البيض من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين من الأشخاص، بجانب الفوائد التي يُقدمها للجسم، لكن دائمًا ما توجد تحذيرات من الإكثار في تناوله إذ يتسبب في رفع نسبة الكوليسترول في الدم، لكن أراد طبيب شاب في بريطانيا التأكد من صحة هذه التحذيرات، وأقدم على تناول أكثر من 700 بيضة، ليكشف عن مفاجأة حدثت في جسمه. 

تناول 720 بيضة 

نيك نوروتز، وهو طبيب بشري، وحصل على درجة الدكتوراه في استقلاب الدماغ البشري من جامعة أكسفورد، ويكمل الدكتوراه الطبية في جامعة هارفارد أيضا، أقدم على تناول 720 بيضة للتأكد من صحة التحذيرات من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، التي يسببها تناول البيض بكثرة، وحسبما ذكر في موقع «نيو يورك بوست»، نفذ «نيك» خططته على مدار شهر كامل بتناول 24 بيضة يوميًا، أي ما يعادل بيضة واحدة كل ساعة تقريبًا، ليجري الفحوصات بعد شهر؛ للتأكد من نسبة الكوليسترول في الدم، ومن المتوقع أن تزيد النسبة لكن حدث مفاجأة غير متوقعة.

 

مفاجأة الـ18% 

 133200 مليجرام من الكوليسترول، هي النسبة التي دخلت جسمه من خلال الـ 720 بيضة، التي تناولها خلال الشهر، وعلى الرغم من أن نسبة الكوليسترول تضاعفت أكثر من 5 أضعاف في النظام الغذائي الذي يتبعه، إلا أن نسبة الكوليسترول في الدم انخفضت بنسبة 18%، ما يثبت أن التحذيرات حول مخاطر زيادة الكوليسترول في الدم بسبب الإفراط من تناول البيض، لا داعي لها بعد ظهور هذه النتيجة، ونشر «نيك» مقطع فيديو عبر اليوتيوب يشرح تفاصيل تجربته، وبجوار علب البيض الذي استهلكها خلال التجربة. 

تفاصيل التجربة

خلال التجربة، التي شاهدها أكثر من 160 ألف شخص على «يوتيوب»، قال الدكتور نوروتز، إنّه تناول البيض إلى جانب نظامه الغذائي الكيتوني المعتاد من اللحوم والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات والشوكولاتة الداكنة والجبن والزبادي، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، يهدف إلى تحويل الجسم من حالة استخدام السكر كمصدر أساسي للطاقة إلى الدهون، واستمرت التجربة 4 أسابيع، تم الكشف عن نتائجها باستخدام فحوصات الدم، وتناول البيض مخفوقًا ومقليًا ومخللًا ومسلوقًا.

وعلى الرغم من العدد الذي تناوله، يقول الدكتور نوروتز إنّهيشعر  لم بالملل من البيض، وذهب لتناول 12 بيضة أخرى بعد التحدث بحسب «ديلي ميل».

ماذا حدث مع تناول البيض؟

تناول الطبيب النظام الغذائي الخاص به، مع البيض ومع الاستمرار على ممارسة اللياقة البدنية لمدة ساعة من تمارين الجمباز كل أسبوع، وهي شكل من أشكال التمارين المقاومة لبناء القوة للجسم.

قال الدكتور نوروتز، إنّه على الرغم من أن تناولي للكوليسترول في نظامي الغذائي تضاعف أكثر من 5 أضعاف، إلا أنّ نسبة الكوليسترول الضار انخفضت بالفعل، وكان عليه أن يأكل 24 بيضة يوميًا أثناء التجربة، أي ما يعادل حوالي بيضة واحدة كل ساعة إذا لم يترك أي وقت للنوم.

بعد الأسبوعين الأولين من تجربته، قرر الدكتور نورويتس أيضًا البدء في تناول 60 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا.

أسباب زيادة الكوليسترول في الدم 

- التدخين.

- زيادة الوزن.

- قلة ممارسة الرياضة.

- الاعتماد على أطعمة غنية بالدهون في النظام الغذائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النظام الغذائي جامعة هارفارد البيض الكوليسترول نسبة الکولیسترول فی الدم تناول البیض أکثر من

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول 100 جرام من الفول والطعمية يوميا؟

الفول والطعمية من الأكلات المفضلة لملايين المصريين لدرجة أن بعضهم يتناولها بشكل يومي خلال وجبة الإفطار، لأنه يساعدهم على الشعور بالشبع والتركيز، كما أنه يمنح أجسامهم القوة والطاقة، ولكن ربما يجهلون أن الإفراط في تناوله قد يؤثر على الصحة، ليبقى السؤال: ما الكمية المسموح تناولها من الفول والطعمة يوميًا؟

كمية الفول والطعمية المسموح تناولها يوميا 

الكمية اليومية الموصى بها تعتمد على الاحتياجات الغذائية للفرد وعمره وحالته الصحية، لذلك تكون حوالي 100 جرام، وذلك كجزء من النظام الغذائي اليومي للحصول على البروتين النباتي، الألياف الغذائية، الفيتامينات، والمعادن المهمة مثل الحديد والمغنيسيوم، لذلك تجاوز هذه الكمية قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في حديثه لـ«الوطن».

الفئات الممنوعة من تناول البقوليات 

رغم الفوائد العديد التي تحتوي عليها البقوليات مثل الفول والطعمية، إلا أن هناك بعض الفئات تكون ممنوعة من تناولها، وهم الذين لديهم حساسية تجاه الفول السوداني، أو فول الصويا، أو البقول الأخرى مثل العدس والبازلاء، وذلك لأن الحساسية من الممكن أن تسبب أعراضًا خطيرة مثل الطفح الجلدي، صعوبة التنفس، كما أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية مثل القولون العصبي أو أمراض الأمعاء الالتهابي قد يعانون عند تناول البقول من الأعراض مثل الانتفاخ، الغازات، وآلام البطن بسبب صعوبة هضم الألياف الموجودة فيها.

ضمن الفئات الممنوعة من الإفراط في تناول الفول والطعمية يوميًا الذين يعانون من النقرس، لأن البقول تحتوي على البيورين، الذي يتحول إلى حمض اليوريك في الجسم، كما أن زيادة مستويات حمض اليوريك قد تؤدي إلى نوبات من النقرس، وكذلك الذين يعانون من مشاكل في الكلى، حيث إن البقول تحتوي على البوتاسيوم والفوسفور، وقد يكون هناك حاجة لتقييد تناولها عند مرضى الكلى وفقًا لمرحلة المرض، لذلك يجب عليهم مراقبة كمية البقوليات المستهلكة لتجنب زيادة مستويات هذه المعادن في الدم.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول 100 جرام من الفول والطعمية يوميا؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول شاي الحبهان؟.. فوائده مذهلة
  • مادة غذائية يجب إضافتها للنظام الغذائي بعد سن الـ35
  • “بعد سن الـ35: عنصر غذائي أساسي يجب إدراجه في نظامك الغذائي”
  • تناولَ 720 بيضة في شهر واحد.. ماذا حدث لجسده؟
  • رجل يتناول 700 بيضة بشهر..تجربة كشف بها حقيقة تأثير البيض على الكوليسترول
  • 8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات
  • أكلات ممنوعة عن مرضى السكري وبدائلها الصحية
  • مخاطر تناول عصائر الفاكهة في وجبة الإفطار.. تعرف عليها‏