أحال القضاء المغربي متهمين في قضية تحرش جماعي بفتاة بمدينة طنجة على محكمة الجنايات في حادث أثار غضبا شعبيا ووثق في مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونقلت وسائل إعلام مغربية أن القاصرين الذين ظهروا في الفيديو يواجهون تهمتي محاولة الاغتصاب ومحاولة هتك العرض، وهي تهم يعاقب عليها القانون بعقوبات سالبة للحرية.

ويظهر الفيديو فتاة تتعرض للمس والتحرش من قبل مجموعة قاصرين، تمكنت الشرطة بالمدينة من تحديد هويات بعضهم والقبض عليهم فيما يجري البحث عن باقي المتورطين في القضية. كما لايزال البحث مستمرا عن الضحية التي لم تقدم حتى الآن شكاية في الموضوع.

 وقال موقع "هسبريس" المغربي إن المتهمين الذين تم إيقافهم يبلغون من العمر 15 سنة، وقد تم إخضاعهم للبحث من لدن فرقة الأحداث المكلفة بالأطفال القاصرين.

وأثار مقطع الفيديو الذي يوثق لحادثة التحرش غضبا في أوساط منظمات حقوق الإنسان والمنظمات المدافعة عن حقوق النساء في البلاد.

وقالت منظمة التحدي للمساواة والمواطنة إن واقعة التحرش "نتيجة مباشرة لغياب سياسات عمومية فعلية تحمي النساء والفتيات."

وأضافت في بيان  إن "واقعة تعنيف و التحرش و محاولة هتك عرض شابة بمدينة طنجة من قبل عدد من القاصرين و الرشداء، الذي استغلوا عبور الضحية من ممر عمومي مكتظ باليافعين، لممارسة أفعال مخزية ومشينة،  مجرمة بالقانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء و مجموعة القانون الجنائي."

وطالبت المنظمة السلطات وفي مقدمتها رئاسة النيابة العامة، بإعمال صلاحياتها القانونية في متابعة مختلف المشتبه بهم، ارتكاب جرائم تتعلق بالمس بالمرأة بسبب جنسها، وكذا التسريع بمعالجة الشكايات الموضوعة من قبل النساء والفتيات في جرائم العنف الممارس ضدهن.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

اختلقت واقعة تعرضها للسرقة من سودانيين.. النيابة تخلي سبيل فتاة فيصل بكفالة مالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أمرت النيابة العامة باخلاء سبيل فتاة بواقعة إدعائها تعرضها للسرقة من أشخاص سودانيين الجنسية بضمان مالي، وأمرت بتنفيذ التوصيات التي انتهى إليها تقرير الخبير.

وكانت قد رصدت الأجهزة الأمنية تداول مقطع مصور على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه فتاة تروي تفاصيل تعرضها لواقعة سرقة وتعدٍ من قبل خمسة أشخاص سودانيين الجنسية، وذلك حال سيرها بشارع فيصل بدائرة قسم شرطة الهرم.

وأسفر فحص هذا المقطع عن تحديد شخص الشاكية -طفلة عمرها ١٧ سنة-، فباشرت النيابة العامة التحقيقات، واستهلتها باستدعاء الطفلة صحبة والدها وسؤالها عن الواقعة التي روتها بالمقطع المنشور، فقررت بعدم صحتها وأنها اعتادت الظهور على وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة متابعيها تفاصيل حياتها اليومية. 

وبمعاينة النيابة العامة - بإرشاد الطفلة- لمكان الواقعة، وفحص أجهزة المراقبة الكائنة بمحيطه، فقد تأكد كذب روايتها، وهو ما تأيد بتحريات جهة البحث، وبمواجهتها بذلك قررت باختلاق تلك الواقعة بغرض جذب انتباه والدتها نحو حاجتها إلى المزيد من الرعاية والاهتمام. 

هذا وقد كلفت النيابة العامة أحد خبراء "خط حماية الطفل" بفحص حالة الطفلة الاجتماعية والنفسية، وقررت إخلاء سبيلها بضمان مالي، وأمرت بتنفيذ التوصيات التي انتهى إليها تقرير الخبير.

مقالات مشابهة

  • بين بذل الجهود واحترام سيادة لبنان.. تصاعد العنف بين إسرائيل وحزب الله يدفع نحو تحركات دبلوماسية عاجلة
  • وضع القاصرين الأربعة المتهمين في قضية فيديو فتاة طنجة في السجن بتهمة "هتك عرض"
  • طنجة: توقيف قاصرين آخرين متورطين في التحرش الجنسي وتعنيف فتاة بالكورنيش
  • اعتقال قاصرين آخرين متورطين في التحرش الجنسي وتعنيف فتاة بمدينة طنجة
  • بعد حادثة التحرش بفتاة طنجة..جمعية تطالب بسن تشريعات جنائية لزجر الجناة في جرائم العنف ضد المرأة
  • اختلقت واقعة تعرضها للسرقة من سودانيين.. النيابة تخلي سبيل فتاة فيصل بكفالة مالية
  • النيابة العامة تباشر التحقيق في واقعة ادعاء فتاة تعرضها للسرقة
  • النيابة العامة تباشر التحقيق فى واقعة ادعاء فتاة تعرضها للسرقة من أشخاص سودانيين الجنسية
  • النيابة العامة تحقق في واقعة ادعاء فتاة تعرضها للسرقة من أشخاص سودانيين