قضت محكمة يابانية ببراءة رجل قضى ما يقرب من نصف قرن في السجن انتظارًا لتنفيذ حكم الإعدام بحقه من جرائم قتل متعددة، في محاكمة حظيت بمتابعة وثيقة.

حٌكم عليه بالإعدام شنقًا في عام 1968

وبحسب موقع صحيفة «الجارديان» البريطانية، فإنّ المسن الياباني إيواو هاكامادا، البالغ من العمر 88 عامًا، حكم عليه بالإعدام شنقًا في عام 1968 بعد إدانته بقتل رئيسه وزوجته وطفليهما المراهقين، وإشعال النار في منزلهما قبل عامين.

وأمضى الرجل 46 عامًا في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، ويُعتقد أنّها أطول فترة يقضيها أي سجين في انتظار تنفيذ حكم الإعدام في العالم حتى تم إطلاق سراحه في عام 2014 عندما ظهرت أدلة جديدة وصدر أمر بإعادة محاكمته.

المحققون أجبروه على الاعتراف

واحتج هاكامادا باستمرار على براءته، وقال إنّ المحققين أجبروه على الاعتراف، في حين زعم ​​محاموه أن الشرطة قامت بتزوير الأدلة.

ولم يصدر قرار فوري بشأن ما إذا كان المدعون سيستأنفون الحكم، الذي أوردته وكالة أنباء كيودو ووسائل إعلام يابانية أخرى وحث محامو الدفاع عن هاكامادا المدعين على عدم الطعن في الحكم، نظرا لسنه.

واعترف القاضي رئيس محكمة منطقة شيزوكا، كوشي كوني، بأن ثلاثة أدلة تم فبركتها، بما في ذلك اعتراف هاكامادا وعناصر الملابس التي زعم ممثلو الادعاء أنه كان يرتديها وقت ارتكاب جرائم القتل.

المحققين عبثوا بالملابس مما أدى إلى تلطخها بالدماء

وجاء في الحكم أن المحققين عبثوا بالملابس ما أدى إلى تلطخها بالدماء، وانتقد استخدام الاستجوابات اللاإنسانية التي تهدف إلى إجبار المتهم على الإدلاء ببيان من خلال فرض الألم العقلي والجسدي.

وقالت شقيقة هاكامادا، هيديكو هاكامادا، البالغة من العمر 91 عامًا، والتي ناضلت بلا كلل نيابة عن شقيقها، للصحافيين قبل صدور الحكم اليوم الخميس: «لقد خضنا لفترة طويلة معركة بدت بلا نهاية، ولكن هذه المرة، أعتقد أنها ستحسم».

وطالب الادعاء مجددا بعقوبة الإعدام، لكن الخبراء القانونيين أشاروا إلى تبرئة هاكامادا، مشيرين إلى أربع محاكمات أخرى شملت سجناء محكومين بالإعدام في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية والذين تم إلغاء أحكام إدانتهم.

ولم يكن هاكامادا، الذي تدهورت صحته الجسدية والعقلية خلال فترة سجنه الطويلة، حاضرا أثناء النطق بالحكم اليوم الخميس، ومثلته شقيقته أثناء إعادة المحاكمة.

حضور المئات لمحاكمة هاكامادا

واعتمدت النتيجة على موثوقية الملابس الملطخة بالدماء التي قال ممثلو الادعاء إن هاكامادا كان يرتديها وقت ارتكاب الجريمة، في مصنع لميسو في وسط اليابان حيث كان موظفًا مقيمًا فيه.

واصطف مئات الأشخاص خارج المحكمة الجزئية يوم الخميس على أمل الحصول على مقعد في قاعة الجمهور، في حين رفع أنصار هاكامادا لافتات تطالب بتبرئة هاكامادا من حكم الإعدام.

وأنكر هاكامادا في البداية ارتكاب جريمة السرقة وطعن الضحايا حتى الموت، لكنه اعترف بعد ما وصفه لاحقًا باستجواب وحشي من قبل الشرطة تضمن إيذاءً جسديًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإعدام اليابان براءة مسن حکم الإعدام

إقرأ أيضاً:

تبرئة رجل ياباني بعد 46 عاماً من انتظار تنفيذ حكم الإعدام

كان إيواو هاكامادا هو السجين الوحيد في العالم الذي قضى أكبر عدد من السنوات في انتظار تنفيذ حكم الإعدام. وقد اتُهم بقتل رئيسه وثلاثة من أفراد عائلة هذا الأخير في عام 1966.

بالنسبة للعديد من المتظاهرين، أصبح إيواو هاكامادا رمزًا للدعوة إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

وتمت تبرئة إيواو هاكامادا، وهو رجل ياباني يبلغ من العمر الآن 88 عامًا، من قبل محكمة شيزوكا أثناء محاكمته المراجعة.

تمت تبرئة إيواو هاكامادا، وهو رجل ياباني يبلغ من العمر الآن 88 عامًا، من قبل محكمة شيزوكا أثناء محاكمته المراجعة.

هذا النزيل، وهو ملاكم سابق أصبح موظفًا في شركة لتصنيع الميسو (فول الصويا المخمر)، إيواو هاكامادا. متهم بقتل رئيسه وثلاثة أفراد من عائلة الأخير في عام 1966. وفي عام 1968، حكمت عليه محكمة شيزوكا بالإعدام.

وفي ذلك الوقت، اعترف في البداية بأنه مرتكب جرائم القتل هذه قبل أن يتراجع.

ومع ذلك، تم تأكيد حكم الإعدام عليه في عام 1980 من قبل المحكمة العليا اليابانية.

لكن محاميه يعتقدون أن الأدلة ربما تكون ملفقة من قبل الشرطة أو المحققين في ذلك الوقت لتبرير اعتقاله وإدانته.

الحمض النووي غير متطابق

في عام 2014، اعترفت المحكمة بالشكوك حول ذنبه بعد أن قوضت الاختبارات الجينية أدلة الإدانة في قلب قضية الادعاء. الحمض النووي الموجود على الملابس الملطخة بالدماء لا يتطابق مع حمضه النووي. ثم أطلق سراحه.

لكن الطريق إلى الحصول على محاكمة مراجعة كان طويلاً ومتعرجاً بشكل خاص. عند الاستئناف من الادعاء، شككت محكمة طوكيو العليا في عام 2018 في موثوقية اختبارات الحمض النووي. وأبطلت قرار عام 2014، دون إعادة إيواو هاكامادا إلى السجن.

في عام 2020، حدث تطور جديد: ألغت المحكمة العليا القرار الذي منع إعادة محاكمة إيواو هاكامادا.

وخلال المرافعات الختامية لمحاكمته في ماي، دعا ممثلو الادعاء مرة أخرى إلى فرض عقوبة الإعدام. مستشهدين بذنبه “بما لا يدع مجالاً للشك”.

لكن محاميه ومؤيديه الكثيرين، وعلى رأسهم شقيقته هيديكو (91 عاما)، يطالبون ببراءته. هذه المرة، أثناء النطق بالحكم، أعلن القاضي أن المحكمة اعتبرت المتهم “بريئاً”.

ووفقا لصحيفة ماينيتشي اليابانية، ستكون هذه هي المرة الخامسة التي يطالب فيها المدعون العامون في اليابان. مرة أخرى بعقوبة الإعدام في محاكمات المراجعة للسجناء السابقين المحكوم عليهم بالإعدام. وفي القضايا الأربع الأولى، صدرت أحكام البراءة في نهاية المطاف.

آثار نفسية كبيرة

ووفقا للمقربين منه، يعاني إيواو هاكامادا من آثار نفسية كبيرة. بعد أن أمضى ما يقرب من خمسة عقود في انتظار تنفيذ حكم الإعدام. وغالبا في الحبس الانفرادي، وحيث يمكن أن يكون كل يوم هو الأخير له. وفقا لما ينص عليه القانون الياباني.

وقالت شقيقته هيديكو: “لقد خاضنا معركة لا نهاية لها على ما يبدو لفترة طويلة”.

وأضافت: “لكن هذه المرة، أعتقد أن القتال سينتهي”.

مقالات مشابهة

  • أسلم في السجن ويصر على براءته.. أمريكي يزلزل المشاعر برسالة قبل إعدامه
  • حصل على البراءة بعد 50 عاما في السجن.. معلومات عن الملاكم الياباني هاكامادا
  • محكمة يابانية تبرئ شخصا من تهمة القتل بعد 58 سنة.. حكم عليه بالإعدام عام 1980
  • تبرئة رجل ياباني بعد 46 عاماً من انتظار تنفيذ حكم الإعدام
  • محكمة يابانية تُبرء رجلاً قضى 46 عاماً في السجن ينتظر الإعدام
  • بعد انتظار 45 عاماً.. تبرئة ياباني من حكم الإعدام
  • تبرئة رجل ياباني بعد 46 عام من الحكم عليه بالأعدام بتهمة قتل أربعة أشخاص
  • إعدام 21 عراقيا بينهم امرأة دينوا بجرائم بينها الإرهاب
  • العراق يعدم21 شخصاً بينهم امرأة أدينوا بجرائم «إرهاب»