حققت المملكة قفزة جديدة في حجم إنتاج لحوم الدواجن خلال النصف الأول 2024م، بتسجيل رقم قياسي بلغ 558 مليون كيلوجرام.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وجاء هذا بنسبة ارتفاع بلغت (9%) مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والبالغة (511) مليون كيلوجرام.إنتاج لحوم الدواجن في السعوديةوذكرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن تطبيق إجراءات الأمن الحيوي في مشاريع الدواجن، وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة في عمليات الإنتاج، أسهم في تطوير قطاع الدواجن وزيادة الإنتاج المحلي.


أخبار متعلقة صور| افتتاح فعاليات ”ريف فالي“ وتدشين تطبيق ”ريف السعودية“ لتعزيز خدماته"الزراعة" تحث النحالين على اتباع الممارسات السليمة لتحسين إنتاجية نحل العسلويصل تمويل صندوق التنمية الزراعية للشركات والمؤسسات الراغبة في التوسع في صناعة إنتاج الدواجن إلى نحو (70%) من التكلفة الاستثمارية عند استخدام التقنيات الحديثة.قطاع الدواجن في السعوديةوتتقدم المملكة في زيادة نسب الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن، وتعمل وفقًا لخطة توسعية تستهدف ضخ استثمارات جديدة في القطاع، لزيادة الطاقة الإنتاجية، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي الوطني، وتعزيز المحتوى المحلي، وتوفير فرص عمل جديدة.
وتستهدف الوصول إلى الاكتفاء الذاتي الكامل من منتجات الدواجن، وتقدم التسهيلات الحكومية وحِزَم الدعم والإقراض عبر صندوق التنمية الزراعية، تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس الرياض لحوم الدواجن الدواجن

إقرأ أيضاً:

رئيس "البحوث الزراعية" يبحث مع وفد سفارة البرازيل التعاون وتحسين سلالات الحيوانات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، كلا من الوزير المفوض لسفارة البرازيل في مصر، والدكتور روفائيل موهانا الملحق الزراعي في سفارة البرازيل، والدكتور حاتم فراج مستشار الملحق الزراعي في سفارة البرازيل.

وتنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة بضرورة الاهتمام بالسلالات المصرية والعمل على تحسينها التقى رئيس البحوث الزراعية  مجموعة من المربين و الخبراء في مجال الإنتاج الحيواني في البرازيل.

وحضر اللقاء من الجانب المصري كل من الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية وممثل نقطة الاتصال بين مصر والبرازيل في تحسين سلالات الحيوانات المصرية، والدكتور محمد الشافعي مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني.

وعرض الجانب البرازيلي الخبرات المختلفة والنتائج التي توصلوا إليها في تحسين سلالات الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، كما تم مناقشة معدلات الإنتاج الخاصة بهذه الحيوانات وكذلك معدلات الزيادة في اللحوم والألبان.
كما تم عرض تجربة الجانب البرازيلي في تحسين سلالات الأبقار ونجاحهم في التوصل إلى سلالات متميزة من أبقار إنتاج اللبن مثل الجيرولاند وسلالات متميزة من أبقار إنتاج اللحوم مثل البرانجس، والتي تتميز بأعلى معدلات تحويل وأعلى عائد اقتصادي.

كما تم عرض سلالة الجاموس الموراه المتميزة في إنتاج الألبان وسلالات والأغنام الدوربر والماعز البور المتميزة في إنتاج اللحوم، والتي تساهم في توفير البروتين الحيواني بأقل تكلفة.

ومن جانبه، أوضح الجانب المصري الأهمية القصوى التي توليها الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية في مصر للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الألبان واللحوم، وذلك عن طريق تحسين السلالات المحلية وكذلك استيراد حيوانات متميزة في إنتاج اللحوم والألبان من البرازيل.

كما قام أعضاء الوفد المصري بعمل تصور لكيفية التعاون مع الجانب البرازيلي من حيث تبادل الخبرات والمعلومات عن السلالات المتميزة لدى الجانب البرازيل وجدوى تربيتها تحت الظروف المناخية المصرية بالنسبة لصغار وكبار المربين في مصر.

وقد اتفق الجانبان على استكمال جميع المعلومات الخاصة بسلالات الأبقار والجاموس والأغنام والماعز البرازيلي ذات الصفات الوراثية المتميزة، ومدى مقاومتها للأمراض المختلفة وكذلك إمكانية تربيتها في مصر حتى يتسنى توفيرها للقطاع الخاص والتوسع في تربيتها في مصر لتحقيق أعلى عائد للمربين.

مقالات مشابهة

  • “وزارة البيئة”: المملكة تسجل رقمًا قياسًا بإنتاج 558 مليون كجم من لحوم الدواجن خلال النصف الأول 2024م
  • وزارة البيئة”: المملكة تسجل رقمًا قياسًا بإنتاج 558 مليون كجم من لحوم الدواجن
  • الحاصلات الزراعية والبستانية: السوق المحلية تستقبل 4 ملايين طن بطاطس سنويًا
  • بـ قيمة 62 ألف دولار.. ارتفاع في واردات مصر من هواتف المحمول خلال النصف الأول من 2024
  • رئيس "البحوث الزراعية" يبحث مع وفد سفارة البرازيل التعاون وتحسين سلالات الحيوانات
  • وزير خارجية لبنان: عدد النازحين في لبنان جراء الحرب يقترب من النصف مليون شخص
  • معرض أسوان الزراعي يدعم مشروع توشكي ويحقق حلم الاكتفاء الذاتي
  • 242.6 مليون برميل إنتاج سلطنة عمان من النفط نهاية أغسطس 2024
  • تقنية جديدة تنتج أسلاكاً نانوية بكميات كبيرة