كلف علاء فاروق وزير الزراعة، الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، بالاستعداد الجيد لموسم زراعة القمح، وتوزيع التقاوي الجيدة في منافذها في المحافظات والجمعيات الزراعية، وفقا للخريطة الصنفية، للمحصول، والتي أعدها مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

الخدمات الزراعية

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مع المهندس مجدي عبدالله رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، والدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والدكتور خالد السلاموني رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع مكافحة وحصر العفن البني في البطاطس، والدكتور أمجد ريحان رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي.

وكيل مديرية الزراعة يتفقد الصندوق المركزي لتنميه الثروه الداجنه

وشدد فاروق على ضمان جودة التقاوي، وملائمتها للظروف المناخية لكل منطقة، ومقاومتها للأمراض والآفات، فضلا عن توعية المزارعين، بأهمية إستخدام التقاوي المعتمدة، والتي تساهم في زيادة الانتاجية، وبالتالي زيادة دخل المزارعين، حيث وجه بتكثيف الندوات الإرشادية وايام الحقل، من خلال المعاهد البحثية المعنية، لنقل التوصيات الفنية اللازمة للمزراعين، مع المتابعة المستمرة لهم والتواصل معهم.

 

وأشار إلى أن ذلك يعد دورا أصيلا لوزارة الزراعة وهو توفير كافة سبل الدعم الفني للمزارعين، من إرشاد زراعي وتوعية، كذلك توفير مستلزمات الإنتاج له، وضمان حصوله على التقاوي الجيدة والمعتمدة.

رئيس جامعة المنوفية يعلن حصول 7 برامج بكلية الزراعة على الاعتماد المؤسسى

كما استعرض وزير الزراعة مع مدير مشروع مكافحة وحصر العفن البني في البطاطس، الإجراءات الخاصة بالفحص لتقاوي البطاطس، وتوفيرها للمزارعين، بالجودة المطلوبة، والدور الذي يقوم به المشروع لمتابعة مناطق الإنتاج.

وأكد فاروق أهمية التنسيق الجيد والمستمر بين كافة الجهات التابعة للوزارة، والمعاهد البحثية، لتقديم كافة سبل الدعم للمزارعين، كذلك التوسع في عمليات إنتاج تقاوي المحاصيل الزراعية، وخاصة الاستراتيجية منها، لتقليل فاتورة الاستيراد من الخارج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علاء فاروق وزير الزراعة علاء فاروق إنتاج التقاوي الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي قطاع الخدمات الزراعية حصر العفن البني الإدارة المرکزیة

إقرأ أيضاً:

الزراعة تضبط 76 طن بطاطس غير صالحة للاستخدام الآدمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بالتنسيق مع الإدارة العامة المباحث التموين، حملات مكثفة على ثلاجات البطاطس، لضبط أي كميات مخزنة، والتوجيه بطرحها في الأسواق.

وقال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إن هذه الحملات تأتي تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتكليفات المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، للوقوف على أي كميات مخزنة، والثلاجات التي تمتنع عن طرح البطاطس في الأسواق، ومحاربة غلاء الأسعار، والمساهمة في رفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأشار عطا إلى أنه تم التفتيش على عدد من الثلاجات بمحافظات: الدقهلية، البحيرة، الشرقية والغربية، وضبط كميات كبيرة من محصول البطاطس، فضلًا عن ضبط 76 طن من البطاطس غير صالحة للاستخدام الآدمي، مخزنة بإحدى الثلاجات بمدينة العاشر من رمضان بسب طول فترة التخزين.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إلى أنه تم التحفظ على كافة الكميات غير الصالحة للاستخدام، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة مالكة الثلاجة، كما تم التوجيه بسرعة ضخ الكميات الصالحة غير المتحفظ عليها بالأسواق بأسعار مناسبة، لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأضاف، أنه تم توقيع أصحاب الثلاجات على إقرارات بإخلاء الثلاجات من كميات البطاطس الطازجة، وطرحها للبيع للمواطنين، وذلك بحد أقصى أسبوعين من تاريخه، بحيث سيتم المتابعة والمرور الدوري للتأكد من ذلك.

وأشار إلى أنه تم بالفعل متابعة عمليات إخلاء الثلاجات، وطرح المحصول بالاسواق المركزية في المحافظات، لبيعها للمواطنين، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجان للمتابعة والتفتيش على الثلاجات، وضبط أي كميات مخزنة بغرض رفع أسعارها.

مقالات مشابهة

  • الحاصلات الزراعية والبستانية: السوق المحلية تستقبل 4 ملايين طن بطاطس سنويًا
  • توجيهات جديدة من وزير الزراعة بشأن أسعار التقاوي
  • وزير الزراعة: توفير التقاوي للمزارعين بأسعار مناسبة والتوسع في عمليات الإنتاج
  • فاروق يؤكد ضرورة ضمان جودة التقاوي وملاءمتها للظروف المناخية
  • وزير الزراعة يؤكد على توفير التقاوي للفلاحين بأسعار مناسبة
  • وزير الزراعة يؤكد توفير التقاوي للمزارعين بأسعار مناسبة والتوسع في عمليات الإنتاج
  • وزير الزراعة يبحث استعدادات توفير تقاوي القمح وتوزيعها على المحافظات
  • الزراعة تضبط 76 طن بطاطس غير صالحة للاستخدام الآدمي
  • «الزراعة» تشن حملات كبري على ثلاجات البطاطس