أشاد المهندس مصطفى المكاوي، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، بإطلاق المرحلة الأولى من المنصة الصناعية الرقمية المصرية مطلع سبتمبر من العام الجاري، مشيرًا إلى أنها خطوة مهمة. وقفزة هائلة نحو المستقبل. لأنه يساعد في تنفيذ كافة الإجراءات من حجز الأراضي إلى استكمال الأذونات والموافقات، كل ذلك في مكان واحد، مما يقلل من التعامل المباشر مع العنصر البشري، وبالتالي تقليل البيروقراطية.

كما يقدم كافة الخدمات والمعلومات إلكترونياً دون الحاجة لزيارة الجهات المختلفة.
أضاف المكاوى أن المنصة الرقمية تدعم المستثمر في كافة المراحل التي يمر بها، منذ بداية نشاطه وحتى استقرار وضعه ونمو أعماله. كما تهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية الصناعية المتكاملة وأن تصبح القناة الرئيسية للمستثمرين الصناعيين لإجراء المعاملات مع جميع الأطراف ذات الصلة.
وقال المكاوي إن المنصة تقدم للمستثمرين الصناعيين مجموعة من الخدمات الرقمية مع إمكانية تخصيص الأراضي الصناعية من خلال الخرائط الاستثمارية، وذلك خلال أسبوعين فقط من تاريخ الطلب، منهية بذلك عملية تملك الأراضي والقضاء على مشكلة الحصول على الموافقات من العديد من الوزارات والهيئات لمدة تزيد عن ستة أشهر، بالإضافة إلى إنفاق الكثير من الأموال وإضاعة الوقت والجهد.
فمن خلال التسجيل في المنصة حاليًا التي أصبحت متاحة للجميع في جميع أنحاء مصر. يتم الإعلان عن خريطة كاملة للفرص الاستثمارية وأسعارها حتى يقوم المستثمرون الصناعيون المحليون أو العرب أو الأجانب باختيار الأعمال المناسبة لهم ثم يتم الإعلان عن النتائج بعد فحص الطلب. بالإضافة إلى تلقي إخطارات حول رخصة التشغيل للمستثمر، علاوة عن الاهتمام السنوي بالمشروع. 


بداية جيدة لتعميق التصنيع المحلي وجذب المزيد من الاستثمارات 

وأضاف المكاوي أن إطلاق المرحلة الأولى للمنصة وما يتبعها من مراحل لاحقة يجب أن يقدم مشاريع جاهزة ومدروسة في القطاعات الصناعية المستهدفة وتخصيص الأراضي والتراخيص اللازمة حتى يتمكن أي مستثمر جاهز للعمل من الدخول الفوري وضخ استثماراته خاصة وأنها تعد بداية جيدة لتعميق التصنيع المحلي وجذب المزيد من الاستثمارات لإقامة مشروعات جديدة في مصر، والتي تلعب دورًا مهمًا في تشغيل العمالة، خاصة الشباب، بالإضافة إلى زيادة إنتاج السلع المصنعة للتصدير وتوفير النقد الأجنبي. ومع ذلك، يجب أن نعطي الأولوية للأراضي والصناعات المستهدفة ذات الاحتياجات الفعلية. حتى لا يتم تكرار المشاريع المكتفية ذاتيا، بل ينبغي أن تكون صناعات للتصدير إلى الخارج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المنصة الصناعية الرقمية مشاركة القطاع الخاص التنمية الصناعية الخدمات الرقمية البيروقراطية القطاعات الصناعية المنصة الرقمية

إقرأ أيضاً:

منصة «تيك توك» تحظر حسابات قناة روسية

بعد أيام على حظر قنوات روسية من قبل شركة “ميتا”، أقدمت منصة التواصل الاجتماعي “تيك توك” على حظر حسابات RT Arabic وRT Online و RT Arabic Newsroom.

وتأتي خطوة “تيك توك” بعد “أن أعلنت شركة “ميتا” قبل أيام حظر قنوات “RT” و”روسيا سيفودنيا” من جميع تطبيقاتها على مستوى العالم، بما في ذلك “فيسبوك” و”إنستغرام”.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على رئيسة تحرير قناة RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، ونائبيها أنطون أنيسيموف وإليزافيتا برودسكايا.

وكان متحدث الكرملين دميتري بيسكوف، ندد “بحجب شركة “ميتا” حسابات شبكتي RT و”روسيا سيغودنيا” الإعلاميتين على “فيسبوك” و”إنستغرام”، في خطوة تشوه سمعة “ميتا”.

وقال: “هذه خطوة سلبية للغاية، وتشويه فظ لسمعة “ميتا” بهذه الإجراءات. وبالطبع هي إجراءات انتقائية ضد وسائل الإعلام الروسية وغير مقبولة. نندد بشدة بهذه الخطوة”.

وفي 21 سبتمبر الجاري، “حذفت شبكة “تيك توك” الاجتماعية لمشاركة الفيديو حسابات “آر تي إنترناشنال” وعدد من فروع شبكة “سبوتنيك” الإعلامية”.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي عن الدعم المادي: خطوة مهمة نحو وصول الدعم للمستحقين
  • وزارة الصناعة تصدر تعميما حول منصة مصر الصناعية الرقمية وإجراءات طرح الأراضي
  • «الصناعة»: طرح الأراضي وخدمات رخص البناء والتشغيل عبر منصة مصر الصناعية الرقمية
  • الصناعة: "مصر الرقمية" هي المنصة الإلكترونية الرسمية للوزارة
  • “دبي الرقمية” تطلق منصة دبي للبيانات والذكاء الاصطناعي
  • منصة «تيك توك» تحظر حسابات قناة روسية
  • غداً… انطلاق فعاليات المؤتمر السوري الأول للزيوت المعدنية والشحوم الصناعية
  • نحو تفعيل أكبر لمنصة إسناد
  • المملكة تدعو قادة الصناعة في العالم للمشاركة في منتدى السياسات الصناعية متعدّد الأطراف 2024