نظم فرع ثقافة القليوبية عددا من اللقاءات التثقيفية المتنوعة للطلاب مع انطلاق العام الدراسي، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار خطط وبرامج وزارة الثقافة، وبالتزامن مع إطلاق فعاليات مبادرة "بداية".

محاضرة حول المواطنة
 

وأقام بيت ثقافة سنديون، محاضرة بعنوان "المواطنة" قدم خلالها السيد سليم، أخصائي ثقافي، تعريفا مبسطا لمعنى المواطنة، مع توضيح أهم حقوق وواجبات المواطن، ومؤكدا على قيمة التعاون الإيجابي بين أفراد المجتمع.

لقاء حول أبو ريحان البيروني
 

وأعد قصر ثقافة القناطر الخيرية، لقاء للحديث عن "أبو ريحان البيروني" أشهر العلماء في العصر الإسلامي، تم خلاله التعريف بأبرز إسهاماته في مجالات الفيزياء والرياضيات والفلك، وغيرها.

 

 أعقبت ذلك ورشة حكي للأطفال بعنوان "التذوق" بجانب ورشة رسم حر وأخرى لتعليم فن الأركيت.

ورشة تعليم الرسم على الجلود
 

كما تضمنت الأنشطة المقدمة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، ورشة لتعليم الرسم على الجلود ببيت ثقافة قها، للمدربة ناهد أحمد.

برنامج التدريب الميداني لطلاب جامعة بنها


من ناحية أخرى واصل فرع ثقافة القليوبية، برئاسة ياسر فريد، فعاليات برنامج التدريب الميداني لطلاب قسم المعلومات وتقنيات المعرفة بجامعة بنها، من خلال لقاء أقيم بمكتبة مصر العامة، بعنوان "النظم الآلية" أوضح خلاله رأفت سعيد، مسئول تكنولوجيا المعلومات، مفهوم النظام الآلي، ودوره في نقل المعلومات بشكل دقيق وسريع داخل المكتبات، كما شهد اللقاء التعريف بمعيار مارك للفهرسة الآلية، وتقديم نبذة عن نظام المستقبل المتكامل لإدارة المكتبات.

أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة
 

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة متنوعة خلال الفترة الأخيرة ومنها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر" تبدع"، وغيرها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة القناطر الخيرية القاهرة الكبرى اللقاءات التثقيفية المحافظات الحدودية المشروع الثقافى ذوي الهمم

إقرأ أيضاً:

أنشطة وفعاليات ضمن احتفال ثقافة الفيوم باليوم العالمي للسياحة

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة الثقافية والفنية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

لقاء بعنوان "المعالم السياحية بالفيوم".. ضمن أنشطة قصور الثقافة 

واحتفالا باليوم العالمي للسياحة، نظمت مكتبة الطفل والشباب بطامية، لقاء بعنوان "المعالم السياحية بالفيوم"، بمشاركة الباحثتين أسماء محمد وكريستينا سمير، من هيئة تنشيط السياحة بديوان عام المحافظة.

استهلت اللقاء الباحثة أسماء محمد بحديث عن أشهر المحميات الطبيعية الموجودة ومنها محمية وادي الريان، وادي الحيتان، ومحمية قارون، كما تحدثت عن الأنشطة السياحية التي تمتاز بها المحافظة ومنها التزحلق على الرمال، رحلات السفاري، وركوب الخيل والقوارب.

واستكملت الباحثة كريستينا سمير اللقاء بحديث عن الخرف اليدوية الموجودة بالفيوم وأهمها الخزف بقرية تونس، و أيضا السجاد اليدوي، والفخار كما في قريتي الأعلام والنزلة.

كما تناولت تاريخ أبرز المعالم الأثرية ومنها هرم اللاهون، وهرم هوارة، قصر قارون، مسجد علي الروبي والمسجد المعلق، وسواقي الهدير، وغيرها، واختتمت حديثها موضحة دور الدولة في الحفاظ على هذه المعالم السياحية، والمساهمة في الترويج لها لجذب المزيد من الزوار والسائحين، زذلك بحضور خالد رجب، مشرف هيئة محو الأمية بإدارة طامية، وعدد من طالبات المعاهد الأزهرية.

وتحتفل دول العالم باليوم العالمي للسياحة في يوم 27 سبتمبر من كل عام بعد أن اختارته منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، بهدف زيادة وعي المجتمع الدولي بأهمية السياحة، وتسليط الضوء على الدور الحيوي لهذا القطاع في تعزيز السلام والتفاهم بين الشعوب.

واستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، أقام فرع ثقافة الفيوم، برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ورشة تصميم مشغولات يدوية وإكسسوارات بالخرز بمكتبة الطفل والشباب بطامية تدريب نجلاء عبد الرحمن، كما أقيمت ورشة مماثلة بمكتبة مطرطارس تدريب أماني عبد التواب.

وفي بيت ثقافة إبشواي أقيمت ورشة لتعليم أساسيات الرسم والتلوين تدريب الفنان أحمد السيد، وشهدت مكتبة الشواشنة ورشة رسم حر، بجانب مسابقة ثقافية أعدتها مكتبة اللاهون للأطفال. 

مقالات مشابهة

  • مسابقات وورش فنية متنوعة لذوي الهمم ضمن أنشطة ثقافة الفيوم 
  • متحف الطفل يحتفل باليوم العالمي للسلام.. غدًا
  • نائب رئيس «قصور الثقافة» يتابع أنشطة مبادرة «بداية» في قنا.. فعاليات متنوعة
  • أنشطة ثقافية متنوعة بقصور البحر الأحمر
  • المواطنة وقيم التسامح ضمن فعاليات ثقافية وتوعوية بالغربية احتفالًا بمولد الرسول
  • إطلاق أولى فعاليات برنامج "مواهبنا مستقبلنا" بدمياط
  • أنشطة وفعاليات ضمن احتفال ثقافة الفيوم باليوم العالمي للسياحة
  • "أهل مصر" .. انطلاق فعاليات الملتقى الـ18 لشباب بأسوان
  • انطلاق العام الدراسي الجديد 2024-2025 في مدارس «ابدأ» بمعسكر تدريبي للطلاب