شاملة محتملة في الشرق الأوسط لكن هناك أيضا إمكانية التوصل إلى تسوية في صراعات "إسرائيل" ضد حماس في غزة ومع حزب الله.

بدوره، قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس أن الولايات المتحدة وفرنسا تحاولان التوصل إلى اتفاق مؤقت لوقف الأعمال العدائية بين "إسرائيل" وحزب الله بهدف فتح محادثات دبلوماسية أوسع نطاقا.

 

 

إقرأ أيضاً : عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددةإقرأ أيضاً : أكثر من 25 مليون سوداني يعانون من الجوعإقرأ أيضاً : تايوان تستجوب 4 أشخاص حول انفجار أجهزة البيجر بلبنان

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعتزم تنفيذ عمليات جديدة في لبنان
  • معاريف: حزب الله "مشلول" أمام الهجوم الإسرائيلي
  • ‏الجيش الإسرائيلي يشن موجة جديدة من الغارات على أهداف تابعة لحزب الله في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: قصف 75 هدفًا تابعًا لحزب الله في لبنان
  • البنتاغون: ليس لدينا أي دور في عمليات الجيش الإسرائيلي بلبنان
  • بعد التصعيد الإسرائيلي.. هل يتحول الهجوم على لبنان إلى حرب إقليمية موسعة؟
  • الجيش الإسرائيلي: نسعى لأن تكون الحملة ضد حزب الله قصيرة
  • معاريف: الزر الأحمر الإسرائيلي السري وراء هجوم البيجر
  • ‏موقع واللا عن مصدر أمني إسرائيلي: حزب الله فوجئ بقوة الضربات التي وجهها له الجيش الإسرائيلي