ضمن برامج وزارة الثقافة، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تعقد الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مجموعة من الندوات العلمية المتخصصة تحت عنوان "استلهام وتوظيف عناصر التراث والمأثور الشعبي في فرق الفنون الشعبية" وذلك في الفترة من 3 وحتى 6 أكتوبر المقبل، ضمن فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.

موضوعات النقاش في الندوات
 

تقدم الندوات العلمية بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وتناقش عدة موضوعات أهمها: "توظيف العادات والتقاليد والمعتقدات في فرق الفنون الشعبية"، "توظيف فنون القول والموسيقى في فرق الفنون الشعبية"، وكذلك "توظيف فنون الحركة في فرق الرقص الشعبي".

التعاون بين الجهات المختلفة
 

مهرجان "الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين" ينظم بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

الإشراف والتنفيذ للفعاليات
 

وتقام فعاليات المهرجان بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويتولى إداراته الفنان ماهر كمال، وتنفذ الفعاليات الفنية من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

انطلاق المهرجان والفعاليات الفنية
 

وتنطلق فعاليات المهرجان في الأول من أكتوبر بديفيليه فني من أمام مبنى المحافظة القديم، بمشاركة أكثر من 20 فرقة مصرية وأجنبية، ويشهد حفل الافتتاح المقام في اليوم التالي، تكريم عدد من الشخصيات التي أثرت الحركة الفنية والثقافية.

عروض فنية ومعرض للحرف البيئية
 

وتقدم العروض الفنية على عدد من مسارح المحافظة، خلال فترة إقامة الندوات، كما يشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وتختتم فعالياته على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد فؤاد هنو الاسماعيلية التنشيط السياحي الهيئة العامة لقصور الثقافة الشباب والرياضة هيئة قناة السويس مهرجان الإسماعيلية الدولي

إقرأ أيضاً:

حضور جماهيري مكتمل العدد للعرض المصري "حيث لا يراني أحد" في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 14

شهد المسرح الكبير في قصر ثقافة الأنفوشي،  العرض المسرحي "حيث لا يراني أحد" من مصر، وهو ثالث العروض المصرية في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج"، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان، وتحمل الدورة 14 اسم النجم أحمد السقا، وتستمر فعاليات المهرجان في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان.

وشهد العرض حضور جماهيري كبير، واعتمد العرض على الخيال حول قصة حياة شابين داخل الساعة  أحدهما يعمل حارس توظيف للساعة، والآخر يعمل كعقرب من عقارب الساعة، ومن خلال الحوار بينهم يناقش العرض طبيعة العلاقات العاطفية وطبيعة الحياة الضاغطة  التي تجرد الإنسان من المشاعر، اعتمد العرض معظم الوقت على المونودراما، وضم فريق عمل العرض كل من محمود بكر، ميرنا نديم، بولا ماهر، والعمل من تأليف وإخراج محمود صلاح، ديكور السيد محمد، ملابس هناء النجدي، موسيقى زياد علي، معايا كريم بدر، وإضاءة أحمد طارق، ومكياج مارينا مجدي، ومخرج منفذ حسام ماجيك.

 

IMG-20240924-WA0059

مقالات مشابهة

  • تكريم أحمد السقا بمهرجان الإسكندرية المسرحى في دورته الـ 14
  • ندوات علمية متخصصة ضمن مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية في دورته الـ24
  • نائب محافظ قنا يتابع تنفيذ أنشطة مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان بقريه الكلالسة
  • ندوات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • حضور جماهيري مكتمل العدد للعرض المصري "حيث لا يراني أحد" في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 14
  • قصور الثقافة تواصل استعدادات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • «قصور الثقافة» تواصل استعدادات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية .. قصور الثقافة تواصل استعداداتها للدورة الـ 24