الأسبوع:
2024-09-27@01:26:41 GMT

إنفانتينو: المغرب يستعد لتوحيد العالم

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

إنفانتينو: المغرب يستعد لتوحيد العالم

أكد جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن المغرب يستعد لتوحيد العالم وذلك على هامش لقاء جمعه برئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش في مدينة نيويورك الأمريكية مساء الأربعاء.

وتستضيف المغرب منافسات بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة سنوياً بين عامي 2025 و2029، بينما تسعى البلاد للتشارك باستضافة بطولة كأس العالم 2030 مع إسبانيا والبرتغال في حال نجاح ملف الترشُّح بناء على تقييم فيفا وقرار كونجرس فيفا المزمع اتخاذه في وقت لاحق من هذا العام.

ونقل الموقع الرسمي لفيفا عن إنفانتينو قوله "كان من دواعي سروري أن ألتقي برئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأن ألمس شغفه بلعبتنا، وأن أُعرب عن امتناني له وكذلك لجلالة الملك محمد السادس على دعمهما المستمر".

وأضاف "يتمتع المغرب بالخبرة في مجال الضيافة، وهو بلد شغوف بكرة القدم، وكلّي ثقة بأنه سيوفر منصة رائعة للشابات خلال النسخ الخمس المقبلة من بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة".

وأوضح رئيس فيفا "تحدثنا كذلك عن الاحتفال بالنسخة المئوية من بطولة كأس العالم عام 2030. وباعتباره بلداً مرشَّحاً للاستضافة، يستعد المغرب لتوحيد العالم وإلهام جيلها الشاب، وأنا متحمس لمشاهدة البلاد تمضي قُدماً في نجاحاتها على الساحة الكروية العالمية"، وذلك في إشارة إلى الإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في بطولة كأس العالم 2022 بقطر، التي أصبح فيها المنتخب المغربي أول فريق عربي أو أفريقي يبلغ منافسات الدور نصف النهائي في تاريخ الحدث الكروي الأبرز.

من جانبه، عبّر رئيس الحكومة أخنوش عن مدى فخر بلاده، وأشار إلى أن التحضيرات تجري على قدم وساق دعماً لملف ترشُّح استضافة نهائيات 2030، وذلك في مجالات البنية التحتية والملاعب ومَرافق الإقامة.

وأشار أخنوش "الشعب المغربي فتيّ، ويمكن لكأس العالم 2030 أن تكون مصدراً للإلهام بالنسبة للكثير من الشباب، بحيث تكون بطولةً تترك أثرها على حياة الكثيرين، وتربط بين قارات العالم".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جياني إنفانتينو فيفا الاتحاد الدولي لكرة القدم إنفانتينو رئيس الحكومة المغربية كأس العالم للسيدات بطولة کأس العالم

إقرأ أيضاً:

الحكومة تطلق استراتيجية "المغرب الرقمي 2030" وترصد لها 1100 مليار سنتيم حتى 2026

أطلقت الحكومة اليوم الأربعاء، استراتيجية « المغرب الرقمي 2030″، لجعل المغرب قطبا رقميا إقليميا، بهدف تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

وقال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة في كلمة مسجلة في افتتاح حفل إطلاق الاستراتيجية، إن الحكومة رصدت لتنفيذ الاستراتيجية 11 مليار درهم (1100 سنتيم) ما بين 2024 و2026.

وأوضح أخنوش، سعي الحكومة لتكوين 100 ألف شاب في المجال الرقمي سنويا، وخلق 240 ألف منصب شغل مباشر، مشيرا إلى عزم الحكومة على إرساء إطار قانوني للمقاولات الناشئة.

ووفق رئيس الحكومة دائما، تسعى الاستراتيجية إلى الانتقال من المرتبة 100 عالميا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية إلى المرتبة 50 عالميا بحلول سنة 2030، والتربع في المركز الأول إفريقيا بحلول نفس السنة.

من جهتها، تأسفت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، لكون « ليست كل الإدارات مرقمنة، وبعضها مرقمن في جزء منه، وهو ما يخلق صعوبات للمواطنين »، مضيفة في افتتاح الحفل، « مما دفعنا لاعتماد بوابة إلكترونية للولوج إلى كل خدمات الإدارات العمومية ».

وأوضحت الوزيرة أن هناك إجراءات ووثائق لا فائدة، منها لازالت الإدارات تطالب بها، « وهذا يرهق كاهل المواطنين »، وفق تعبيرها.

وشددت المتحدثة على أن الاستراتيجية « ترتكز على تنمية قطاع ترحيل الخدمات، وتصدير الحلول الرقمية، وتقوية الشركات الرقمية الناشئة ».

وبخصوص الخدمات السحابية، قالت مزور إن المغرب يطمح لتوفيرها لفائدة القطاع العام والخاص، فيما يتعلق بتخزين البيانات والمعطيات، وأخرى سيادية خاصة بالمؤسسات والإدارات العمومية، يشرف عليها خبراء مغاربة مع عرضخاص بالقطاع العام وبالمؤسسات الحيوية.

مقالات مشابهة

  • في لقائه مع أخنوش.. إنفانتينو يعبر عن ارتياحه لوتيرة إنجاز مشاريع المونديال بالمغرب
  • حكومة أخنوش تطلق رسميا استراتيجية المغرب الرقمي 2030
  • الحكومة تعلن قرب إطلاق تقنية الإتصالات 5G بالمغرب
  • تعميم الإنترنت/السيادة الرقمية/رقمنة الإدارة/ أخنوش يعلن تخصيص 11 مليار درهم لاستراتيجية المغرب الرقمي
  • رئيس الحكومة يعلن إطلاق الجيل الخامس من الإتصالات ضمن استراتيجية المغرب الرقمي 2030
  • حكومة أخنوش تطلق استراتيجية المغرب الرقمي 2030
  • الحكومة تطلق استراتيجية "المغرب الرقمي 2030" وترصد لها 1100 مليار سنتيم حتى 2026
  • إنفانتينو في لقائه بأخنوش : الفيفا سعيدة بإستضافة العالم في بلد مضياف وساحر كالمغرب حيث الملك والشعب شغوفون بكرة القدم
  • سانشيز في لقائه بأخنوش : تنظيم مونديال 2030 رفقة المغرب سيحقق نجاحاً باهراً