البوابة نيوز:
2024-09-26@23:18:17 GMT

بكتاشية.. ألبانيا تعلن عن تأسيس دولة جديدة

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما عن خططه لإنشاء دولة إسلامية صوفية بكتاشية صغيرة ذات سيادة داخل حدود العاصمة تيرانا.

وقال راما يوم الأحد في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "إن مصدر إلهامنا هو دعم تحويل مركز بكتاشي العالمي في تيرانا إلى دولة ذات سيادة، ومركز جديد للاعتدال والتسامح والتعايش السلمي"، بحسب ما أوردته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وسيكون لدولة بكتاشية جواز سفرها الخاص وحدودها وإدارتها التي تحكم القضايا الدينية، دون تدخل تيرانا.

أشادت منظمة بكتاشي في تيرانا بالقرار في بيان جاء فيه: "سيادة منظمة بكتاشي هي خطوة مهمة في تعزيز قيم الإدماج والوئام الديني والحوار في عالم منقسم بشكل متزايد".

وأضافت: "تهدف هذه الخطوة التاريخية إلى الاعتراف بمنظمة بكتاشي كدولة ذات سيادة وحكم ذاتي، ملتزمة بدعم ثقافة الاعتدال والمشاركة الروحية التي تعود إلى قرن من الزمان".

وستقتصر جنسية الدولة الجديدة التي تبلغ مساحتها نحو 10 هكتارات (25 فدانا) على رجال الدين والأفراد الذين يتعاملون مع إدارة الدولة.

ستكون هذه الجيب الصغير بمثابة الموطن السياسي للمسلمين البكتاشيين - رابع أكبر طائفة دينية في ألبانيا بعد المسلمين السنة والمسيحيين الأرثوذكس والكاثوليك.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس وزراء ألبانيا الجمعية العامة للأمم المتحدة تيرانا دولة بكتاشية

إقرأ أيضاً:

الإمارات تعلن المرحلة التالية من مبادرتها «تكنولوجيا التجارة»


جنيف (الاتحاد)
أعلنت دولة الإمارات عن المرحلة التالية من مبادرة «تكنولوجيا التجارة»، خلال المنتدى العام لمنظمة التجارة العالمية في جنيف بسويسرا، مع التأكيد على أن الذكاء الاصطناعي سيكون محور التركيز الأساسي للمرحلة الثانية من البرنامج.

أخبار ذات صلة الإمارات تُشارك في اجتماع وزراء سياحة «العشرين» في البرازيل «الاقتصاد» تناقش سياسات استقطاب المواهب في الإمارات

وألقى عبد السلام محمد آل علي، الوزير المفوض، ومدير مكتب تمثيل دولة الإمارات لدى منظمة التجارة العالمية، كلمة تمهيدية في المنتدى كشف فيها عن هذه الخطط، وذلك خلال جلسة بعنوان «تكنولوجيا التجارة: المفكر والمبتكر والباني» هدفت إلى استكشاف تأثير أدوات مثل الذكاء الاصطناعي على التجارة حول العالم.
وقال عبد السلام آل علي في كلمته: «ينصبّ تركيزنا الأساسي لهذا العام على الذكاء الاصطناعي الذي يوفر إمكانات هائلة لتبسيط الخدمات اللوجستية، وتعزيز التمويل التجاري، وتحسين عملية اتخاذ القرار عبر سلاسل التوريد».
وأضاف: «سيساهم دمج الذكاء الاصطناعي في أنظمة التجارة في تحقيق مستويات جديدة من الكفاءة والقدرة على التوقع والمرونة، مما يجعل حركة التجارة العالمية أكثر سرعة وذكاء. وتتمحور تكنولوجيا التجارة بشكل أساسي حول كسر الحواجز التي تعيق تدفق السلع، وتحد من الوصول إلى الأسواق، وتزيد من التكاليف. وبالتالي فإننا من من خلال تبني الابتكار، نهدف إلى تحقيق تجارة أكثر استجابة وشمولية يستفيد منها جميع أصحاب المصلحة من الشركات الكبيرة إلى الشركات الصغيرة، ومن الدول المتقدمة إلى تلك ذات الاقتصادات النامية».
وتابع: «تمثل مبادرة تكنولوجيا التجارة رؤية لعالم تكون فيه التجارة أكثر كفاءة وتتمتع بشمولية أوسع واستدامة أطول. ومن خلال الاستفادة من تقنيات مثل تكنولوجيا السجل الموزع، والذكاء الاصطناعي، والأتمتة، نهدف إلى إحداث ثورة في مجال التجارة العالمية. وتتولى دولة الإمارات، باعتبارها تشكل مركزاً تجارياً رئيساً، قيادة هذه المبادرة بالتزامن مع تحديد معايير جديدة وقيادة مسار الابتكار في مجال تكنولوجيا التجارة».
وجرى تنظيم جلسات مبادرة «تكنولوجيا التجارة» من قبل كلّ من ووزارة الاقتصاد الإماراتية، ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي والمنتدى الاقتصادي العالمي، وأدارت الجلسات روبا جانجولي، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة التجارة الشاملة.

مقالات مشابهة

  • خبير آثار يكشف أسرار جديدة فى ضوء إطلاق تأسيس شركة لتنمية مسار العائلة المقدسة
  • وزير السياحة يشهد إطلاق تأسيس شركة جديدة للتنمية السياحية لتطوير الخدمات ببعض نقاط مسار العائلة المقدسة
  • جيش الاحتلال يعترف: حركة حماس تعيد تعزيز سلطتها وسيطرتها على المناطق التي يغادرها بغزة
  • استعدادات لتأسيس أصغر دولة مسلمة في العالم (تفاصيل)
  • أول دولة خليجية تعلن عن زيادة في أسعار البنزين على الوافدين فقط
  • “استثمر في الإمارات” تسلط الضوء على البيئة الاقتصادية المتكاملة التي تتمتع بها الدولة
  • الموارد تعلن اعداد تصاميم المشاريع الإروائية التي تعتمد تقنيات الري الحديثة
  • رئيس وزراء ألبانيا: نستعد لتأسيس أصغر دولة صوفية في العالم
  • الإمارات تعلن المرحلة التالية من مبادرتها «تكنولوجيا التجارة»