طالب النائب أشرف أمين عضو مجلس النواب من الحكومة بصفة عامة ومن وزارتى الزراعة واستصلاح الأراضي والتموين والتجارة الداخلية اتخاذ جميع الإجراءات لمواجهة الارتفاع الجنوني وغير المسبوق فى أسعار الطماطم.

برلماني يطالب المجتمع الدولي بسرعة التحرك لإيقاف العدوان على فلسطين ولبنان برلماني: مشاركة منتدى شباب العالم بقمة المستقبل يعكس جهود الدولة لتمكين الشباب

وتساءل "أمين" فى سؤال تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وشريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية عن الأسباب الحقيقية التى وراء ارتفاع سعر كيلو الطماطم إلى 40 جنيه ؟ ولماذا يتعلل الغالبية من مسئولى وزارة الزراعة والغرف التجارية بأن السبب وراء ارتفاع أسعار الطماطم يرجع إلى قلة المعرض فى الوقت الذى تتواجد فيه الطماطم لدى بائعى الخضراوات والفواكه على مدار الـ24 ساعة يومياً وبكمات كبيرة ؟

وأكد النائب أشرف أمين أن المواطنين لا يمكن أن يقاطعوا شراء الطماطم لأنها من المنتجات الغذائية الضرورية التى لا يمكن لمنزل فى مصر أن يستغنى منها مشيراً إلى أن السبب الرئيسى فى جنون أسعار الطماطم هو عدم التدخل من الأجهزة الحكومية المختصة لتحديد سعر مناسب لبيعها سواء من المزارعين أو داخل أسواق الجملة حتى وصولها للمستهلك الأخير.

وطالب النائب أشرف أمين من الحكومة وضع سياسات وخطط جديدة تكفل عدم تكرار مسلسل الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة للعديد من السلع والمنتجات خاصة السلع الأساسية التى لا غنى عنها لدى المواطنين مثل الخضروات والفواكه، مشيرا إلى ضرورة أن تقوم الأجهزة الرقابية بدورها فى الرقابة الحقيقية على الأسواق والأسعار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطماطم أسعار الطماطم مجلس النواب النائب أشرف أمين الأجهزة الرقابية

إقرأ أيضاً:

بعد بيع الكيلو منها بـ35 جنيه.. موعد انخفاض أسعار الطماطم

يتساءل المواطنون عن موعد انخفاض أسعار الخضروات والفواكه في الأسواق المصرية، بعد الارتفاع الملحوظ الذي أصبح يثقل كاهلهم. حيث وصل سعر كيلو الطماطم إلى ما بين 35 و40 جنيهًا، والبصل يتراوح بين 10 و15 جنيهًا، والبطاطس بين 15 و25 جنيهًا، والفلفل الرومي الحامي بـ 20 جنيهًا، والليمون بـ 10 جنيهات، والخيار بـ 20 جنيهًا.

أسعار الطماطم

وفيما يتعلق بالفواكه، بلغ سعر كيلو المانجو الكيت 35 جنيهًا، والتين البرشومي 40 جنيهًا، والتفاح السكري 60 جنيهًا، والمستورد 75 جنيهًا، والجوافة 20 جنيهًا، بينما بلغ سعر البرتقال الصيفي 25 جنيهًا.

وأوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن فصل الصيف شهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، مما أثر سلبًا على أسعار الطماطم وزاد من تكلفتها بشكل ملحوظ. وذكر أن التغيرات المناخية أدت إلى تراجع الإنتاج بنسبة 50%.

وأشار النجيب إلى أن كثرة حلقات التداول تُعتبر من العوامل الرئيسية وراء ارتفاع الأسعار، متوقعًا تراجع الأسعار خلال أسبوعين، مع إمكانية وصول سعر الطماطم إلى 8 جنيهات بعد شهرين.

زراعة فدان الطماطم

أما حسين عبدالرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، فأوضح أن تكلفة زراعة فدان الطماطم تصل إلى حوالي 100 ألف جنيه، بمتوسط إنتاج 20 طنًا، مما يعني أن تكلفة الكيلو الواحد تبلغ 5 جنيهات. وأشار إلى أن مصر تحتل المرتبة السادسة عالميًا في إنتاج الطماطم، حيث تنتج أكثر من 6 ملايين طن سنويًا.

وذكر أبو صدام أن العروة الصيفية، التي تزرع من فبراير حتى مايو، تمثل 50% من المساحة المزروعة، لكن هذه المساحة انخفضت هذا الموسم إلى أقل من 200 ألف فدان، مما أدى إلى تقليل الإنتاج.

وأكد على أهمية زيادة الاهتمام بزراعة الطماطم وتوفير بذورها، داعيًا إلى القضاء على ما وصفه بمافيا تقاوي الطماطم.

مقالات مشابهة

  • الفدان بيكسب نصف مليون جنيه.. نقيب الفلاحين: أسعار الطماطم ستستمر في الارتفاع
  • بعد ارتفاعات غير مسبوقة.. ما أسباب "جنون" الطماطم في مصر؟
  • سؤل برلماني عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع سعر الطماطم
  • مصر.. أسعار «الطماطم» ترتفع بنسبة 400%
  • أسعار الطماطم اليوم.. نقيب الفلاحين يفجر مفاجأة بشأنها الفترة المقبلة
  • بعد بيع الكيلو منها بـ35 جنيه.. موعد انخفاض أسعار الطماطم
  • سعر الكيلو وصل 80 جنيها.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب جنون الطماطم
  • سؤال في النواب لمنع إصدار تراخيص أو تصاريح هدم الفيلات والقصور
  • من يوقف جنون الطماطم؟