قالت "غرفة طوارئ أحياء البراري" بوسط العاصمة السودانية الخرطوم يوم الثلاثاء إن الأحياء تعاني انتشار الأمراض ونقصا حادا في الأدوية والمحاليل الوريدية، أدى إلى وفيات شبه يومية وسط السكان.

وأظهر مقطع فيديو التقط في "العيادة المركزية الموحدة" رفوف أدوية شبه فارغة، ومرضى في العيادة، وعاملين في المجال الطبي يقدمون لهم العلاج، ويجرون عمليات جراحية باستخدام إضاءة الهاتف.

ومنطقة "البراري" هي مجموعة أحياء تقع بالقرب من القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم، وذلك ما جعلها مسرحا للاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال أحد المتحدثين "المرض أصاب كل منطقة بري، ففي المنزل الواحد تجد 3 إلى 5 أشخاص مرضى أو كل الأسرة مريضة، وكلفة الفحص الطبي مرتفعة جدا جدا، ولا نستطيع توفيرها بسبب ظروف الحرب، ونسمع يوميا عن وفيات كثيرة جدا في الأحياء بسبب المرض".

وقال مواطن آخر "العيادة المركزية تعاني نقصا حقيقيا في الأدوية بالعيادة الطبية، ولا نستطيع الحصول عليها، مثل الأدوية المهمة لمرضى ضغط الدم والسكر".

وأضاف "العيادة تستقبل يوميا 15 إلى 20 مريضا في حالة يرثى لها".

مريض آخر يتلقى العلاج في العيادة الطبية قال "خلال سنة ونصف في فترة الحرب ذقنا آلاما كثيرة، لكن الشباب لم يقصروا معنا، وبمجازفات أقاموا العيادة، ولكنها ينقصها الكثير".

أما عباس الطيب، الذي قالت الغرفة إنه طبيب مسؤول عن "العيادة المركزية الموحدة بالبراري"، فأوضح قائلا "عندنا أوبئة بالمنطقة، وانتشار لمرض الملاريا، ومنذ الأول من ديسمبر/كانون الأول حتى الآن هنا أكثر من 200 إصابة، حتى أصبحت شيئا طبيعيا، وأدويتها معدومة".

وفي أواخر شهر مايو/أيار الماضي حذرت منظمة الصحة العالمية من انهيار نظام الرعاية الصحية في السودان، خاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها بسبب الحرب، وقالت إن المرافق الصحية تتعرض للنهب وتعاني من نقص حاد في الموظفين والأدوية واللقاحات والمعدات والإمدادات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

تيك توك تحذف شبكتي RT وسبوتنك الروسيتين بسبب “عمليات تأثير سرية”

سبتمبر 24, 2024آخر تحديث: سبتمبر 24, 2024

المستقلة/-  قالت شركة تيك توك يوم الاثنين إنها أزالت حسابات تابعة لمؤسستي الإعلام الحكوميتين الروسيتين RT وسبوتنك لمشاركتها فيما أسمته “عمليات التأثير السرية”.

وقالت الشركة في بيان على موقعها على الإنترنت إنه أزال حسابات مرتبطة بـ تي في نوفوستي وروسيا سيغودنيا، المنظمتين الأم لشبكة RT التلفزيونية ووكالة الأنباء الروسية سبوتنك. وقالت تيك توك إن الحسابات انتهكت إرشادات مجتمعها، وخاصة حظرها للسلوك المخادع.

وقال متحدث باسم تيك توك في رسالة بالبريد الإلكتروني إن الحسابات المرتبطة محظورة بشكل دائم الآن.

واتهمت إدارة بايدن قناة RT هذا الشهر بالعمل كذراع لوكالات التجسس في موسكو. وأعلنت شركات وسائل التواصل الاجتماعي ميتا ويوتيوب عن تعليق مماثل لحسابات وسائل الإعلام الحكومية الروسية؛ على الرغم من أن شركات التكنولوجيا الأخرى، مثل X، تركت حسابات RT وسبوتنك مفتوحة.

وقالت تيك توك إنها حتى قبل يوم الاثنين، قيدت ظهور الحسابات في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأنها حكمت بالفعل بعدم أهلية محتواها لخاصية “For You” الخاصة بتيك توك.

ونشرت RT وسبوتنك تقارير خلال عطلة نهاية الأسبوع تفيد بأن بعض حساباتهما قد حُذفت دون تفسير.

وقال سبوتنيك يوم السبت على X: “لم يعد يُسمح لمستخدمي تيك توك ومشتركينا البالغ عددهم 86000 بمعرفة الحقيقة حول القضايا الجيوسياسية الأكثر إلحاحًا والسخرية من أخطاء السياسيين الغربيين في مقاطع فيديو Sputnik International”.

قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين هذا الشهر إنه يعتقد أن المنافذ الروسية مثل RT تجاوزت العمل كمنافذ إعلامية وتحولت إلى عمليات استخباراتية سرية. وجه المدعون الفيدراليون مؤخرًا اتهامات لموظفين في RT بإدارة مشروع بقيمة 10 ملايين دولار لتعزيز نقاط الحوار المتوافقة مع روسيا مع إخفاء مصدر الأموال.

وصفت رئيسة تحرير RT، مارغريتا سيمونيان، القناة بأنها “منظمة صحفية عادية” وتعهدت بمواصلة عملها في الولايات المتحدة.

وقالت على RT هذا الشهر، وفقًا لرويترز، “لقد أغلقوا الدخول أمامنا، وسنمر عبر النافذة؛ أغلقوا النافذة، وسنمر عبر الفتحات، وسنرى ما هي الثقوب الموجودة في كائن الولايات المتحدة الأمريكية”.

قالت تيك توك بشكل منفصل يوم الاثنين إنها أزالت خمس عمليات تأثير سرية في أغسطس. وفقًا لتيك توك، كان لدى إحدى الشبكات 3.8 مليون متابع عبر ثمانية حسابات واستهدفت خطابًا حول روسيا. وقالت إن اثنتين من الشبكات الخمس استهدفتا الخطاب السياسي في المكسيك.

 

مقالات مشابهة

  • لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق بالخرطوم
  • إيمان الحصري تطمئن جمهورها: خضعت لـ 10 عمليات جراحية بسبب خطأ طبى
  • إعلام إسرائيلي: الجيش يجري عمليات تمشيط بالأسلحة الرشاشة لاشتباه في تسلل من لبنان
  • طبيب مزيف يجري عمليات دقيقة لمدة 20 عاماً
  • مستشفى مصر للطيران تستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الكشف المبكر عن أورام الرئة
  • لبنان يغلق جميع حضانات الأطفال بسبب العدوان الإسرائيلي
  • تيك توك تحذف شبكتي RT وسبوتنك الروسيتين بسبب “عمليات تأثير سرية”
  • البنك المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 65.24 مليار دولار
  • منتخب الشباب يجري مرانه الأول في إندونيسيا استعداداُ لمواجهة تيمور الشرقية