سجلت أسعار النفط، تراجعًا طفيفًا خلال تعاملات اليوم الخميس 26-9-2024، ليسجل سعر خام برنت للعقود الآجلة نحو 73.55 دولار للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 69.73 دولار للبرميل.

هبوط مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في أميركا

 

وانخفضت أسعار النفط أكثر من 2% أمس مع تراجع المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات في ليبيا واستمرار المخاوف بشأن الطلب على الرغم من أحدث الخطط الصينية لتحفيز الاقتصاد.

وانخفضت واردات الصين من النفط الخام خلال الربع الثاني 2024 بحوالي 69 ألف برميل يوميا أي بنسبة 0.6%، لتصل إلى حوالي 11.1 مليون برميل يوميا، وهو مستوى منخفض بنحو 621 ألف برميل يوميا على أساس سنوى وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة "أوابك".

وتظهر أحدث البيانات الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية، أن واردات الصين من النفط الخام بلغت نحو 10.9 مليون برميل يوميا خلال شهر أبريل 2024، مرتفعة بنسبة بلغت 5.8% على أساس شهري، متأثرة بارتفاع أسعار النفط الخام وضعف الطلب المحلي على الديزل، وهوامش الربح المنخفضة وبدء موسم الصيانة لمصافي التكرير الحكومية.ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز، الخميس، عن مصادر مطلعة قولها إن السعودية تتأهب للتخلي عن هدفها غير الرسمي لسعر النفط الخام عند 100 دولار للبرميل، في إطار استعدادها لزيادة إنتاجها، وهو ما لم يصدر بشأنه أي تصريح رسمي من المملكة ختى الآن.

وانخفضت الأسعار بنحو ستة بالمئة حتى الآن خلال العام الجاري وسط زيادة المعروض في الدول المنتجة، خاصة الولايات المتحدة، فضلا عن ضعف نمو الطلب في الصين.

وقال أولي هانسن المحلل لدى ساكسو بنك "احتمالات زيادة الإمدادات من ليبيا والسعودية هي المحرك الرئيسي وراء ضعف الأسعار مؤخرا".

وقالت الأمم المتحدة في بيان أمس الأربعاء إن ممثلي مجلس النواب الليبي، ومقره بنغازي في الشرق، والمجلس الأعلى للدولة، ومقره طرابلس في الغرب، اتفقوا على تسوية بشأن تعيين قيادة جديدة للمصرف المركزي وهي خطوة قد تساعد في حل الأزمة بشأن السيطرة على عوائد النفط في البلاد والتي عطلت الصادرات.

وأظهرت بيانات الشحن أن صادرات ليبيا من الخام بلغت في المتوسط ​​نحو 400 ألف برميل يوميا في سبتمبر، انخفاضا من أكثر من مليون برميل يوميا في أغسطس.

وحدت أنباء عن حزمة إجراءات تحفيزية جديدة من الصين من الخسائر.

وتعهد مسؤولون كبار في حكومة الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، الخميس، بتطبيق خطة "الإنفاق المالي الضروري" لتحقيق هدف النمو الاقتصادي هذا العام البالغ نحو خمسة بالمئة، واعترفوا بظهور مشاكل جديدة وأثاروا توقعات في السوق بقدوم إجراءات تحفيز جديدة بخلاف الإجراءات التي تم الإعلان عنها هذا الأسبوع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط تعاملات اليوم برنت أسعار النفط النفط الخام برمیل یومیا

إقرأ أيضاً:

النفط يتراجع وسط مخاوف من عدم كفاية خطط التحفيز الصينية لدعم الطلب

واشنطن - رويترز

تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء مع إعادة المستثمرين تقييم قدرة خطط التحفيز الصينية على دعم الاقتصاد بما يكفي لدفع المزيد من نمو الطلب على الوقود في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وبحلول الساعة 0415 بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 75 دولارا للبرميل. وخسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 24 سنتا (0.3 بالمئة) ليسجل 71.32 دولار للبرميل.

كانت الأسعار ارتفعت بنحو 1.7 بالمئة أمس الثلاثاء بعد إعلان الصين عن أقوى تحفيز اقتصادي لها منذ جائحة كوفيد-19، مع خفض أسعار الفائدة وتمويل حكومي.

لكن محللين حذروا من أن هناك حاجة لمزيد من المساعدة المالية لتعزيز الثقة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وهو ما قلل من تأثير ذلك الإعلان على أسعار النفط.

ومع ذلك، قدم انخفاض مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة بعض الدعم للأسعار التي ارتفعت بشكل عام منذ هبوطها إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2021 في العاشر من سبتمبر أيلول.

كانت مصادر بالسوق قد ذكرت أمس الثلاثاء نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي.

وقالت المصادر شريطة عدم الكشف عن هويتها إن مخزونات الخام انخفضت 4.34 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر أيلول. وتراجعت مخزونات البنزين 3.44 مليون برميل، وهبطت مخزونات نواتج التقطير 1.12 مليون برميل.

وتلقت أسعار الخام دعما أيضا من الصراع المتصاعد بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية وسط مخاوف من اتساع نطاق الحرب.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتراجع أكثر من 2%
  • انخفاض أسعار النفط وسط احتمال عودة النفط الليبي
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 72 دولار
  • هبوط مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في أميركا
  • تراجع أسعار النفط مع ترقب بيانات مخزونات الخام الأمريكي
  • النفط يتراجع وسط مخاوف من عدم كفاية خطط التحفيز الصينية لدعم الطلب
  • النفط يستقر مع تبدد آمال التحفيز الصيني
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 74.19 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط بعد إجراءات الصين التحفيزية ومخاوف تصاعد التوترات بالشرق الأوسط